التحالف الدولي يبدأ عملية إنزال أسلحة ومعدات عسكرية لدعم المعارضة السورية

الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 07:10 ص

بدأت الطائرات الأمريكية تنفيذ النهج الجديد لإدارة واشنطن، في التعامل مع المعارضة السورية، والمتمثلة في إلقاء الأسلحة لفصائل المعارضة التي تم تدقيق خلفياتهم مسبقًا.

وقالت متحدثة البنتاغون «اليسا سميث»، أمس الإثنين، «بالنسبة لبرنامج التدريب والتسليح السوري، فقد أعلنا يوم الجمعة، أننا سنركز على تسليح السوريين الذين تم تدقيق خلفياتهم وتسخير مهاراتهم في الحرب ضد الدولة الإسلامية».

وأضافت «سميث» «تركيزنا على تقديم التسليح والدعم (للمعارضة السورية) سيسمح لنا بتعزيز التقدم المحرز في مكافحة داعش داخل سوريا»، مشيرة أن عملية الدعم قد بدأت الأحد عندما «قامت قوات التحالف بإنزال معدات شمالي سوريا لإعادة تجهيز القوات البرية المقاتلة للدولة الإسلامية».

وأوضحت المتحدثة أن «طائرة شحن من طراز (سي 17) تابعة للقوات الأمريكية أوصلت شحنة تشمل ذخائر وأسلحة خفيفة لإعادة تجهيز القوات البرية المعادية لداعش حتى يتمكنوا من مواصلة تنفيذ عمليات ضد التنظيم»، لكنها رفضت في الوقت ذاته الكشف عن نوع الأسلحة والتجهيزات أو تسمية قوات المعارضة التي تم دعمها.

ويوم الجمعة أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن اتجاهها لتسليح قيادات «مجموعة منتقاة» من المعارضة السورية لا يعني انتهاء عملية التدريب، مؤكدة أنه لا يوجد تغيير في استراتيجية الولايات المتحدة الخاصة بمحاربة الدولة .

من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما»، الأحد أنه كان لديه شكوك منذ البداية حول فكرة إمكانية «تأسيس جيش بالوكالة في سوريا».

وأفاد «أوباما»، في مقابلة تلفزيونية مع قناة «سي بي إس» الأمريكية، أن غايته كانت «اختبار فكرة ما إذا كان بإمكاننا تدريب وتسليح معارضة معتدلة ترغب في محاربة الدولة الإسلامية»، مضيفًا: «ما علمناه هو التالي، التركيز على الدولة الإسلامية صعب للغاية ما دام الأسد في الحكم».

وكانت قناة «سي ان ان» الأمريكية الإخبارية قد أعلنت الإثنين نقلًا عن مصدر في وزارة الدفاع، لم تسمه، أن طائرات أمريكية ألقت 112 حزمة من ذخائر الأسلحة الخفيفة بلغ مجموع وزنها 50 طنًا، إلى جماعات من المعارضة السورية.

وكشفت صحيفة «واشنطن بوست»، الاثنين، عن وصول دفعة جديدة من الصواريخ الأمريكية إلى مقاتلي المعارضة السورية، وذلك في أعقاب التدخل الروسي الأخير في سوريا.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن النقيب «مصطفى موراتي»، القيادي في أحد فصائل المعارضة السورية المسلحة، أنه تم مؤخراً تسليم دفعة جديدة من الأسلحة والصواريخ وذلك في أعقاب التدخل الروسي بسوريا، مؤكداً أن الحلفاء وعدوا بتقديم شحنات أخرى قريباً، دون أن يُعرف إن كان بين الأسلحة التي ستسلم للمعارضة السورية صواريخ «ستينغر» التي سبق أن قدمتها الولايات المتحدة للمجاهدين الأفغان وأدت إلى إجبار السوفييت على الانسحاب من أفغانستان.

فيما أكدت مصادر سياسية وعسكرية من المعارضة السورية، أن مجموعات من كتائب المعارضة السورية تلقت في الآونة الأخيرة دعماً عسكرياً بأسلحة متطورة أبرزها الصواريخ المضادة للدروع، متوقعةً قرب إمدادها بصواريخ مضادة للطائرات لمواجهة العمليات العسكرية التي ينفذها النظام السوري لاستعادة «المناطق المحررة» بدعم جوي روسي.

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا التحالف الدولي سوريا إنزال أسلحة المعارضة السورية الدولة الإسلامية

«واشنطن بوست»: السعودية سلمت المعارضة السورية دفعة من صواريخ «تاو» الأمريكية

واشنطن تقرر إمداد فصائل سورية معارضة بالمزيد من الأسلحة وتوقف برنامج التدريب

روسيا تدعم القوات السورية في أول هجوم كبير منسق على المعارضة

ما هي الرسائل التحذيرية التي وجهتها روسيا إلى دول الخليج وتركيا؟

«البنتاغون» تتوقع هجوما بريا روسيا على مناهضي «الأسد» خلال أيام

41 جماعة سورية معارضة تدعو لتحالف إقليمي ضد روسيا وإيران

مسؤولون أمريكيون: روسيا أرسلت سفينتي إنزال بري وطائرات وقوات مشاة إلى سوريا

ضابط بالجيش الحر: روسيا تجرب أسحلتها الجديدة على الشعب السوري

«سبوتنيك»: الجيش الروسي يتدرب على عمليات إنزال بحري

خطة «أوباما» المعدلة لتسليح المعارضة السورية تثير قلق الكونغرس

«قيمة مضافة» لواشنطن أم «حمولة فائضة»