تصريحات متضاربة حول اتصالات الخارجية التونسية بـ«جهاديين» في سوريا

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 01:08 ص

كشف وزير الخارجية التونسي «الطيب البكوش» عن أن سلطات بلاده تجري «اتصالات» مع جهاديين تونسيين في سوريا تمهيدا لعودتهم إلى أرض الوطن.

وأفاد «البكوش» في حوار لصحيفة «آخر خبر» الأسبوعية في تونس نشرته اليوم الثلاثاء بأن وزارة الخارجية تجري اتصالات مع دمشق بشأن سجناء تونسيين وجهاديين التحقوا بجبهات القتال هناك.

وأوضح وزير الخارجية :«سنهتم بحالة المساجين هناك ونحاول استرجاعهم. فيما يتعلق بقنوات الاتصال مع الجهاديين التونسيين فهي جارية فهناك منهم من ندم ويريد العودة ونحن بصدد تنظيم عودتهم».

ولا توجد أرقام محددة للتونسيين الراغبين في العودة لكن «البكوش» أشار إلى أن السلطات التونسية أعادت بالفعل العشرات حتى الآن.

ورغم تصريحات «البكوش»، إلا أن وزارة الخارجية التونسية نفت في بيان لها لاحقا ما نشر من تصريحات منسوبة له حول فتح قنوات تفاوض مع الجهاديين التونيين المتواجدين بسوريا مع إمكانية عودة البعض منهم.

 

وأضافت الوزارة في بيانها أن «البكوش» صرح بأن عددا من الجهاديين المتواجدين بسوريا قد اتصلوا بالقنصلية العامة لتونس باسطنبول وأعربوا عن رغبتهم في العودة إلى أرض الوطن، ولم يتم بعد النظر في هذا الشأن.

وتقدر السلطات التونسية عدد التونسيين الذين يقاتلون في «بؤر التوتر» بنحو ثلاثة آلاف جهادي بينما كشف تقرير لخبراء في الأمم المتحدة كانوا زاروا تونس في تموز/يوليو الماضي عن أن عدد التونسيين يفوق خمسة آلاف في الخارج بينهم أربعة آلاف في سوريا.

والشهر الماضي قال رئيس الحكومة «الحبيب الصيد» إن الأمن منع قرابة 15 ألف شاب تونسي من السفر للخارج لوجود شبهات حول التحاقهم بجبهات القتال.

ويسافر هؤلاء في العادة نحو ليبيا وعبر تركيا للوصول إلى الأراضي السورية وينتسب قرابة 80% منهم لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأعلنت الخارجية التونسية في مايو/آيار الماضي عن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا وتعيين القنصل «إبراهيم الفواري» في دمشق بعد أكثر من ثلاث سنوات من قطع العلاقات في عهد الرئيس السابق «المنصف المرزوقي» دعما للثورة السورية ضد حكم «بشار الأسد».

وقال «البكوش» آنذاك: «تلقينا إعلاما رسميا من سوريا بأنهم على استعداد لقبول القنصل العام وتوفير الحماية للبعثة»، وأوضح: «سيكون هناك تعاون مع البعثات في تركيا والأردن ولبنان في جمع المعلومات بشأن الجالية التونسية سواء المتنقلة أو المستقرة أو فيما يتعلق بالمنخرطين في أعمال إرهابية».

  كلمات مفتاحية

تونس سوريا اتصالات البكوش جهاديين الخارجية التونسية

تونس تنجح في تفكيك «خلية إرهابية» تتبنى أفكار «الدولة الإسلامية»

تونس: القضاء على 90% من كتبية «عقبة بن نافع» ولا وجود لـ«الدولة الإسلامية» على أراضينا

تقرير أممي: 5500 تونسي التحقوا بتنظيمات «متطرفة» في «بؤر التوتر»

«السبسي» يعيد تونس لـ«الطوارئ» بعد رفعها بـ 16 شهرا

تونس.. «الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على سوسة والحكومة تغلق 80 مسجدا

السعودية وتونس ولبنان في مقدمة الدول التي تصدر المقاتلين إلي سوريا

صحيفة تونسية تنشر صور 122 «متشددا» قتلوا في سوريا

رسميا.. تونس تنضم للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»