غزو ثقافي.. اتفاقية تبادل طلابي بين إيران وجامعة دمشق

الخميس 4 مارس 2021 08:42 ص

وقعت جامعة "أهل البيت الإيرانية الدولية" مع "جامعة دمشق" اتفاقية لتطوير وتعزيز علاقات التعاون العلمي والأكاديمي المشترك وتشجيع التبادل الطلابي بين الطرفين، بعد أيام قليلة من افتتاح إيران مركزاً تكنولوجياً لنشر محتوى ديني معرب.

وزادت إيران من تحركاتها الهادفة إلى التغلغل في المؤسسات التعليمية، مستهدفة بشكل خاص الجامعات الحكومية السورية، لأهداف يبدو أنها على صلة بنشر المشروع الايراني في المجتمع المحلي.

وتُقدم الجامعة الإيرانية (مقرها طهران) وفق هذه الاتفاقية للطلاب السوريين أكثر من 50 منحة دراسية لمرحلة الدراسات العليا وفي مختلف الاختصاصات.

ومن جانبه علق الباحث المختص بالشأن الإيراني، "مطيع البطين"، أنه "لدى النظر إلى تخصص الجامعة الإيرانية بالدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) فقط، يتضح تركيز إيران على استهداف كوادر التدريس بالجامعات السورية وإعدادهم بما بتوافق مع ثقافتها، ما يجعل من الاتفاقية في غاية الخطورة".

وأوضح أن "الخطورة تكمن في سعي إيران إلى اختراق المؤسسات التعليمية من خلال أساتذة الجامعات"، وفقا لـ"القدس العربي".

وقال إن "الخطة الإيرانية تقضي بافتتاح جامعات مستقلة، وتأسيس جامعات مشتركة (جامعة بلاد الشام) واختراق الجامعات الحكومية". 

وشدد على أن تحركات إيران على صعيد الجامعات والمؤسسات السورية، تشابه تماماً السياسة العسكرية التي انتهجتها في الساحة السورية، بمعنى أن إيران تعيد تنفيذ مخطط اختراق جيش النظام من خلال خبراء لها ومليشيات، في الجامعات، في خطوة تهدف إلى إلحاق الدولة السورية فيها.

وافتتحت إيران خلال الأعوام الماضية 5 جامعات في سوريا، ومنها جامعة "الفارابي" و"المصطفى الدولية" و"آزاد".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، قد أدرجت في وقت سابق جامعة "المصطفى الدولية" في قائمة الكيانات المعاقبة، بسبب تورطها في تجنيد طلاب أفغان وباكستانيين للقتال في الصراع السوري.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن "فيلق القدس" ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري، استخدم الفروع الخارجية للجامعة "منصة تجنيد" لجمع المعلومات والعمليات، بما في ذلك تجنيد الميليشيات الموالية لإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران جامعة دمشق جامعات إيرانية

جهات إيرانية في سوريا تنشر التشيع بمكاتب "زواج متعة"