واشنطن تقرر إرسال قوات خاصة إلى سوريا لتدريب وإرشاد المعارضة المعتدلة

السبت 31 أكتوبر 2015 08:10 ص

كشفت الولايات المتحدة يوم الجمعة عن خطط لإرسال أول قوات أمريكية على الأرض إلى سوريا في القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» وقالت إن عشرات من عناصر القوات الخاصة سيُرسلون كمستشارين لفصائل تقاتل التنظيم.

وأعلنت واشنطن نبأ القوة البرية الصغيرة قبيل دعوة 17 بلدا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لهدنة في عموم سوريا خلال محادثات بفيينا حضرتها إيران للمرة الأولى منذ بدأ الصراع في عام 2011 وهي الحليف الوثيق للرئيس السوري «بشار الأسد».

وفي واشنطن قال مسؤولون أمريكيون إن القوة الخاصة صغيرة العدد ستعمل في سوريا مع فصائل «معارضة معتدلة» محلية للقتال ضد «الدولة الإسلامية» وإنها يجب عدم اعتبارها مهمة قتالية.

وقال «جوش إيرنست» المتحدث باسم البيت الأبيض في واشنطن «الرئيس أوضح بجلاء أنه لن يكون هناك حل عسكري للمشاكل التي تعصف بالعراق وسوريا. هناك حل دبلوماسي».

وقال أيضا إن مهمة القوات الخاصة ستتمثل في «تدريب وإرشاد ومساعدة» الفصائل المحلية.

وأضاف موضحا أن عدد القوات سيكون أقل من 50 جنديا «أعتقد أننا لو كنا نهدف لتنفيذ عملية قتالية فلربما كنا سنرسل أكثر من 50 جنديا على الأرض».

ويمثل الإعلان تغييرا في سياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وتستهدف واشنطن تنظيم «الدولة الإسلامية» بغارات جوية منذ أكثر من عام منذ استولى التنظيم على مساحات كبيرة من شرق سوريا وشمال العراق وأعلن قيام خلافة إسلامية لجميع المسلمين. لكن رغم إقرارها بتنفيذ غارات بقوات خاصة في سوريا في الماضي فإنها لم تنشر قوات هناك.

وقال وزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر» يوم الجمعة إن قرار إرسال قوات خاصة أمريكية إلى سوريا جزء من استراتيجية لتمكين القوات المحلية من أجل هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» لكنه سيعرض القوات الأمريكية للخطر.

وأضاف كارتر أثناء زيارة يقوم بها إلى فيربانكس في ألاسكا «دورنا واستراتيجيتنا بالأساس دعم القوات المحلية لكن هل يعرض ذلك القوات الأمريكية للخطر؟ نعم... لا شك في ذلك».

وهذا الشهر قتل جندي أمريكي في العراق أثناء المشاركة في مهمة قادتها قوات كردية لتحرير رهائن كان يحتجزهم تنظيم «الدولة الإسلامية».

ولم يستبعد «كارتر» إمكانية إرسال المزيد من القوات الخاصة لسوريا إذا حقق الانتشار الأولي نجاحا.

وقال «سنواصل الابتكار... والبناء على ما يتحقق. بينما نفكر في طرق جديدة... نطور فرصا جديدة لدعم القوات التي تملك القدرة والدافع وسندرس ذلك وسننقل توصيات للرئيس».

  كلمات مفتاحية

سوريا المعارضة السورية المسلحة تدريب المعارضة السورية

اجتماع فيينا يتفق على وحدة سوريا وهدنة شاملة ويختلف على مصير «الأسد»

أمريكا تعتزم إرسال قوات خاصة بمهام استشارية إلى سوريا

المعارضة السورية تتخذ أساليبا جديدة للتصدي لحملة عسكرية كبرى

«رويترز»: قرار إرسال قوات خاصة إلى سوريا تغير محوري في موقف «أوباما»

مع التصعيد في سوريا .. «أوباما» ربما يكسب نفوذا في ساحة القتال وخارجها

«ماكين» و«جراهام» يطالبان «أوباما» بنشر 20 ألف جندي أمريكي في سوريا والعراق

«العبادي» يرفض نشر قوات أمريكية لمحاربة «الدولة الإسلامية»

ماذا حدث حين دعيت الولايات المتحدة للتدخل في سوريا قبل قرابة 100 عام؟

«العراق»: قوة أمريكية خاصة تعتقل قياديا في «الدولة الإسلامية»

«بروكينجز»: عقدة العراق وأفغانستان وراء رفض الولايات المتحدة التدخل في سوريا