نشاط دبلوماسي سعودي في القرن الأفريقي لمواجهة نفوذ إيران

الأحد 18 أكتوبر 2015 11:10 ص

تستقبل السعودية اليوم الأحد الرئيس الجيبوتي «عمر جيلة»، وهو واحد من بين ثلاثة قادة أفارقة يزورون المملكة تباعاً خلال شهر أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

وتبدأ زيارة «جيلة»، التي تأتي تلبية لدعوة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، بحسب مسؤول دبلوماسي جيبوتي، قبل زيارتين أخريين يقوم بهما كل من الرئيس الصومالي «حسن شيخ محمود»، ورئيس وزراء إثيوبيا «هيلي ماريام ديسالين».

وحول الزيارة، قال السفير الجيبوتي لدى الرياض، «ضياء الدين بامخرمة»، إن «العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط بلاده بالسعودية تحتم عليهما تطوير تلك العلاقة، والتنسيق بينهما؛ كون المنطقة تمر بأحداث جسام، ومتغيرات متسارعة ومتداخلة، يجب مواجهتها بالتنسيق والاستعداد».

وأضاف : «المملكة، بوصفها دولة كبرى في المنطقة، قدمت لجيبوتي الكثير من الدعم والمؤازرة في إطار تلك العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين».

ويرى مراقبون أن زيارات القادة الأفارقة الثلاثة «تأتي في ظل الأحداث اليمنية، وما تتطلبه من حصار لأية تنظيمات إرهابية في هذا البلد، أو الصومال الذي يطل على الشواطئ السعودية على امتداد حدودها البحرية مع دول القرن الأفريقي، إضافة إلى سعي الرياض لوقف التغلغل الإيراني في دول جنوب البحر الأحمر، ومواجهة الحوثيين الذين تعتبرهم الذراع الإيرانية في اليمن».

كما أن القلق على أمن مضيق باب المندب، الممر الحيوي لمعظم حركة التجارة العالمية، وما نتج من محاولة تحالف جماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح السيطرة على هذا الممر، بعد سقوط ميناء الحديدة اليمني في أيديهم، دفع الجميع - بحسب مراقبين - إلى اليقظة ومواجهة ذلك.

كما يبدأ رئيس الوزراء الإثيوبي «هيلي ماريام ديسالين» زيارة للسعودية الأسبوع المقبل، في أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه لهذا المنصب في الخامس من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن تتناول زيارة «ديسالين» - بحسب مسؤول دبلوماسي إثيوبي - جملة من القضايا المشتركة بين البلدين، أهمها تداعيات أزمة اليمن، وتأثيرها على دول الجوار، ومكافحة الإرهاب الذي أصبح يشكل هاجسا مشتركا بين دول المنطقة، في ظل وجود جماعات إرهابية، تتطلب مواجهتها تعاوناً أمنياً بين هذه الدول، مثل القاعدة التي توجد بشكل قوي في كل من اليمن والصومال».

وفي هذا الصدد، أكد «جيتاجو ردا»، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإثيوبية، استراتيجية العلاقات بين بلاده والسعودية، مشيدا في الوقت ذاته بهذه العلاقات التي قال إن لها دورا بارزا في «تعزيز السلم الإقليمي والدولي».

وأوضح أن زيارة رئيس الوزراء ستبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومجمل التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشيرا إلى المواقف المشتركة للبلدين في قضايا عدة، أهمها «مكافحة الإرهاب الذي بدأ يستشري في اليمن والصومال».

أما على صعيد الملفات التي سيحملها الرئيس الصومالي في زيارته، التي يبدأها نهاية الشهر الجاري، فرأى دبلوماسي صومالي أنها «لا تقل أهمية عن تلك التي تقلق الآخرين في الجوار (جيبوتي وإثيوبيا)؛ إذ تكاد المواقف والمخاوف تتطابق فيما بينهم؛ فتنظيم القاعدة له نفوذ ووجود هناك من خلال حركة الشباب المجاهدين الصومالية، فضلا عن حالة الشلل شبه التام للدولة في ظل صراعات مستمرة، وحاجة الحكومة الحالية لدعم سعودي مادي ودبلوماسي في المحيط الدولي».

وقال المصدر إن زيارة الرئيس ستبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآخر التطورات في الساحة الصومالية، والجهود المبذولة لمحاربة حركة الشباب المجاهدين، لافتا إلى أن الأزمة اليمنية ستكون حاضرة في اللقاء الذي سيجمع الزعيمين «شيخ محمود» والعاهل السعودي.

وقال البروفيسور «محمد حبيب»، أستاذ القانون بجامعة أديس أبابا، إن الزيارات الثلاث للسعودية تشكل من حيث التوقيت والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال انعطافة جديدة ومهمة في علاقات دول القرن الأفريقي مع جارتها الشرقية عبر البحر الأحمر، رغم قدَم العلاقة تاريخيا.

واعتبر مراقبون أن السعودية تصر على التنافس مع إيران في منطقة القرن الأفريقي التي تقدم لها طهران كما هائلا من الإغراءات فضلا عن الضغوط المتواصلة. 

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأفريقية جيبوتي الصومال إثيوبيا السعودية

السعودية تدعم جيبوتي المطلة على باب المندب بـ5 زوارق سريعة

ضبط سفينة إيرانية تحمل أسلحة إلى اليمن في أحد موانئ الصومال

السعودية تبدأ في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إغاثة الشعب الصومالي

تجارة الإمارات مع إفريقيا ارتفعت 700% خلال 9 سنوات

«كابيتال إيكونوميكس»: اقتصاد شمال أفريقيا قد يتجاوز الخليج .. وقطر ستظل أفضل اقتصاد خليجي في السنوات المقبلة

إساءة غير مسبوقة من موقع قناة «العالم» الإيرانية للملك «سلمان» و«الوهابية»

إثيوبيا تعلن استعدادها لاستقبال المخلوع «صالح» حلا لأزمة اليمن

خبير عسكري: السعودية تتجه للقرن الأفريقي لملء فراغ «روزفلت»

الملك «سلمان» يعقد مباحثات مع الرئيس الأوغندي في الرياض