إنستجرام يغيّر الخوارزمية التي حظرت المحتوى الفلسطيني

الثلاثاء 1 يونيو 2021 11:24 م

أجرى تطبيق "إنستجرام" المملوك لـ"فيسبوك" تغييرات على خوارزميته بعد أن أفادت الأنباء أن مجموعة من موظفيه اشتكوا من أن المحتوى المؤيد للفلسطينيين لم يكن مرئيًا للمستخدمين أثناء اندلاع الصراع الأخير في غزة.

وعادةً ما يظهر "إنستجرام" المحتوى الأصلي في قصصه قبل المحتوى المعاد نشره، لكنه سيبدأ الآن في إعطاء وزن متساوٍ لكليهما، كما أكدت الشركة لموقع "ذا فيرج" يوم الأحد.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، أن مجموعة من موظفي "إنستجرام" وجهوا العديد من المناشدات بشأن المحتوى الذي تم حظره من خلال نظام المراقبة الآلي في "انستجرام"، مثل المنشورات حول مسجد الأقصى التي تمت إزالتها عن طريق الخطأ.

ولم يعتقد الموظفون أن الرقابة كانت متعمدة، وفقًا لصحيفة "فايننشال تايمز"، لكن أحدهم قال إن "نظام الرقابة الواسع يكون متحيزًا ضد أي مجموعات مهمشة".

وقال متحدث باسم "فيسبوك" في رسالة بريد إلكتروني إلى موقع "ذا فيرج"، إن التغيير ليس فقط استجابة للمخاوف بشأن المحتوى المؤيد للفلسطينيين، ولكن الشركة أدركت الطريقة التي يعمل بها التطبيق تقود الأشخاص للاعتقاد بأنه كان يقمع وجهات نظر أو مواضيع معينة.

وقال المتحدث: "نريد أن نكون واضحين حقًا، هذا ليس هو الحال، بل ينطبق هذا على أي مشاركة تتم إعادة مشاركتها في القصص، بغض النظر عن موضوعها".

وتعرضت منصات "تويتر" و"فيسبوك" و"إنستجرام" لانتقادات خلال الأسابيع العديدة الماضية حول إخفائهم للمحتوى المتعلق بالصراع بين إسرائيل وفلسطين.

ويقول "إنستجرام" إنه سمع مرارًا وتكرارًا من المستخدمين إنهم يهتمون بالقصص الأصلية من الأصدقاء المقربين أكثر من اهتمامهم برؤية قصص الأشخاص الذين يعيدون مشاركة صور ومشاركات الآخرين.

وقال المتحدث إن هذا هو سبب إعطاء الأولوية للقصص الأصلية، وأضاف: "لكن كانت هناك زيادة في عدد الأشخاص الذين يعيدون نشر المشاركات، وشهدنا تأثيرًا أكبر مما كان متوقعًا في مدى وصول هذه المنشورات".

وأضاف المتحدث أن "إنستجرام" لا يزال يعتقد أن المستخدمين يرغبون في رؤية المزيد من القصص الأصلية، لذلك يبحث في كيفية تركيز القصص على المحتوى الأصلي من خلال أدوات جديدة.

المصدر | ذا فيرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انستجرام خوارزمية غزة فلسطين فيسبوك

موظفون في فيسبوك غاضبون من تحيزه لإسرائيل ضد فلسطين

"فيسبوك" يخسر ويعتذر لفلسطين والعرب

تقييم فيسبوك ينهار بعد حملة مؤيدي فلسطين.. وأبل ترفض إزالة التقييمات السلبية

انستجرام يتصدر التطبيقات الأكثر شراهة في جمع ومشاركة بيانات المستخدمين

فيسبوك يعدمنا.. حملة لمناهضة حذف المنشورات الفلسطينية على مواقع التواصل

ناشطون فلسطينيون يطالبون بعدم التحايل على المنصات الرقمية ومواجهتها