مسؤول عراقي: اتفاق لمشاركة الأباتشي والمدفعية الأمريكية في معارك الأنبار

الاثنين 21 سبتمبر 2015 03:09 ص

أفاد مسؤولون أمنيون وعسكريون في العراق، اليوم الإثنين، بأن دوريات برية عسكرية أمريكية استطلاعية بدأت تتحرك في مناطق بمحافظة الأنبار، (غرب)، استعدادا لخوض معارك استعادة السيطرة على المحافظة من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بمشاركة طائرات الأباتشي والمدفعية الأمريكية، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وقال ضابط برتبة مقدم في «قيادة عمليات الأنبار»، التابعة للجيش العراقي، إن دوريات برية أمريكية تقوم بجولات استطلاعية يومية في مناطق محيطة بمدينة الرمادي (مركز محافظة الأنبار) القريبة من خط التماس مع تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتقوم بأخذ معلومات وإحداثيات على شكل خرائط .

الضابط، الذي رفض الكشف عن اسمه، أوضح أن هذه الدوريات تشمل دبابات عسكرية ومدرعات ترافقها طائرات الأباتشي .

وأضاف أن الجيش الأمريكي، المتواجد في قاعدتي الحبانية وعين الأسد، قام بتجميد «عمليات تحرير الأنبار»، التي انطلقت منذ أشهر قريبة بمشاركة الجيش العراقي وقوات «الحشد الشعبي» (ميلشيات شعية موالية للحكومة)، وقام بمسك الملف الأمني وحصره بيد قادة التحالف الدولي، في إشارة إلى تدخل عسكري أمريكي خلال الأيام المقبلة.

وذكر الضابط العراقي أن المستشارين الأمريكيين قاموا بتجهيز أكثر من ألف من مقاتلي «الحشد العشائري» من أبناء الأنبار بالأسلحة والتجهيزات المختلفة، وإبلاغهم بضرورة استعدادهم في الأيام القريبة للمعركة الكبرى لتحرير لاستعادة السيطرة على المحافظة.

في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم محافظ الأنبار، «حكمت الدليمي»، في تصريح صحفي، اليوم الإثنين، وجود «اتفاق يتضمن مشاركة طائرات الأباتشي والمدفعية الأمريكية في معارك تحرير الأنبار».

وأضاف أن هناك اتفاقا ابرمه محافظ الأنبار خلال زيارته إلى واشنطن بالتنسيق مع الحكومة العراقية لإشراك طيران الأباتشي ونيران المدفعية الأمريكية في المعارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بالأنبار لحسم المعركة ضد التنظيم .

فيما أعلن «دلف الكبيسي»، قائمقام مدينة الرمادي، أن مشاركة القوات الأمريكية في استعادة السيطرة على الأنبار بريا بات قريبا جدا، وأن أعداد القوات الأمريكية تضاعفت بشكل ملفت للنظر في قواعده بالمحافظة مع نقلهم العديد من الآليات والدبابات العسكرية الثقيلة .

وقال إن قتال القوات الأمريكية سيكون مشابها للحروب التي خاضتها ضد تنظيم «القاعدة» في العراق خلال عامي 2006 و2007 مع مساندة من القوات العشائرية التي تم تدريبها وتسليحها على أيدي المستشارين العسكريين في التحالف الدولي.

  كلمات مفتاحية

العراق الأنبار قوات أمريكية استعادة السيطرة

قوات أمريكية تمهل «الحشد الشعبي» 24 ساعة لمغادرة منطقة في الأنبار

مقتل قياديين بالجيش العراقي في معارك بالرمادي ضد «الدولة الإسلامية»

مسؤولون بالبنتاغون: القوات العراقية تواجه صعوبة في استعادة الرمادي

«العبادي» يحيل قادة عسكريين للمحاكمة على خلفية سقوط الرمادي ‎

«داعش» وواشنطن وليل الرمادي الطويل!

ضابط عراقي: «البغدادي» أمر بسحب قيادات «الدولة الإسلامية» من الأنبار

مصدر: مقتل 28 عنصرا من «الدولة الإسلامية» في الأنبار العراقية

مقتل 14 من الجيش العراقي والحشد الشعبي في هجوم للدولة الإسلامية بالفلوجة