مبعوث الإمارات يشارك في اجتماع الحكومة اليمنية في عدن .. ونشطاء يستنكرون

الأحد 20 سبتمبر 2015 10:09 ص

عقدت الحكومة اليمنية أول أمس الجمعة، اجتماعاً استثنائياً بحضور وفد يمثل الحكومة الإماراتية لاستعراض جهود الدولة المبذولة في مجال تحسين الخدمات الأساسية بمحافظة عدن.

وذكر بيان أصدرته الحكومة اليمنية أن الاجتماع ناقش جملة مواضيع شملت الخدمات في قطاع الإغاثة، حيث تم إدخال نحو 8 آلاف طن من مواد الإغاثة خلال 30 يوماً وتوفير كسوة العيد للعديد من أسر الشهداء.

وفيما يخص التعليم فقد تم ترميم وإعادة تأهيل 153 مدرسة في مختلف مديريات محافظة عدن، حيث من المقرر أن تستأنف الدراسة فيها بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

وفي قطاع الصحة أوضح البيان أن العمل جار على تأهيل عدد من المستشفيات وتقديم العديد من الخدمات الصحية في مركز الأطراف والسرطان وغسيل الكلى وغيرها من المرافق الصحية.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع استعرض تقريراً تقدم به الوفد الإماراتي عن خدمات الكهرباء التي سعى لتحسينها في المحافظة وخطط العمل الجارية من أجل الوصول إلى أفضل الخدمات الممكنة في هذا القطاع.

من جهته، تقدّم نائب الرئيس رئيس الحكومة اليمنية «خالد بحاح» بالشكر للقيادة الإماراتية ممثلة بمبعوثها الخاص إلى اليمن «مبارك الجابري».

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تجمع «بحاح» بـ«الجابري» خلال أيام، حيث سبق وأن التقيا، مساء الأربعاء الماضي، كأول مسؤول خليجي وعربي يلتقي الحكومة اليمنية الشرعية بعد عودتها إلى عدن، وفق ما أوردت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية. (طالع المزيد)

نشطاء يستنكرون 

من جانبهم، تساءل ناشطون يمنيون عن الصفة التي يشارك فيها المبعوث الإماراتي «الجابري» في اجتماع الحكومة وهو ليس وزيرا أو نظيرا لأي وزير في الحكومة اليمنية.

كما أبدى بعضهم استغرابه من المشاركة، مؤكدا أنه إذا كانت الحكومة اليمنية ترغب في التعرف على الدور الإماراتي فكان الأولى أن يتم من خلال تقرير رسمي أو من قبل أحد المسؤولين اليمنيين وليس بواسطة مسؤول إماراتي.

ولا يخفي يمنيون من أن المشاركة الإماراتية في اجتماعات الحكومية قد يؤسس لسابقة تدفع المبعوث الإماراتي للتدخل في أعمال الحكومة وقراراتها إذا واصل المشاركة في هذه الاجتماعات مع وجود قوات إماراتية في عدن وتقوم بالإشراف على الأمن في المدينة.

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» قد وصفت القوات الإماراتية في عدن بأنها الحاكم الفعلي للمدينة، وهو ما بات يخشاه اليمنيون خاصة أن المبعوث الإماراتي ليس معروفا مجال عمله إن كان دبلوماسيا أو مسؤولا أمنيا.

يذكر أن حزب «الأمة» الإماراتي، كان قد هاجم «محمد بن زايد» ولى عهد أبوظبي، وأكد أن المشاركة في حرب اليمن جاءت دون سند قانوني أو دستوري، كما أن هدف «محمد بن زايد» منها هو قمع الثوار العرب والقضاء على تيار الإسلام المعاصر، وفرض رؤيته الخاصة بتقسيم اليمن.

وبين أن «قرار المشاركة في حرب اليمن جاء أيضا ضمن حماسة محمد بن زايد لتوسيع دائرة قمعه لتشمل الثوار العرب في كل بلاد الثورة العربية وليرضي أمريكا وينفع إيران التي استفادت بشكل كبير من إسقاط الحكومة الشرعية في اليمن .. كما جاءت المشاركة للقضاء على تيار الإسلام المعاصر في اليمن، وليفرض رؤيته الخاصة بتقسيم اليمن».

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن عدن بحاح محمد بن زايد الحكومة اليمنية التحالف العربي

«بحاح» يستعرض أولويات حكومته في أول اجتماع بعد العودة لعدن

«بحاح» يلتقي المبعوث الإماراتي الخاص في عدن

مجهولون يحرقون كنيسة في عدن قبيل عودة «بحاح» للمحافظة

«خالد بحاح» يعود إلى عدن لممارسة مهامه بعد غياب 158 يوما

الهلال الأحمر الإماراتي يتكفل بترميم جميع مدارس محافظة عدن

وزير إماراتي ردا على «عبد اللهيان»: على إيران وقف تصدير السلاح والفوضى

«عسيري»: اتخاذ جميع الإجراءات لحسم المعركة ضد الانقلابيين في اليمن قريبا