الأمن الأردني يتهم الأمير حمزة بزعزعة الاستقرار.. ويطلب إحالته للنيابة

الأحد 4 أبريل 2021 05:24 م

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" إن الأجهزة الأمنية رفعت توصية إلى الملك بإحالة الأمير "حمزة بن الحسين"، وشخصيات أخرى متهمة باستهداف أمن الوطن واستقراره، إلى محكمة أمن الدولة.

وأضاف "الصفدي"، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة عمّان، الأحد، وتابع "رفعت الأجهزة الأمنية في ضوء هذه التحقيقات توصية إلى جلالة الملك عبدالله الثاني بإحالة هذه النشاطات والقائمين عليها إلى محكمة أمن الدولة لإجراء المقتضى القانوني، بعد أن بينت التحقيقات الأولية، أن هذه النشاطات والتحركات وصلت مرحلة تمس بشكل مباشر بأمن الوطن واستقراره".

واستدرك بالقول: "لكن جلالة الملك ارتأى أن يتم الحديث مباشرة مع الأمير حمزة، ليتم التعامل مع المسألة ضمن إطار الأسرة الهاشمية، لثنيه عن هذه النشاطات التي تستهدف، وتُستغَل للعبث بأمن الأردن والأردنيين، وتشكل خروجا عن تقاليد العائلة الهاشمية وقيمها، وما تزال هذه الجهود مستمرة. لكن بالنهاية، أمن الأردن واستقراره يتقدمان على كل اعتبار، وسيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لحمايتهما".

وأكد أن ولي عهد المملكة السابق، الأمير "حمزة بن الحسين" خطط وآخرون لأنشطة من شأنها المساس باستقرار البلاد، مشيرا إلى أجهزة الدولة تمكنت من "وأدها في مهدها".

وكشف "الصفدي" اعتقال الدائرة المقربة من الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني"، ومنهم رئيس الديوان الملكي الأسبق "باسم إبراهيم عوض الله"، ومبعوث الأردن السابق لدى السعودية "حسن بن زيد".

وأضاف أن السلطات الأردنية طلبت من الأمير "حمزة" التوقف عن التحركات التي استهدفت أمن الأردن بعد أن رصدت اتصالاته مع جهات خارجية (لم يسمها).

وأوضح "الصفدي" أن رئيس هيئة الأركان المشتركة التقى بالأمير "حمزة" وطلب منه التوقف عن التحركات التي تستهدف أمن البلاد، وأن الأمير رفض الاستجابة لطلب وقف التحركات وتعامل معه "بسلبية"، حسب تعبيره.

وتابع وزير الخارجية الأردني قائلا إن التحقيقات الأولية أفادت أن الأمير "حمزة" كان على تنسيق مستمر مع "باسم عوض الله" بشأن خطواته، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية رصدت أيضا تواصل شخص له ارتباطات خارجية مع زوجة الأمير.

وقال "الصفدي" أيضا: "رصدنا تدخلات واتصالات مع جهات أجنبية بشأن التوقيت الأنسب لبدء خطوات لزعزعة استقرار الأردن"، مضيفا أن هناك جهود لاحتواء الموقف داخل الأسرة الهاشمية "لكن لا أحد فوق القانون".

وتابع: "الملك عبد الله قرر بعد تسلم التقرير الأمني التواصل أولا مع الأمير حمزة قبل اتخاذ خطوات أخرى بموجب سياسات الأردن السمحة".

وأوضح "الصفدي" أن الاعتقالات جاءت نتيجة تحقيقات مكثفة استمرت على مدى فترة طويلة، مؤكدا أن الحكومة الأردنية ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية أمن المملكة.

وأشار إلى أن التعامل مع الأمير "حمزة" سيكون "في إطار الأسرة الهاشمية حسب توجيهات الملك، ولكن لا أحد فوق القانون" حسب قوله، وذلك بعد وصول توصية إلى الملك بإحالته لأمن الدولة.

وأكد وزير الخارجية الأردني عدم تورط قادة عسكريين أردنيين في العمليات الأمنية، مضيفا: "المؤسسة العسكرية كانت جزءا من التحقيق".

والأمير "حمزة" هو أكبر أولاد ملك الأردن الراحل "حسين" من الملكة نور زوجته الرابعة وأرملته التي ولدت لعائلة سورية- أمريكية، وعُيّن وليا للعهد في 1999 قبل أن ينقل الملك الحالي المنصب لابنه في 2004.

وأثار الأمير ضجة في الأردن بسبب لقاءاته الكثيرة مع قادة القبائل وما ينشره على تويتر من تغريدات تحمل طابعا معارضا.

وفي 2017، ذكرت صحف أمريكية أن الإمارات رشحت "عوض الله" للسعودية للعمل كمستشار في الديوان الملكي، وهو صاحب فكرة خصخصة شركة "أرامكو"، التي ارتكزت عليها رؤية ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

وفي 2019، ظهر "عوض الله" على يمين "بن سلمان" في صلاة العيد بالحرم المكي، التي أداها العاهل السعودي برفقة الأمراء، ورئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، متقدما على أمراء العائلة المالكة السعودية.

وأثار ظهور "عوض الله"، آنذاك، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل الناشطون عن مضمون الرسائل التي تريد الرياض إيصالها عبر ظهور "عوض الله" الذي تم إنهاء خدماته ممثلا ومبعوثا خاصا للملك "عبدالله" لدى السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أيمن الصفدي حمزة بن الحسين الأردن عبدالله الثاني

تلميح أمريكي لاحتمال تورط السعودية بالمحاولة الانقلابية في الأردن

كان على وشك الهرب.. الأردن يكشف معلومات عن باسم عوض الله

العاهل السعودي وولي عهده يؤكدان دعمهما إجراءات ملك الأردن

صحيفة أمريكية: الإجراءات ضد الأمير حمزة لم تأت ردا على تهديده للاستقرار

أعلنا دعمهما للأردن.. بن زايد والسيسي يهاتفان عبدالله الثاني

بعد العاهل السعودي وولي عهده.. زعماء الخليج يدعمون ملك الأردن

الإندبندنت: اعتقالات الأردن تستهدف حماية النظام لكن العكس سيحدث