«السيسى» يبدأ جولة خارجية تشمل الإمارات والبحرين والهند

السبت 24 أكتوبر 2015 09:10 ص

صرح المتحدث الرسمي بإسم الرئاسة المصرية، اليوم السبت، أن الرئيس «عبدالفتاح السيسي» سيبدأ الثلاثاء القادم جولة خارجية تشمل كل من الإمارات والهند والبحرين.

وقال السفير «علاء يوسف» المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس «السيسي» سيبدأ الجولة الخارجية بزيارة الإمارات في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين.

علاقات ثنائية متميزة

وستركز مباحثات الرئيس في الإمارات على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، بما يعزز مستوى التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين، لاسيما في ضوء التحديات الإقليمية التي تشهدها المنطقة، والتي تتطلب اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة الأخطار التي تهدد الأمن القومي العربي خاصة في ظل اتساع دائرة انتشار الإرهاب والفكر المتطرف.

وأضاف السفير «علاء يوسف» أن الرئيس سيتوجه بعدها إلى الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند أفريقيا، تقديرا للعلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع مصر والهند.

وأوضح المتحدث الرسمي أن القمة ستناقش تنمية التعاون الاقتصادي بين الهند والقارة الإفريقية، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة، أخذا في الاعتبار نمو العلاقات التجارية الهندية الأفريقية بشكل مضطرد خلال السنوات الماضية بما جعل الهند واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لأفريقيا.

ومن المنتظر أن يلتقي الرئيس خلال الزيارة برئيس الهند «برناب نخرجى»، ورئيس الوزراء «ناريندرا مودى»، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال الهنود.

وستتناول تلك اللقاءات سبل تنشيط التعاون الاقتصادي بين مصر والهند وتعزيز الاستثمارات الهندية في مصر لاسيما في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وما يشمله من مشاريع خدمية ولوجستية فضلاً عن استشراف آفاق وفرص التعاون الجديدة بين البلدين في مختلف المجالات.

وينتظر أن يلتقي الرئيس بعددٍ من القادة الأفارقة على هامش اجتماعات القمة للتباحث حول القضايا الافريقية وموضوعات حفظ السلم والأمن بالقارة أخذا في الاعتبار مشاركة أكثر من أربعين دولة أفريقية على مستوى رؤساء الدول والحكومات.

رفض التدخل في شؤون البحرين

وأضاف السفير «علاء يوسف» أن الرئيس «السيسي» سيتوجه بعد ذلك إلى البحرين ويلتقي الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، وسيتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تجمع البلدين، ومتابعة التنسيق القائم بينهما لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة، فضلاً عن تأكيد وقوف مصر إلى جانب البحرين الشقيقة، ودعمها الكامل لكافة جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب، في إطار حرص مصر على أمن واستقرار البحرين ورفض كافة المحاولات للتدخل في شؤونها الداخلية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات البحرين مصر الهند عبدالفتاح السيسي

نظام السيسي في حالة إنكار

الإيكونوميست: «السيسي» يقود مصر إلى طريق مسدود

«مجتهد»: «السيسي» يبتز السعودية .. الدعم المالي أو فضح الأمراء ودعم إيران

«مجتهد»: الملك «سلمان» متردد في زيارة مصر خشية اتهامه بدعم مواقف «السيسي»

«نتنياهو» يرحب بدعوة «السيسي» لتوسيع السلام مع (إسرائيل) ليشمل دولا عربية أخرى

رئيس وزراء البحرين: السعودية أعادت قوة العرب بردها الحازم على التدخلات في اليمن

«السيسي» يصل إلى الإمارات في مستهل جولة خارجية

«السيسي» يزور ضريح الشيخ «زايد» قبل مغادرة الإمارات

وضع حجر الأساس لمقر التسهيلات البحرية البريطانية بالبحرين

ملك البحرين والرئيس المصري يبحثان هاتفيا أوضاع المنطقة