مصر توقع عقد شراء حاملتي مروحيات «ميسترال» من فرنسا

السبت 10 أكتوبر 2015 02:10 ص

أعلن مدير مكتب الرئيس المصري «إيهاب بدوي» عن موافقة جمهورية مصر العربية توقيع اتفاقية شراء حاملتي مروحيات فرنسيتين، من طراز «ميسترال»، بقيمة 1.2 مليار يورو.

وجرت عملية مراسم توقيع اتفاقية شراء حاملتي المروحيات الفرنسيتين في العاصمة المصرية القاهرة اليوم السبت، بحضور كل من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس مجلس الوزراء الفرنسي «مانويل فالس»، الذي وصل القاهرة اليوم في زيارة تستغرق يومين، هي الأولى منذ توليه مهام منصبه وتشمل جولة شرق أوسطية سيزور خلالها كلا من الأردن والمملكة العربية السعودية.

ويرى مراقبون أن زيارة «فالس» إلى القاهرة ستتيح له فرصة تعزيز وجود الشركات الفرنسية في مصر.

يذكر أن حاملتي المروحيات من طراز «ميسترال» كانتا قد بنتهما فرنسا بالأصل خصيصا لروسيا، بموجب عقد وقع في يونيو/حزيران 2011 وبقيمة 1.12 مليار يورو، وكان من المتوقع أن تستلم روسيا أولى السفينتين «فلاديفستوك» في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، إلا أن فرنسا  تراجعت عن تسليمها لروسيا في اللحظات الأخيرة، مبررة ذلك بموقف موسكو من تطورات الأوضاع في أوكرانيا، إضافة إلى العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا.

وفي أغسطس/آب الماضي اتفقت موسكو وباريس على إلغاء العقد الخاص ببناء حاملتي المروحيات هذه، ولكن لم يعلن الجانبان عن تفاصيل هذا الاتفاق والتعويض الذي يمكن لموسكو الحصول عليه من جراء تخلي باريس عن التزامها بالعقد الخاص ببناء الحاملتين للمروحيات.

ومن المعروف أن الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند» كان قد توصل مع نظيره المصري «عبدالفتاح السيسي»، في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق من حيث المبدأ يقضي ببيع فرنسا الحاملتين لمصر بقيمة 1.2 يورو.

تمويل سعودي كبير

وكان مصدر حكومي فرنسي قال إن «السعودية ستشارك في تمويل شراء السفينتين»، وقال المصدر لـ«وكالة فرانس برس» إن «التمويل السعودي سيكون كبيرا».(طالع المزيد)

وقال الرئيس الفرنسي عند الإعلان عن هذه الصفقة أن «الرئيس المصري أعرب عن قلقه لجهة حماية قناة السويس وقال لي كم هو مهم بالنسبة لأوروبا وللشرق الأوسط وللمبادلات التجارية أن تتولى سفن فرنسية في نهاية المطاف حماية قناة السويس».

ووفقا لموقع «لاتريبون» الفرنسي ستنشر مصر إحدى السفينتين في البحر الأحمر بعد أن عمدت القاهرة إلى توسيع قناة السويس الصيف الماضي، والأخرى في المتوسط في وقت يبقى الوضع في ليبيا مصدر قلق لمصر على حدودها.

وذكر المصدر الفرنسي أنه سيتم الإبقاء على قسم لا بل كل المعدات الروسية على متن السفينتين ولن يتم سحبها كما كان مقررا في الاتفاق الفرنسي-الروسي. سيكون ذلك رهنا بموسكو التي تقيم علاقات عسكرية وثيقة مع القاهرة.

ومع بيع القاهرة سفينتي ميسترال حققت فرنسا نجاحا جديدا مع صفقة التسلح هذه بعد عقد أول مع مصر مطلع العام لشراء طائرات رافال. وبعد تسليم فرقاطة متعددة المهمات ستسلم القاهرة 24 طائرة رافال بموجب عقد بقيمة 5.2 مليارات يورو.

ومثل صفقة الرافال، تمت صفقة الميسترال بسرعة بين مصر وفرنسا.

وتتفاوض فرنسا مع مصر أيضا لبيعها سفينتين حربيتين من طراز غوويند وردتا في عقد وقع في مايو/آيار 2014 حول بيع أربع من هذه السفن.

ومطلع أغسطس/ آب حل «أولاند» ضيف شرف على نظيره المصري لحضور حفل تدشين توسيع قناة السويس.

منذ عام 2004، حصلت مصر من فرنسا على: 4 طرادات من طراز «Gowind» بلغت قيمتها مليار يورو، وفرقاطة من طراز «FREMM» بقيمة 900 مليون يورو، و24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» بقيمة 3 مليارات يورو تقريبا، إضافة إلى معدات عسكرية أخرى بقيمة 1.1 مليار يورو.

 وبلغت قيمة العقد الموقع بين الجانبين الفرنسي والروسي في عام 2011 بشأن حاملتي الطائرات المروحية ميسترال 1.2 مليار يورو.

وكانت فرنسا ستسلم أولى الحاملتين «فلاديفوستوك» في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، إلا أن ذلك لم يحصل بسبب أحداث أوكرانيا وفرض عقوبات على روسيا.

واتخذت موسكو وباريس بداية أغسطس/آب الماضي قرارا بإلغاء عقد بناء الحاملتين، ما سمح لفرنسا بالتصرف في الحاملتين بعد إعادة المعدات الروسية المركبة على ميسترال والمبلغ الذي دفعته روسيا.

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا السعودية الأردن روسيا ميسترال عبدالفتاح السيسي

صحيفة: السعودية تتكفل بتمويل صفقة حاملتي الطائرات ميسترال لمصر

«أولاند» و«السيسي» يتفقان على شروط بيع حاملتي طائرات «ميسترال» لمصر

المملكة العربية السعودية ومصر تطمحان في الحصول على سفن «ميسترال» القتالية

السعودية ومصر من بين 10 دول تسعى لشراء حاملة الطائرات الفرنسية «ميسترال»

فرنسا تسلم مصر أول ثلاث طائرات «رافال» من صفقة الـ24 طائرة

رئيس الوزراء الفرنسي يكشف عن اتفاقية جديدة مع الأردن لمحاربة «الدولة الإسلامية»

مصر تتفق مع ألمانيا على شراء 4 غواصات بحرية

«سبوتنيك»: هدف الصفقة السعودية الأمريكية ردع إيران والتوازن مع مصر

مصر تستأنف إنتاج دبابات «أبرامز» الأمريكية

صفقات سلاح جديدة بقيمة 1.7 مليار دولار خلال زيارة «أولاند» للقاهرة

فرنسا وقعت اتفاقيات بملياري يورو مع مصر

مصر تتسلم 28 وحدة من نظام الدفاع الجوي الروسي «بريزيدنت إس» في يونيو أو يوليو

«جمال عبد الناصر» أول حاملة مروحيات فرنسية تشتريها القاهرة تبدأ رحلتها إلى مصر

القاهرة توقع عقد شراء قمر صناعي عسكري من فرنسا الأسبوع المقبل

الميسترال «جمال عبد الناصر» تنضم لأسطول الجيش المصري

«لاتربيون»: قطر أكبر مستورد للأسلحة الفرنسية في 2015 تليها مصر

فرحة «الأهبل» بزفة «الميسترال»

صحيفة: مصر تصنع للبحرين سفينتين حربيتين فرنسيتين بدعم من باريس