إنجاز 70% من مدينة نموذجية قطرية للاجئين السوريين على الحدود التركية

الاثنين 21 سبتمبر 2015 08:09 ص

أعلنت جمعية قطر الخيرية إنجاز نحو 70 % من مشروع تشييد أكبر مدينة نموذجية للنازحين السوريين على الحدود السورية التركية، والتي تقوم بتنفيذها بالتعاون مع مؤسسة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية (IHH).

وذكرت الجمعية، في بيان صحفي أن مدينة الريان التي من المنتظر أن يتم الانتهاء منها في شهر نوفمبر/ تشرين ثاني القادم تشتمل على ألف وحدة سكنية مسبقة الصنع مع المرافق الخدمية الخاصة بها، وتتسع لحوالي 7 آلاف شخص، بتكلفة إجمالية تزيد على 40 مليون ريال.

وأشارت إلى أن وفداً من جمعية قطر الخيرية، ومؤسسة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية، زار موقع المشروع للاطلاع على ما تم إنجازه حتى الآن، والمراحل المتبقية.

وأكد الوفد، خلال اجتماعه مع الجهة المنفذة للمشروع، أهمية تواصل العمل بخطى حثيثة من أجل الانتهاء من المشروع بصورة كاملة في شهر نوفمبر/ تشرين ثان القادم؛ بغرض توفير مأوى لآلاف النازحين السوريين قبل بدء فصل الشتاء.

وقال »إبراهيم زينل«، المدير التنفيذي لإدارة التنمية الدولية بالإنابة بقطر الخيرية، في تصريح صحفي، إن هذه الزيارة تأتي في إطار المتابعة الميدانية لسير العمل في المشروع، وللتأكد من إنجازه في موعده لتوفير مأوى لآلاف النازحين السوريين قبل بدء فصل الشتاء القادم.

وأشار إلى أن المأوى يأتي في صدارة احتياجات المتضررين السوريين، معرباً عن أمله في أن تستفيد منه الكثير من الأسر السورية النازحة التي لا تزال تعيش في الخيام على الحدود التركية السورية.

من جهته، لفت »محمد عبد الله اليافعي«، المدير التنفيذي للشؤون المساندة بقطر الخيرية، إلى المزايا التي يتمتع بها هذا المشروع، ومن أهمها أنه ينفذ حالياً على يد عمالة سورية مئة بالمئة، كما أنه يعد صديقاً للبيئة، إذ سيتم تزويد المدينة بإنارة كاملة عن طريق الطاقة الشمسية.

وتتكون هذه المدينة النموذجية من 10 قرى، تشتمل كل قرية على 100 وحدة سكنية مسبقة التركيب، حيث ستحصل كل أسرة من الأسر المستفيدة من هذه المدينة على مأوى يتكون من غرفتين ويتسع لأسرة مكونة من 6 إلى 7 أشخاص.

واحتلت قطر الخيرية المرتبة الأولى عالمياً في إغاثة الشعب السوري خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حسب تقرير التتبع المالي للمساعدات الإغاثية الدولية (FTS)، التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وبلغت التكلفة الإجمالية لمشاريع الجمعية المخصصة لإغاثة المتضررين من أبناء الشعب السوري حتى شهر مارس/ آذار الماضي حوالي 240 مليون ريال، استفاد منها أكثر من 4.5 مليون شخص.

 

  كلمات مفتاحية

قطر لاجئين سوريا مخيم

الرياض تعلن استعدادها قبول لاجئين سوريين والتعاون مع موسكو لحل الأزمة السورية

موقع أمريكي يدعو السعودية لاستضافة اللاجئين السوريين بمخيمات الحجيج بمنى

«ريحتنا» التي طلعت في أزمة اللاجئين

«كوارتز»: على السعودية ودول الخليج فعل المزيد من أجل اللاجئين السوريين

منظمة العفو الدولية تندد بالتقاعس "المخزي" لدول الخليج عن استضافة لاجئين سوريين

«التليغراف»: الحصول على جواز سفر سوري مزور عبر «فيسبوك» خلال دقائق

الهلال الأحمر القطري يبدأ تنفيذ مشروعين للاجئين السوريين والنازحين العراقيين

سوريون ينزحون من ريف اللاذقية إلى حدود تركيا جراء الغارات الروسية

«داود أوغلو» عقب أحداث جبل التركمان: سنرد فورا على أي تهديد لأمن تركيا

الهلال الأحمر القطري يوفر مياه الشرب لأهالي ريف إدلب شمالي سوريا

2000 شركة أسسها سوريون في تركيا خلال 5 سنوات