مسؤول إيراني: الجنرال «حسين همداني» شارك في 80 عملية داخل سوريا

الأحد 11 أكتوبر 2015 12:10 م

أعلن مسؤول إيراني، اليوم الأحد، أن الجنرال الإيراني «حسين همداني» أحد قادة الحرس الثوري الذي قتل أول أمس في سوريا، شارك في «80 عملية» في هذا البلد الذي يعيش تحت وطأة الحرب. بحسب قوله.

وقال القائد السابق للحرس الثوري، الجنرال «محسن رضائي» خلال تشييع «همداني»، أن الأخير «زار سوريا منذ العام 2011، حيث أسس قوات الدفاع الوطني (الموالية للنظام) وشارك في 80 عملية».

ونقل موقع الحرس الثوري عن «رضائي» قوله إن «أمننا لا يقتصر على حدودنا فقط، بل مرتبط بالمنطقة بأكملها. همداني (استشهد) في سوريا كي لا يصل انعدام الأمن إلى طهران»، بحسب قوله.

وبحسب بيان أصدره الحرس الثوري الإيراني الجمعة فإن «الجنرال همداني قتل بأيدي إرهابيين من داعش» وإنه «لعب دورا مهما (…) لتعزيز جبهة المقاومة الإسلامية في الحرب ضد الإرهابيين».

بدوره، أكد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني الجنرال «رمضان شريف» أن «همداني» كان «خلال السنوات الأربع الماضية واحدا من المستشارين العسكريين الأكثر تأثيرا وكان دوره حاسما في النزاع»، وفقا للتلفزيون الرسمي الإيراني.

ويشارك عناصر من الحرس الثوري في سوريا إلى جانب مقاتلي حزب الله اللبناني المدعومين من طهران، ويزور قائد فيلق القدس الجنرال «قاسم سليماني» سوريا والعراق بانتظام.

من جهة أخرى، وجه «رضائي» انتقادا قاسيا للسعودية قائلا: «إذا حققت السعودية والتكفيريون نصرا في سوريا والعراق واليمن، فإن العالم الإسلامي سيعود خمسة قرون إلى الوراء».

ولا تتدخل طهران بشكل علني في سوريا لكنها تدعم فعليا نظام الرئيس «بشار الأسد» منذ بداية الثورة السورية في 2011 التي أسفرت عن سقوط ما بين 250 إلى 300 ألف قتيل. وتقدم طهران لدمشق مساعدة مالية وعسكرية، تتضمن مستشارين على الأرض، وتقول السلطات الرسمية الإيرانية أن العسكريين الإيرانيين يقومون بدور استشاري مع الجيش السوري.

 

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري حلب همداني الدولة الإسلامية سوريا

وزير الدفاع الإيراني: رفاق «همداني» سيثأرون له بالقضاء على «الدولة الإسلامية»

عميل سابق في «CIA»: مقتل «همداني» ضربة نفسية لداعمي «الأسد»

الحرس الثوري الإيراني يؤكد مقتل الجنرال «حسين همداني» قرب حلب

مقتل قائد «كتائب الحسين» بـ«الحرس الثوري» الإيراني في سوريا

إيران تسترد جثمان ضابط كبير في «الحرس الثوري» قتل بجنوب سوريا

30 ألفا من «الحرس الثوري» مستعدون لدخول سوريا .. وإيران تنعي مقتل أحد قياديها

مقتل «همداني» بعد أيام من إقالته يثير الشك .. واتهامات لإيران بتصفيته

إيران ترسل دفعة جديدة من مقاتلي «الحرس الثوري» إلى سوريا

مقتل قائد «كتائب فاطميون» الإيرانية في سوريا

إيران تعمق من تواجدها العسكري في سوريا

إيران والإعلان عن قتلاها في سوريا.. تنافس مع الروس؟

هل ستواصل إيران استراتيجيتها عالية التكلفة في سوريا؟

500 عسكري إيراني بينهم 30 رفيعي المستوى قتلوا في سوريا خلال 5 أشهر