السعودية وتونس ولبنان في مقدمة الدول التي تصدر المقاتلين إلي سوريا

الأحد 6 سبتمبر 2015 07:09 ص

وصل عدد المقاتلين التونسيين في سوريا المنضمين إلى الجماعات الجهادية، إلى ما يقارب 8 آلاف، وفق ما أكده وفد تونسي إعلامي وحقوقي زار مؤخرًا سوريا، حيث التقى بالكثير من الشخصيات المحسوبة على النظام السوري، مشيرًا إلى أن الجهاديين التونسيين يمثلون الجنسية الرابعة الأكثر انتشارًا بين الجماعات الجهادية بعد الشيشان والسعودية ولبنان.

وتحدث رئيس الوفد، الصحفي «زياد الهاني»، في ندوة صحفية نظمها أمس السبت في العاصمة تونس، عن أن المعلومات التي توصلوا لها خلال زيارتهم، أكدت لهم مقتل أزيد من ألفي مقاتل تونسي عام 2014 بعدما وصل العدد سابقًا إلى 4200، بيدَ أن العدد تضاعف في العام الموالي، ليصل إلى 8 آلاف مقاتل.

وأضاف «الهاني» أن الكثير من الجهاديين التونسيين وصلوا إلى مراكز قيادية داخل الجماعات الجهادية من قبيل «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة».

كما لفت إلى أن الوفد اكتشف خلال زيارته التي بدأت من 28 أغسطس/آب إلى 4 سبتمبر/أيلول، عن وجود الكثير من التونسيين في السجون السورية بسبب تهم تتعلٌّق بشبهة «الانضمام إلى الإرهابيين».

وأضاف أن الكثير من المقاتلين التونسيين في سوريا كانوا ينشطون في أعمال التهريب على الحدود الليبية، أو تجارة المخدرات، وقرّروا الالتحاق بالجماعات الجهادية بأموالهم الخاصة، بينما رحل جزء آخر إلى هناك عن طريق جمعيات تنشط في المساجد، مضيفًا: «ليس كل من التحق بداعش عرف عنها عن طريق الإنترنت».

وكانت إذاعة «شمس إف إم» قد نقلت على لسان الوفد الإعلامي ذاته، قبل أيام، تصريحات لوزير العدل السوري «نجم الدين أحمد»، أشار من خلالها إلى صعوبة عودة المساجين التونسيين إلى بلادهم لطبيعة التهم الموجهة إليهم، زيادة على تصريحات أخرى لوزير الإعلام السوري يعبّر من خلالها عن رغبة النظام السوري في تمتين علاقاته مع تونس.

وكان خبراء بالأمم المتحدة قد أفادوا بأن عدد التونسيين الذين التحقوا بتنظيمات وصفوها بـ«المتطرفة المسلحة» في بؤر التوتر، وخصوصا في ليبيا وسوريا والعراق تجاوز 5500 مسلحا، فيما منعت السلطات 15 ألفا من الانضمام لتلك التنظيمات. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

تونس السعودية لبنان الشيشان سوريا المقاتلين الجهاديين الدولة الإسلامية جبهة النصرة

تصريحات متضاربة حول اتصالات الخارجية التونسية بـ«جهاديين» في سوريا

تونس تنجح في تفكيك «خلية إرهابية» تتبنى أفكار «الدولة الإسلامية»

تونس: القضاء على 90% من كتبية «عقبة بن نافع» ولا وجود لـ«الدولة الإسلامية» على أراضينا

تقرير أممي: 5500 تونسي التحقوا بتنظيمات «متطرفة» في «بؤر التوتر»

تونس.. «الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على سوسة والحكومة تغلق 80 مسجدا

صحيفة تونسية تنشر صور 122 «متشددا» قتلوا في سوريا

أمير قطر يبحث مع «جعجع» مستجدات الأوضاع اللبنانية خلال زيارته للدوحة

تونس تنتقد تشدد الإمارات في منح تأشيرات الدخول لمواطنيها بزعم الإرهاب

رسميا.. تونس تنضم للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»

تونس تعلن ضبط «خلية إرهابية» تستهدف تجنيد الشباب للقتال في سوريا

«السبسي» يبحث مع مساعد وزير الدفاع السعودي سبل تعزيز التعاون الدفاعي