لبنان.. خلافات عون والحريري تنذر بفوضى دموية

الثلاثاء 23 مارس 2021 07:52 ص

في الأيام القليلة الماضية، ارتفع منسوب التفاؤل بين اللبنانيين، بإمكانيّة حسم ملف تشكيل الحكومة، المكلف بها "سعد الحريري"، منذ 5 أشهر.

لكن الإثنين، اصطدم هذا التفاؤل بجدار الواقع المأزوم، عقب لقاء بين "الحريري"، ورئيس الجمهورية "ميشال عون"، تبادل الطرفان بعده تصريحات زادت الوضع تأزيما في بلد تتصارع فيه أيضا مصالح دول إقليمية وغربية.

وهو ما أطلق موجة تحذيرات جديدة، عبر سياسيين ومحللين، من أن البلاد تتجه نحو "فوضى دموية" و"خلل أمني"، في ظل استقطاب سياسي حاد وأزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990).

وللمرة الـ18، التقى "الحريري" مع "عون" في قصر الرئاسة، الإثنين، لبحث مسألة تشكيل الحكومة المنتظر أن تخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، والتي استقالت في 10 أغسطس/آب الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

وعقب اللقاء، أعلن "الحريري" أنه أبلغ "عون" برفضه لتشكيلة حكومية أرسلها "عون" إليه، الأحد، وتتضمن منح فريقه السياسي "التيار الوطني الحر"، ما يعرف باسم "الثلث المعطل".

و"الثلث المعطل" يعني حصول فصيل سياسي على ثلث عدد الحقائب الوزارية، ما يسمح له بالتحكم في قرارتها وتعطيل انعقاد اجتماعاتها.

ورد المتحدث باسم الرئاسة بأن "عون فوجئ" بتصريحات الحريري"، نافيا أن يكون "عون" قد أصر على "الثلث المعطل".

ما رد عليه "الحريري"، عبر "تويتر"، بنشر ما قال إنه نموذجا خاصا بتشكيل الحكومة أرسله إليه "عون"، الأحد، ويظهر تمسك الأخير بـ"الثلث المعطل".

وعادت الرئاسة للنفي، في بيان، بقولها إن النص الذي وزعه المكتب الإعلامي لـ"الحريري" يعود إلى فترة تبادل الصيغ الحكومية بينهما، وهو ليس النص الذي أرسله "عون"، الأحد.

ويتزعم صهر "عون" وزير الخارجية السابق "جبران باسيل"، التيار الوطني الحر، وهو حليف لجماعة "حزب الله" اللبنانية.

وتتحلف الجماعة مع إيران والنظام السوري، وهو محور يتبادل العداء مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ودول عربية حليفة لها، في مقدمتها السعودية.

  • حكومة "عون"

محذرا من أن "البلد يغرق"، قال "مصطفى علوش" نائب رئيس تيار المستقبل (حزب الحريري)، إن "خشبة الخلاص هي في حكومة مستقلين (غير حزبيين) قادرة على التفاهم مع المجتمع الدولي لإنقاذ البلاد".

وأضاف أن "رئيس الجمهوريّة يرى أنّ ضمان مستقبل صهره، رئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل، أهم من البلد".

وشدّد "علوش"، على أن "الحريري أعطى كل ما يجب تقديمه، وشروط نجاح أي حكومة (هي أن تكون) من مستقلين، أما الحكومة التي يطرحها عون فلا يبدو أن هناك أي أمل منها".

  • رهانات "الحريري"

أما النائب عن كتلة التيار الوطني الحر "جورج عطالله"، فاعتبر أن "الحريري لا يزال متمسكا بكل الرهانات التي يراهن عليها، نظرا للعقبات الخارجيّة التي هي بمواجهته".

وتابع "عطالله"، أن "الحريري يسعى بوضع رهانات داخليّة للحصول على مكتسبات إضافيّة في الحكومة بطريقة لا تراعي الدستور والدور الكامل لرئيس الجمهورية".

وأردف: "كان هناك نوع من التفاؤل، لكنّ لم نكن نعوّل على أنّ لقاء اليوم سيؤدّي إلى ولادة الحكومة أو بالأيام المقبلة".

وحول الرهان الخارجي لـ"الحريري"، قال إنه "يطلب حلّ مشكلته مع الفريق السعودي والإجابات كانت واضحة أنّه لن يكون هناك لقاء إيجابي في السعودية، ودعيناه أن لا ينتظر هذا المعطى لأنه غير متوفر حاليا".

وثمة أزمة مكتومة بين "الحريري" والرياض، التي كانت أبرز داعم عربي لفريقه في مواجهة "حزب الله" وحلفائه، المدعومين من طهران.

  • الأمور مقفلة

وحذر "فيصل الصايغ"، النائب عن الحزب الاشتراكي، بزعامة "وليد جنبلاط"، من أن "الأمور مقفلة، وهي أسوأ من المتوقّع"، داعيا "الأطراف إلى التنازل".

وتابع "الصايغ": "الوضع صعب وحاولنا كحزب اشتراكي أن نخرج بتوافق بين الأطراف".

وأردف: "الأولويّة حاليا هي للوضع المالي والاقتصادي، لكنّ هناك أفرقاء يتمسكون بالتوازنات (دون تسمية)".

  • الاتجاه السلبي

أما "محمد نصرالله"، النائب عن حركة أمل (بزعامة رئيس مجلس النواب نبيه بري حليف "حزب الله")، فقال إن "عدم تشكيل الحكومة سيأخذ الأمور في الاتجاه السلبي أكثر من السابق، ولاسيما في المجالين الاقتصادي والاجتماعي".

وتوقع "نصرالله"، "المزيد من تدهور سعر الليرة ومن الضغط الاقتصادي وعجز الناس في التزاماتهم اليوميّة والشهريّة، مّا سيؤدي إلى المزيد من الفوضى والخلل الأمني".

  • المحور الإيراني

واعتبر "ريشار قيومجيان"، رئيس جهاز العلاقات الخارجيّة بحزب "القوات اللبنانية"، بزعامة "سمير جعجع"، أن "لبنان يقبع بين مطرقة الحصص والمصالح والثلث المعطل للتيار الوطني الحر وسندان حزب الله، في ظلّ ربط لبنان بالمحور الإيراني وأخذ البلاد ورقة في المفاوضات الإيرانية الأمريكية".

وثمة ملفات خلافية بين واشنطن وطهران، بينها ملفا إيران النووي والصاروخي وسياسة الطرفين الخارجية بمنطقة الشرق الأوسط.

وأعرب عن أسفه لما جرى في لقاء "عون" و"الحريري"، مضيفا: "اللبنانيون توقعوا تشكيل حكومة اليوم لتنقذ البلاد من الأزمات الماليّة والأمنيّة والاجتماعيّة".

وفاقمت تداعيات جائعة "كورونا" وانفجار المرفأ الأزمة في لبنان، الذي يشهد منذ العام الماضي احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع المعيشية.

  • مشهد انقلابي

أما "طوني بولس"، محلل سياسي، فقال إن "البلاد أمام مشهد انقلابي".

وتابع أن "حزب الله يحاول، من خلال رئيس الجمهوريّة، فرض حكومة تناسبه من خلال وضع المعايير الخاصّة بها".

وأردف: "لكنّ هذا المخطط أُفشل نتيجة إصرار الرئيس الحريري على مطالبه المنبثقة من الشارع ومن المجتمع الدولي".

وأضاف أن "الحكومة يجب أن تنقذ لبنان من خلال مجموعة من الإصلاحات، والرئيس عون حاول تشكيل حكومة من خارج الأطر الدستوريّة، وسبق هذا اليوم حملة تهديد مبطن من جانب نصر الله".

ورجح أن "الأيام المقبلة ستشهد تحركات احتجاجيّة في الشارع".

والخميس، دعا أمين عام "حزب الله" اللباني "حسن نصرالله"، "الحريري" إلى "إعادة النظر بموضوع حكومة الاختصاصيين وتشكيل حكومة تكنو-سياسية".

  • نحو المجهول

ومحملا "الذهنيّة التي تتشبّث بالسلطة مسؤولية العرقلة"، حذر "جوني منير" كاتب ومحلل سياسي، من أن "لبنان يتّجه نحو المجهول".

وزاد بقوله: "الشارع متوجّه إلى الفوضى التي فيها دماء، الناس جائعة، ولاسيّما مع بلوغ الدولار عتبة الـ 15 ألف ليرة".

والأحد، تحدثت وسائل إعلام فرنسية عن استعداد باريس لبحث احتمال فرض عقوبات أوروبية على معرقلي تشكيل الحكومة.

وبشأن احتمال فرض تلك العقوبات، أجاب "منير": "حسب معلوماتي هناك عقوبات على أشخاص من أطراف سياسيّة مختلفة بسبب الوضع الحكومي".

وتابع: "الأوروبيون لم يقرروا بعد توقيتها، وهم بانتظار الظروف السياسيّة.. ومن الممكن أن يطرح البطريرك الماروني، بشارة الراعي، مبادرة لحلحلة الأزمة الحكوميّة".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حكومة الحريري التيار الوطني الحر ميشال عون سعد الحريري لبنان أزمة لبنان الثلث المعطل

لبنان.. الحريري يدعو عون لانتخابات رئاسية مبكرة

عون يخير الحريري: إما تشكيل فوري للحكومة أو إفساح المجال لمن يستطيع

الحريري يلتقي لافروف في أبوظبي.. ورئاسة لبنان تنفي سحب تكليفه بتشكيل الحكومة

بعد انتقادات الحريري.. الرئيس اللبناني يجتمع مع السفير السعودي

شبح الحرب الأهلية يهدد لبنان مع استمرار الجمود السياسي والانهيار الاقتصادي

عون: الحريري غريب الأطوار يسعى لإحراجي.. ولن أرضخ

أزمة لبنان تتصاعد.. الحريري: لن أشكل حكومة كما يريد عون وفريقه