«ويكليكس»: «المالكي» تعاون مع الموساد وإيران لتصفية علماء وطياريين عراقيين

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 08:10 ص

كشفت وثائق سرية مسربة من موقع «ويكيليكس» عرضت قناة «الجزيرة» الفضائية جزءا منها مساء الثلاثاء، كيف زود رئيس الوزراء العراقي السابق، ونائب رئيس الجمهورية المقال ‏«نوري المالكي»،‬ إسرائيل وإيران بمعلومات ساهمت في تصفية المئات من العلماء النوويين والطيارين العراقيين.

وتعرض قناة «الجزيرة»، الخميس القادم، فيلما استقصائيا جديدا، ضمن برنامج «الصندوق الأسود»، يتضمن تفاصيل اغتيال 350 عالما نوويا عراقيا، و80 ضابط طيران من القوات الجوية العراقية.

وتكشف وثيقة سرية الدور الذي أداه «المالكي» في توفير معلومات خاصة بالسير الذاتية للعلماء العراقيين، وطرق الوصول إليهم بغرض تصفيتهم، سلمت إلى فرق اغتيال تابعة للموساد الإسرائيلي وإيران كما تظهر الوثيقة.

كما حصلت القناة على وثيقة أخرى سربت من مكتب «المالكي» وموقعة باسمه بصفته رئيس الوزراء تعود لعام 2007، تكشف التنسيق المباشر مع الحرس الثوري الإيراني لتصفية شخصيات عراقية خاصة النواب منها.

وبالإضافة إلى تورطه في عمليات اغتيال، يعد «المالكي»، أحد أبرز وجوه الفساد الذي استشرى في القطاع الحكومي، طيلة فترة حكمه الممتدة من 2006 إلى 2014.

وقرر رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، شهر أغسطس/ آب الماضي إلغاء جميع مناصب نواب رئيس الجمهورية ونواب رئيس مجلس الوزراء، ما أسفر عن الإطاحة بـ«المالكي» من منصب نائب رئيس الجمهورية.

  كلمات مفتاحية

العراق المالكي تصفية

«العبادي» يلغي مناصب حكومية كبيرة ويطيح بـ«نوري المالكي»

صفقات سلاح مشبوهة بـ 44 مليار دولار تطارد «نوري المالكي»

منظمة حقوقية تتهم «نوري المالكي» بتجنيد المئات من الأطفال في صفوف المليشيات الشيعية

«الصدر» يرفض تسلّم «المالكي» قيادة كتائب الحشد الشعبي

«العبادي» يؤكد: لا مكان للفاسدين فى المؤسسة العسكرية وسنواصل مكافحة الفساد

أدلة على تورط «المالكي» في محاولة تهريب أسلحة إيرانية عبر مطار بغداد

هل يعود «المالكي» لقيادة العراق بدعم إيراني؟

توقيف 5 يشتبه بتورطهم في اغتيال مهندس طائرات تونسي واتهامات للموساد