إثيوبيا تلجأ إلى استراتيجية الحشود في أزمتي تيجراي وسد النهضة

الاثنين 31 مايو 2021 01:03 م

ندد آلاف المتظاهرين الإثيوبيين، بالموقف الأمريكي المناوئ لبلادهم في أزمتي سد النهضة، وإقليم تيجراي، شمالي البلاد.

وحمل المتظاهرون المؤيدون لحكومة رئيس الوزراء "آبي أحمد"، لافتات كتب عليها "أمريكا أظهري لنا حيادك"، و"املأوا السد"، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وانتقد المتظاهرون، الأحد الماضي، القرار الأمريكي بفرض قيود على المساعدات الاقتصادية والأمنية لبلادهم بسبب الصراع في تيجراي، واتهام القوات الحكومية بارتكاب انتهاكات حقوقية ضد المدنيين.

وقالت رئيسة بلدية أديس أبابا "أدانيش أبيبي"، مخاطبة المتظاهرين: "لن نركع أبداً. الشروط المسبقة وقيود السفر التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها غير مقبولة على الإطلاق. لا بد من تصحيحها".

ومن المقرر أن يزور المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي "جيفري فيلتمان"، المنطقة، الأسبوع المقبل؛ للتشاور مع قادة إثيوبيا والسودان ومصر، حول سبل حل أزمة السد المتنازع عليه بين الدول الثلاث.

ومن آن لآخر تهدد مصر بأنها سترد على أي مساس بحقوقها المائية، معتبرة أن مياه النيل "تمثل خطا أحمر بالنسبة لها"، وحديث إعلاميين مقربين من النظام عن أن مصر قد تضطر للقيام بضربة عسكرية للسد إذا لم ينجح مسار المفاوضات.

وتصرّ إثيوبيا على الشروع في الملء الثاني لسد النهضة خلال موسم الأمطار في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، رغم رفض مصر والسودان واشتراطهما التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يضمن استمرار تدفق الحصة السنوية لكل منهما من مياه نهر النيل المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب لمصر و18.5 مليارا للسودان.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا سد النهضة تيجراي آبي أحمد الولايات المتحدة نهر النيل

هل بدأت إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة؟.. مسؤول سوداني يجيب

أول تعليق مصري على إعلان إثيوبيا اعتزامها بناء سدود جديدة

الأغذية العالمي: جميع سكان تيجراي الإثيوبي بحاجة لمساعدات

سد النهضة.. إثيوبيا تعلن عزمها إنشاء قواعد عسكرية في البحر الأحمر

مع تصاعد أزمة سد النهضة.. قطر وأمريكا تبحثان التطورات بالقرن الإفريقي

وزير الدفاع الإثيوبي: القوات الإريترية بدأت الانسحاب من إقليم تيجراي