الهلال الأحمر القطري يوفر مياه الشرب لأهالي ريف إدلب شمالي سوريا

الاثنين 23 نوفمبر 2015 03:11 ص

أطلق الهلال الأحمر القطري مشروعا جديدا لتوفير مياه الشرب النظيفة للمجتمعات المحلية بريف إدلب في سوريا، بميزانية وصلت إلى 22.5 ألف دولار أمريكي. 

وبادرت بعثة الهلال الأحمر القطري الدائمة في تركيا إلى دراسة الوضع وتقييم الاحتياجات بالتنسيق مع الشركاء المحليين في الداخل السوري، قبل أن يتم إطلاق المشروع لتوفير إمدادات المياه لسكان قرية ترمانين التي تقع في منطقة جبل سمعان بريف إدلب الشمالي على بعد 33 كم من مدينة حلب، ويبلغ تعداد سكانها بحسب آخر الإحصائيات حوالي 10 آلاف نسمة. 

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، تبلغ تكلفة تنفيذ المشروع 22.5 ألف دولار أمريكي، وهو يتضمن حفر بئر سطحي ، وبناء غرفة التحكم الخاصة به وخزان مياه سعة 100 متر مكعب، وتركيب 30 لوح طاقة شمسية ومضخة ومنظم شحن ورافع جهد وقواعد متحركة مع الشمس وبطاريات. 

وقد استغرق تنفيذ المشروع بالكامل 7 أشهر بالشراكة التنفيذية مع جمعية شام الخير، وبدأت بالفعل عملية ضخ المياه من البئر عن طريق الطاقة المستمدة من الألواح الشمسية، لتزويد المزارعين بالمياه اللازمة لري الأراضي وتزويد السكان المحتاجين بمياه الشرب. 

ويأتي هذا المشروع في إطار الدعم المتواصل من الهلال الأحمر القطري لصالح المتضررين من الأزمة السورية سواء في الداخل السوري أو في دول الجوار، كما يتم الإعداد حاليا لإطلاق مشروع تنموي جديد يهدف إلى توفير فرص العمل وتوزيع مساعدات شتوية وترميم المنازل المتهدمة في مختلف المناطق السورية استعدادا لقدوم فصل الشتاء وما يصاحبه من طقس جليدي شديد البرودة.

وتعاني الكثير من المناطق والبلدات في الداخل السوري من انعدام المياه بسبب التخريب والقطع وتدمير البنى التحتية لتمديدات المياه، مما يضطر الأهالي إلى اللجوء إلى وسائل بدائية بديلة لتأمين المياه، سواء للشرب أو لري الأراضي الزراعية أو غير ذلك من الاستخدامات. 

يذكر أن جمعية «قطر الخيرية» احتلت المرتبة الأولى عالميا في إغاثة الشعب السوري خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حسب تقرير التتبع المالي للمساعدات الإغاثية الدولية (FTS)، التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا».

وبلغت التكلفة الإجمالية لمشاريع الجمعية المخصصة لإغاثة المتضررين من أبناء الشعب السوري حتى شهر مارس/ آذار الماضي حوالي 240 مليون ريال، استفاد منها أكثر من 4.5 مليون شخص.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا إدلب قطر الهلال الأحمر القطري مياه الشرب تركيا

الهلال الأحمر القطري يبدأ تنفيذ مشروعين للاجئين السوريين والنازحين العراقيين

مجموعة السبع ودول خليجية تتعهد بتقديم 1.8 مليار دولار للاجئين السوريين

هل تخشى المملكة العربية السعودية اللاجئين السوريين؟

اليابان تقدم 810 ملايين دولار لدعم اللاجئين من سوريا والعراق

إنجاز 70% من مدينة نموذجية قطرية للاجئين السوريين على الحدود التركية

إيطاليا: قطر والسعودية تعملان على تشكيل وفد تفاوضي موحد من المعارضة السورية

الهلال الأحمر القطري يوفر مياه الشرب لـ3600 أسرة يمنية في الضالع

مشروع قطري لتوفير مياه الشرب لسكان مدينة تعز اليمنية

الهلال الأحمر الكويتي والقطري يقدمان مساعدات للاجئين السوريين في لبنان