«خامنئي» يؤكد: إيران لن تسلم مخزون اليورانيوم قبل إغلاق ملفها العسكري

الأربعاء 21 أكتوبر 2015 02:10 ص

قال الموقع الإلكتروني الرسمي للمرشد الإيراني الأعلى، «علي خامنئي»، اليوم الأربعاء، إنه أقر الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية وأمر بتنفيذه مع الالتزام بشروط معينة.

وفي رسالة للرئيس الإيراني «حسن روحاني» نشرت على الموقع، قال «خامنئي» إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عليهما الإعلان بوضوح عن رفع العقوبات المفروضة على إيران وحذر من أن الاتفاق به نقاط ضعف عديدة.

وأضاف «خامنئي» أن إيران لن تتخلى عن مخزونها من اليورانيوم المخصب ولن تغير نشاط مفاعل أراك الذي يعمل بالماء الثقيل إلى حين حسم أمر الأبعاد العسكرية المحتملة المتصلة ببرنامجها النووي المتنازع عليه.

وأكد أن «أي نشاط يتعلق بأراك وبإرسال اليورانيوم للخارج ... سيجري بعد إغلاق ملف الأبعاد العسكرية المحتملة».

يذكر أن نائب وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية وكبير المفاوضين الإيرانيين، «عباس عراقجي»، كان قد صرح، أول أمس الإثنين، أنه يتوقع أن يطبق الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الست قبل نهاية عام 2015.

وقال «عراقجي» للصحفيين بعد الاجتماع مع مسؤولين كبار من القوى الست في فيينا: «نأمل أن يكون يوم التطبيق قبل نهاية هذا العام»، بحسب وكالة «رويترز».

والأحد الماضي، طلب الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، رسميا من إدارته الإعداد لتعليق العقوبات الأمريكية على إيران بموجب الاتفاق النووي.

كما أبلغت إيران، قبل أيام، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها ستطبق البروتوكول الإضافي في معاهدة حظر الانتشار النووي، إحدى مراحل تطبيق الاتفاق التاريخي المبرم في فيينا.

وهذا الاجراء الذي يسمح بالقيام بعمليات مراقبة مكثفة للوكالة منصوص عليه في الاتفاق النووي مع الدول العظمى للتحقق من الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على البلاد.

 

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة الاتفاق النووي خامنئي أمريكا رفع العقوبات

«عراقجي» يتوقع تطبيق اتفاق إيران النووي قبل نهاية 2015

«أوباما» يأمر ببدء إجراءات تعليق العقوبات المفروضة على إيران

«عراقجي»: الإعلان عن إلغاء العقوبات الأوروبية على إيران الأسبوع المقبل

مرشح للرئاسة الأمريكية يلوح بقتل «خامنئي» في حال حصول إيران على السلاح النووي

«خامنئي» يحذر من التغلغل السياسي والثقافي الأمريكي في إيران

«خامنئي»: لا مفاوضات مع الأمريكيين خارج الملف النووي

«خامنئي» يحذر من انهيار الاتفاق النووي إذا لم ترفع العقوبات

«بوتين» يرفع الحظر عن تزويد إيران بمعدات تصدير اليورانيوم