10 مليارات دولار أسبوعيا.. خسائر الملاحة بقناة السويس بعد حادث السفينة

الجمعة 26 مارس 2021 07:18 م

قدرت شركة "أليانز" الألمانية العملاقة لتأمين الخسائر الناجمة عن تعطل حركة الملاحة في قناة السويس، بعد جنوح سفينة الحاويات "إيفر جيفين"، بما يتراوح بين 6 و10 مليارات دولار أسبوعيا للتجارة العالمية، وفقا لـ"د ب أ".

وذكر خبراء الاقتصاد في "أليانز"، في تحليل نُشر الجمعة، أنه في عام 2019 تم نقل 1.25 مليون طن من البضائع عبر القناة، أي 13% من إجمالي حجم التجارة العالمية.

وتتوقع أكبر شركة تأمين في ألمانيا أن "هذا الحادث سيؤدي على وجه الخصوص إلى تأخير تسليم المنتجات اليومية للمستهلكين في جميع أنحاء العالم".

وجنحت سفينة "إيفر جيفين"، وهي سفينة حاويات يبلغ طولها 400 متر وتديرها شركة الشحن التايوانية "إيفر جرين"، وسدت مجرى القناة منذ الثلاثاء الماضي.

وبحسب "أليانز"، فإن التكدس في قناة السويس يفاقم مشكلة تأخير ووقف توريد البضائع في التجارة العالمية، وقد يعني نقص الإمدادات في أشباه الموصلات وغيرها من المنتجات منذ بداية العام، خسارة قدرها 230 مليار دولار أو بنسبة 1.4% للتجارة العالمية.

وأوضحت "أليانز" أن الآثار المترتبة على الحادث من هذا المنظور، بالنسبة لأوروبا، قد تكون مماثلة لآثار الإغلاق الأول المرتبط باحتواء جائحة كورونا في ربيع 2020، وربما أسوأ بالنسبة للولايات المتحدة.

وقال نائب المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات الألمانية، "هولجر لوش"، إن "سلاسل التوريد البحرية المتعثرة بالفعل بين آسيا وأوروبا مهددة بالتوقف التام".

وذكر "لوش" أن تحويل مسار السفن حول أفريقيا يستغرق أسبوعا إضافيا، وهو أمر مكلف للغاية، وقال: "حتى التأخير لمدة أسبوع واحد يمثل مشكلة، خاصة بالنسبة لفروع الصناعة ذات الإنتاج المبرمج، مثل صناعة السيارات".

تجدر الإشارة إلى أنه في نظام الإنتاج المبرمج تصل مكونات التصنيع إلى المصنع في الوقت الذي سيتم فيه معالجتها.

وقال "لوش": "بمجرد إنهاء التعطيل، سيصل التكدس إلى موانئ أوروبا"، مضيفا أنه حتى قبل الحادث كان هناك تباطؤ في حركة شحن الحاويات من الصين إلى أوروبا.

ولم تفلح جهود تعويم السفينة منذ الثلاثاء الماضي، باستخدام قاطرات وجرافات، وهي معدات تبدو صغيرة جدا، مقارنة بحجم الناقلة الجانحة.

وتوقعت الخارجية الروسية، الخميس، أن يستغرق فتح قناة السويس أمام الملاحة بعد جنوح السفينة "إيفر جيفين" عدة أسابيع.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

قناة السويس مصر سفينة سفينة إيفر جيفين الملاحة الدولية

7 ناقلات غاز طبيعي مسال تحول مسارها بعد تعليق الملاحة بقناة السويس‎

كشف مخاطر العولمة.. هذه تداعيات استمرار تعطل سفينة إيفرجيفن

موديز: توقف قناة السويس يؤثر على 15% من نشاط مناولة الحاويات

للمساعدة بإعادة فتح قناة السويس.. فريق أمريكي يصل مصر السبت

صحف مصرية تروج أنباء مضللة حول عودة الملاحة بقناة السويس

لماذا يهتم العالم بإغلاق قناة السويس؟