اغتيالات ورشاوى وهجرة يهود.. تفاصيل مثيرة عن العلاقات السرية المغربية الإسرائيلية

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 04:58 م

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية تفاصيل مثيرة لما قالت إنها 6 عقود من التعاون الاستخباراتي والعسكري والسياسي والثقافي السري بين إسرائيل والمغرب، توجت بإعلان تطبيع العلاقات بين الجانبين قبل أيام.

وقالت الصحيفة، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، إن كافة رؤساء الموساد منذ الستينيات وحتى الآن، زاروا المغرب والتقوا بقياداته الاستخباراتية والأمنية، حتى تم بناء العلاقة السرية طويلة الأمد والأكثر ثباتا بين المغرب وإسرائيل، مردفة: "كان في قلب هذا التحالف السري الطويل دائمًا الاعتراف المتبادل البسيط بأنه من خلال التعاون مع بعضهما البعض، فإن البلدين يخدمان مصالحهما الوطنية على أفضل وجه".

وأشارت إلى ان العلاقات بين إسرائيل والمغرب اكتسبت زخمها، بعد حصول الأخير على الاستقلال من الاستعمار الفرنسي في مارس/آذار 1956.

وسمح الفرنسيون لليهود المغاربة بالهجرة إلى إسرائيل، وبالفعل غادر 70 ألف يهودي، لكن الملك الجديد "محمد الخامس" قيد حق اليهود في السفر وحظر هجرتهم؛ وتم إعلان الصهيونية جريمة في عام 1959، حيث اعتقد الملك، كما فعل حكام عرب آخرون، أن أي شخص ينتقل إلى إسرائيل لن يقوم فقط بتعزيز الدولة اليهودية، ولكن كمجندين، يمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى محاربة إخوانهم العرب، وحتى إخوانهم في المغرب.

من هنا، بدأ الموساد في البحث عن طريقة للتحايل على قرار الملك بوقف هجرة اليهود المغاربة، حيث حشد فريقا من الجواسيس الإسرائيليين، كثير منهم من اليهود المغاربة، وجميعهم يتحدثون الفرنسية والعربية، لابتكار طرق لاستخراج ما تبقى من 150 ألف يهودي من المغرب.

ومضت "هآرتس" في سرد التفاضيل؛ وذكرت أنه أُطلق على الفريق اسم "مسجريت"، أو "الإطار"، وكان مسؤولاً، ليس فقط عن الهجرة غير الشرعية إلى إسرائيل ولكن أيضًا عن تنظيم وحدات للدفاع عن المجتمعات اليهودية من التهديدات والمضايقات من قبل غالبية عربية مسلمة اعتبرت معادية بشكل متزايد، وكانت وحدات الدفاع عن النفس مسلحة بالأسلحة.

رتبت عملية "مسجريت" سيارات الأجرة والشاحنات لنقل اليهود من المغرب.. عند الضرورة، دفع الوكلاء رشاوى لجميع الضباط الذين يرتدون الزي الرسمي على طول الطريق.

كان الطريق المفضل للخروج عبر طنجة، التي كانت في ذلك الوقت مدينة دولية، حيث يتم حشد اليهود من مينائها على متن قوارب إلى إسرائيل.

في وقت لاحق، تم استخدام مدينتين على الساحل المغربي بقيتا تحت السيطرة الإسبانية، سبتة ومليلية، كقواعد للمشروع.

ولاستخدام تلك الجزر الإقليمية، حصل الموساد على التعاون الكامل من حاكم إسبانيا الفاشي، الجنرال "فرانسيسكو فرانكو".

وظلت الأمور تجري على هذا المنوال، حتى حدثت مأساة في 10 يناير/كانون الثاني 1961، حيث انقلب قارب صيد كان مكتظًا بالمهاجرين اليهود السريين، في عاصفة بين الساحل المغربي وجبل طارق، غرق 42 رجلاً وامرأة وطفلاً مع عامل راديو في الموساد.

وأثارت الكارثة التعاطف في الخارج، لكنها كشفت عن عملية الموساد السرية، وأثار ذلك غضب السلطات المغربية.

كانت العملية برمتها وناشطيها في خطر، لكن لحسن الحظ بالنسبة لإسرائيل، مات "محمد الخامس" في مارس/آذار 1961 وحل محله ابنه "الحسن الثاني".

سعى الملك الجديد إلى تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، وقد أقنعته لجنة التوزيع المشتركة اليهودية الأمريكية والجمعية العبرية لمساعدة المهاجرين، وهما منظمتان إنسانيتان يهوديتان أمريكيتان رئيسيتان، بأنه سيكون له انطباع جيد إذا سمح ليهود مملكته بالمغادرة بحرية لإسرائيل.

وكشفت "هآرتس" أن الملك الراحل "الحسن الثاني" حصل على رشاوى من المنظمتان للسماح بهجرة اليهود قدرت بـ50 مليون دولار، حيث سمح لأكثر من 60 ألف يهودي مغربي بالهجرة.

وبهذه الطريقة، بدأت مرحلة جديدة من مشروع الهجرة تسمى "ياخين" نسبة لأحد الأعمدة التي تدعم هيكل سليمان مرة أخرى كان يديرها الموساد، وبهذه الطريقة هاجر 80 ألف يهودي آخر إلى إسرائيل بين عامي 1961 و1967.

وانتقلت "هآرتس" لتروي بعضا من أسرار المرحلة الذهبية للتعاون الاستخباراتي بين إسرائيل والمغرب في عهد "الحسن الثاني"، فقالت إن تلك المرحلة قادها في المغرب 2 من مسؤولي الاستخبارات والجيش، هما الجنرال "محمد أوفقير"، والعقيد "أحمد الدليمي"، (قُتل كلا الضابطين في وقت لاحق بأمر من الملك، الذي اتهمهما بالتآمر ضده).

وقد سمح ثنائي المخابرات المغربي للموساد بفتح محطة في البلاد؛ كانت تقع في فيلا بالعاصمة الرباط، ويديرها ناشطون ذوو خبرة، من بينهم "يوسف بورات" و"دوف أشدود".

كانت أبرز مهام المحطة الجديدة التي تم تنفيذها، التنصت على اجتماع وكواليس القمة العربية الثانية في المغرب عام 1965، حيث تم وضع أجهزة تنصت في غرف الفنادق وقاعات المؤتمرات في الدار البيضاء لجميع القادة العرب، من ملوك ورؤساء ورؤساء وزراء إلى رؤساء أركانهم العسكرية.

وقالت الصحيفة العبرية إن هذا التصرف المشين من المغرب كان مدفوعا بعدم ثقة الرباط في بعض الدول العربية، وشجعتهم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، التي كانت لها علاقات جيدة مع الملك "الحسن الثاني"، لكن دخول إسرائيل في العملية لم يكن متوقعا.

ووفقًا لتقارير أجنبية، كان عملاء الموساد هناك أيضًا، لمساعدة نظرائهم المحليين في عملية التنصت وتبادل المعلومات، وأكدت تلك التقارير أيضا أن المغرب ساعد الموساد في زرع عملاء في دول عربية معادية مثل مصر، التي كانت في ذلك الحين العدو اللدود لإسرائيل.

لكن الموساد أدرك أن المغاربة كانوا يريدون الثمن بعد كل هذا، فماذا طلبوا؟

تقول "هآرتس" إن ثنائي الاستخبارات والجيش المغربي "أوفقير" و "الدليمي" طلبا من رئيس الموساد "مئير عميت" في عام 1965 اغتيال "المهدي بن بركة"، زعيم المعارضة المغربي ذو الشخصية الجذابة والمعارض القوي لـ"الحسن الثاني".

تشاور "عميت" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "ليفي اشكول"، وكان من الواضح أنه كان طلبًا غير معتاد، وهو أن يصبح الموساد بمثابة مرتزقة مغاربة لقتل معارض داخلي.

رفض "إشكول" الطلب، لكنه سمح للموساد بمساعدة المغاربة في تحديد مكان "بن بركة".

وعن هذه العملية، يقول رئيس عمليات الموساد في أوروبا "رافي إيتان": "لقد فوجئت بمدى سهولة ذلك بالنسبة لنا"، مضيفا: "أخبرنا المغاربة أن بن بركة في جنيف.. سألت أحد مساعدينا ووجد العنوان في دفتر هاتف محلي".

وبالفعل، استدرج عملاء مغاربة، بمساعدة رجال الشرطة والأمن الفرنسيين السابقين "بن بركة" إلى مقهى ليبي في باريس وخطفوه في وضح النهار.

بعد ذلك، استجوب "أوفقير" و "الدليمي"، المعارض "بن بركة" بعنف، وعذبوه حتى الموت، وأصيب "الدليمي" بالذعر واندفع ليطلب من "إيتان" معروفًا آخر، وهو المساعدة في التخلص من الجثة.

وبحسب تقارير أجنبية؛ فتح "إيتان" خريطة أشارت إلى منطقة تحتوي على الكثير في العاصمة الفرنسية، وطلب منهم شراء كيس من الحمض، ولف جثة "بن بركة" فيه ودفنه هناك.

لم يتم العثور على جثة "بن بركة"، لكن الاغتيال أحدث عاصفة دبلوماسية وسياسية في فرنسا والمغرب وإسرائيل، وطالب الرئيس الفرنسي "شارل ديجول" بتوضيحات من إسرائيل، وهدد بإغلاق محطة الموساد في باريس، التي كانت مركزها الرئيسي للعمليات الأوروبية.

بعد تلك الأزمة، تقول "هآرتس"، استمر هذا الطلب المغربي المشؤوم ليكون بمثابة سابقة لكيفية استجابة الموساد عندما طلبت العديد من أجهزة الأمن الأخرى المساعدة للتخلص من خصومهم السياسيين، لكن منذ كارثة "بن بركة"، رفض الموساد هذه الطلبات.

بعد ذلك بعامين ، حققت إسرائيل نصرًا سريعًا في حرب الأيام الستة عام 1967، وكانت الهيبة الإسرائيلية في تصاعد، وقد ساعد ذلك في تطوير العلاقات مع المغرب.

وتم بيع فائض الحرب الإسرائيلي -الدبابات والمدفعية من المصنعين الفرنسيين- للجيش المغربي.

لكن العلاقات الحميمة لم تمنع الملك "الحسن الثاني" من إرسال قواته للمساعدة في المجهود الحربي المصري السوري ضد إسرائيل في عام 1973.

ورداً على ذلك، أمر رئيس الموساد "إسحاق هوفي" بوقف التعاون مع المغرب.

لم تستمر القطيعة طويلا، ففي عام 1977، استضاف الملك "الحسن الثاني" لقاءات سرية بين الموساد ومصر مهدت الطريق لخطاب السادات التاريخي أمام الكنيست ومعاهدة السلام الموقعة بين القدس والقاهرة، وهي الأولى من نوعها بين إسرائيل والعالم العربي.

وتضيف "هآرتس": "سرعان ما عادت العلاقات الإسرائيلية المغربية إلى مسارها الصحيح في جميع المجالات، وشرع المستشارون والخبراء الإسرائيليون في تعليم نظرائهم المغاربة تكتيكات مناهضة المتمردين لمحاربة جبهة البوليساريو، التي تقاتل من أجل الاستقلال في الصحراء الغربية، وتم إمداد المغرب بالمعدات العسكرية الإسرائيلية أيضا.

وبعد عملية السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية واتفاقات أوسلو، وعلى خطى دول عربية وإسلامية أخرى، افتتح المغرب بعثة دبلوماسية على مستوى منخفض في تل أبيب، ولكن بعد الانتفاضة الثانية، أمر الملك "محمد السادس"، الذي ورث العرش من والده الراحل، بإغلاق البعثة في عام 2000.

لكن العلاقات غير الرسمية ظلت دائمًا في مكانها، وسمح لما يقدر بمليون إسرائيلي يقولون إنهم من أصول مغربية، ولإسرائيليين آخرين، بالسفر إلى المغرب وحوله لسنوات.

كانت التجارة الثنائية بين تل أبيب والرباط في ارتفاع مستمر، وظلت العلاقات الاستخباراتية والعسكرية بين البلدين أفضل من أي وقت مضى.

واختتمت "هآرتس" بالقول: كان إعلان التطبيع الأخير يضفي الطابع الرسمي علنًا على علاقة سرية طويلة بين إسرائيل والمغرب، زرعها ونماها الموساد.. إنه مثال كلاسيكي على عمل الموساد كذراع الظل الإسرائيلي للسياسة الخارجية".

وأردفت: "ولن يكون مفاجئًا إذا دخلت العلاقات مع دول أخرى -مثل عُمان والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا-، حيث تولت أجهزة المخابرات الإسرائيلية زمام المبادرة أيضًا، مفتوحة أيضا، مع إقامة علاقات دبلوماسية رسمية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع المغرب التطبيع المغربي الإسرائيلي الموساد اغتيال تجسس هجرة اليهود

ن.تايمز: تطبيع المغرب وإسرائيل تتويج لـ 6 عقود من التعاون السري

المغرب وإسرائيل.. 6 عقود من التعاون

برمز الكف.. إسرائيل تطلق أول رحلة جوية مباشرة إلى المغرب

المغرب يتجه لتأسيس مجلس وطني للجالية اليهودية