ارتداء الكمامة أثناء التمارين لا يؤثر على مستوى الأكسجين

الخميس 11 مارس 2021 07:01 ص

يخشى الأشخاص الذين يمارسون التمارين من ارتداء الكمامة معها، خوفًا من أن تعطل التنفس السليم، لكن بحثًا جديدًا أشار إلى أن الأصحاء يمكنهم ارتداء الكمامة بأمان أثناء ممارسة التمارين الرياضية القاسية.

وقام العلماء بتقييم التنفس ومعدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات الأكسجين في الدم لـ 12 متطوعًا أثناء تدريبهم على دراجة تمرين مع ارتداء كمامة وبدونها، ولم يكن أي من المشاركين يعاني من مشاكل صحية.

كانت هناك بعض الاختلافات الطفيفة في بعض القياسات عندما ارتدى المشاركون أو لم يرتدوا كمامة، ولكن لا يوجد مؤشر على وجود أي خطر على الصحة، وفقًا للدراسة التي نُشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي.

وتشير النتائج إلى أنه من الآمن للأشخاص الأصحاء ارتداء الكمامات أثناء ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، كما قالت كاتبة الدراسة الدكتورة "إليسابيتا سالفيوني"، في ميلانو بإيطاليا.

وأضافت: "نحن نعلم أن الطريق الرئيسي لانتقال الفيروس التاجي هو عن طريق الرذاذ في التنفس ومن الممكن أن يؤدي التنفس بقوة أثناء التمرين إلى تسهيل انتقال العدوى، خاصة في الأماكن المغلقة.

تشير الأبحاث إلى أن ارتداء كمامة قد يساعد في منع انتشار المرض، ولكن لم يكن هناك دليل واضح على ما إذا كانت الكمامات آمنة للارتداء أثناء التمرينات القوية ".

ولاحظ الباحثون أنه أثناء ارتداء الكمامة، حدث لدى المشاركين انخفاض متوسط ​​بنحو 10% في قدرتهم على أداء التمارين الهوائية، على الأرجح لأنه كان من الصعب عليهم الشهيق والزفير من خلال الكمامات.

وقال الباحث في الدراسة "ماسيمو مابيلي": "هذا الانخفاض متواضع، والأهم من ذلك أنه لا يشير إلى وجود خطر على الأشخاص الأصحاء الذين يمارسون التمارين مرتدين الكمامات، حتى عندما يتمرنون بأقصى طاقتهم.

وفي الوقت الذي ننتظر فيه تطعيم أشخاص أكثر بلقاح كورونا، فيمكن أن يكون لهذه النتائج آثار عملية في الحياة اليومية، مما يجعل فتح الصالات الرياضية أكثر أمانًا على سبيل المثال".

المصدر | ويب ام دي

  كلمات مفتاحية

كمامة رياضة كورونا تداعيات كورونا

دراسة: ممارسة الرياضة في البرد يمكن أن تحرق المزيد من الدهون

دراسة: الكمامة لا تحميك من كورونا فقط بل من الحساسية أيضا

دراسة: التزام النساء بالكمامات أفضل من الرجال

دراسة: ممارسة التمارين نصف ساعة كل يوم نصيحة قد لا تفيد الجميع

دراسة: التمارين الهوائية قد تساعد في خفض ضغط الدم العنيد