السجن 10 سنوات.. النواب المصري يقر نهائيا تغليظ عقوبة ختان الإناث

الأحد 25 أبريل 2021 06:56 م

وافق مجلس النواب المصري (الغرفة الأولى للبرلمان)، الأحد، بشكل نهائي وبأغلبية ثلثي أعضائه، على مشروع قانون يغلظ عقوبة ختان الإناث، لتصل إلى السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

وكان المجلس قد وافق على مشروع القانون المقدم من الحكومة، في جلسته العامة يوم 28 مارس/آذار الماضي، وتم إرساله إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته، وجرت الموافقة عليه، وأقره مجلس النواب.

وبقيت خطوة واحدة لدخول القانون حيز التنفيذ؛ وهي نشره بالجريدة الرسمية إثر موافقة رئيس البلاد عليه، وهو إجراء روتيني.

وبالإضافة إلى تغليظ العقوبة على من يجري عملية الختان، يفتح القانون الباب أمام معاقبة ولي الأمر الذي يحاول إجراء عملية الختان لابنته، وفق إعلام محلي.

ونص القانون على "معاقبة كل من طلب ختان أنثى وتم ختانها بناء على طلبه بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات، فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 7 سنوات، أما إذا أفضى الفعل إلى الموت فتكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات".

ويُعرف الختان بأنه "تشويه الأعضاء التناسلية للإناث"، ويشمل جميع الإجراءات التي تنطوي على الإزالة الجزئية أو الكلية للأعضاء التناسلية الخارجية للإناث، أو إصابة أخرى للأعضاء التناسلية للإناث لأسباب ثقافية أو أسباب غير طبية أخرى.

وكان مجلس النواب قد أعلن، في وقت سابق، أن الأزهر قد وافق على مشروع القانون.

واعتبر القانون أن الختان "انتهاك لحرمة الجسد" الذي لا يجوز المساس به، وهو ما يؤثر سلبا على المقومات الأساسية والأخلاقية التي يقوم بها المجتمع.

وفي مصر، لا تتوقف المنظمات الحقوقية عن شجب ختان الإناث، والمطالبة بتغليظ العقوبات في حقّ مرتكبيها، وتتعالى أصواتها في أعقاب حوادث وفاة ذات صلة.

وفي العام 2008، تم تمرير قانون يحظر ختان الإناث في مجلس النواب المصري، على الرغم من معارضة قوية من أصوات محافظة.

وفي وقت سابق، وافق مجلس الشيوخ المصري (الغرفة الأولى للبرلمان ورأيها استشاري)، على مشروع قانون لتغليظ عقوبة الختان.

ووفقًا لدراسة صادرة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" عام 2017، تحتل مصر المركز الرابع عالميا والثالث على مستوى الدول العربية، من حيث عدد النساء اللاتي تعرضن لعمليات ختان.

وأشار تقرير اليونسيف حينها إلى أن نسبة انتشار ختان الإناث في مصر عام 2000 كانت تصل إلى 97%، وسجلت انخفاضا عام 2015 إلى 92%، ثم إلى 87% عام 2016، إلا أن انتشار تلك الممارسة عاد إلى الصعود إلى نسبة 91 % عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ختان الإناث مصر البرلمان عقوبة تغليظ عقوبة

تصل للسجن 20 عاما.. الشيوخ المصري يوافق على تغليظ عقوبة ختان الإناث

السجن 5 سنوات.. السيسي يصدق على تشديد عقوبة ختان الإناث

السيسي يصادق على تغليظ عقوبة ختان الإناث