رسميا.. تونس تنضم للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»

الخميس 1 أكتوبر 2015 07:10 ص

أعلنت تونس انضمامها إلى التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» مؤكدة في كلمة ألقاها رئيس الحكومة، «الحبيب الصيد»، نيابة عن الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، بالجمعية العامة لـ«لأمم المتحدة»، أول أمس الثلاثاء، أنها تلتزم بـ«المساهمة الفعالة في تحقيق أهداف هذه المبادرة».

وقال «الصيد»: «نعلن اليوم انخراط تونس في التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية باعتباره إطارا ملائما للعمل المشترك والالتزام الجماعي بمكافحة التطرف العنيف، ونحن ندرس حاليا مجالات مشاركتنا في التحالف الدولي، وسنعمل على المساهمة بقوة، في حدود إمكانياتنا المتاحة، في بعض هذه المجالات».

وأضاف: «ما هذا التنظيم الإرهابي إلا أحد مظاهر الخطر المحدق بأمن واستقرار المنطقة والعالم، فهو يتمدد بسرعة فائقة ويسيطر على مناطق شاسعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أين يمارس القتل والتنكيل والتعذيب والسبي والاغتصاب والتهجير الجماعي ويستهدف المجموعات القومية والطوائف الدينية ويمارس التدمير الشامل والهمجي للتراث الإنساني».

وتحدث «الحبيب الصيد» عن مجهودات تونس لمواجهة التهديدات الإرهابية، ومن ذلك «اعتماد قانون جديد حول مكافحة الإرهاب ومنع غسيل الأموال، والعمل على مقاربة وطنية حول الوقاية والحماية والرصد والرد، بالتعاون مع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي، وحظر سفر بعض الفئات المشبوهة إلى مناطق الصراع ومراقبة المقاتلين العائدين إلى تونس».

وقدم «الصيد» شكره لـ«لأمم المتحدة» و«الاتحاد الأوروبي» ومجموعة السبع الكبار، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، على «السند القوي الذي قدمته لتونس في مجال تعزيز قدرات الأجهزة الأمنية المكلفة بمكافحة الإرهاب»، مشيرا إلى أنه يقعُ على عاتق المجموعة الدولية دعم قدرات الأجهزة الأمنية والعسكرية للدول التي تخوض حربا على الإرهاب، وتكثيف التنسيق والتبادل المرن للمعلومات والخبرات والتجارب.

الولايات المتحدة تحذر مواطنيها من السفر إلى تونس

من جهة أخرى، عادت الولايات المتحدة الأمريكية أول أمس الثلاثاء من جديد وللمرة الثانية خلال شهرين، إلى تحذير مواطنيها من مخاطر السفر إلى تونس، مشيرة إلى أن هذا التحذير يظل ساريا إلى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول القادم.

وأفاد بيان للخارجية الأمريكية، بأنه ما تزال هناك مخاطر محتملة من إمكانية وقوع هجمات ضد الأجانب والمواطنين التونسيين والمصالح الغربية بتونس، هذا ودعا مكتب الشؤون القنصلية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مواطنيه إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر خاصة عند زيارة المواقع السياحية والمناطق الحدودية.

وحسب تقديرات جديدة، فقد ارتفع عدد التونسيين الملتحقين بالتنظيمات الإرهابية في سوريا إلى 8000، ليثير ذلك مخاوف جديدة من توسع الإرهاب في تونس في حال عودتهم، وهو ما عجل الحكومة التونسية باتخاذ إجراءات جديدة لمكافحة الإرهاب من فرض حالة الطوارئ في البلاد، ومصادقة البرلمان على قانون الإرهاب الجديد، وتعزيز القدرات العسكرية واللوجستية لقوات الأمن والجيش والأجهزة الاستخباراتية، ويظهر ذلك بشكل خاص مع منح الإدارة الأمريكية تونس وضع حليف رئيسي خارج حلف شمال الأطلسي لتصبح بذلك الحليف السادس عشر الرئيسي للولايات المتحدة.

  كلمات مفتاحية

تونس الحبيب الصيد الأمم المتحدة الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي الدولة الإسلامية الإرهاب

تونس تنتقد تشدد الإمارات في منح تأشيرات الدخول لمواطنيها بزعم الإرهاب

الداخلية التونسية تحقق في بث إذاعة تابعة لـ«الدولة الإسلامية» في جزيرة جربة

صحيفة تونسية تنشر صور 122 «متشددا» قتلوا في سوريا

السعودية وتونس ولبنان في مقدمة الدول التي تصدر المقاتلين إلي سوريا

تصريحات متضاربة حول اتصالات الخارجية التونسية بـ«جهاديين» في سوريا

مقتل 32 من عناصر «الدولة الإسلامية» في غارة للتحالف الدولي شمال ديالى

تمديد حالة الطوارئ في تونس لمدة شهرين خشية وقوع هجمات «إرهابية»

مقتل 800 مسلح تونسي وعودة 600 من بؤر التوتر