«الجيش السوري الحر» ينفي عقد لقاء مزمع مع الروس في أبوظبي

الخميس 5 نوفمبر 2015 09:11 ص

نفى ممثلو أربعة من فصائل «الجيش السوري الحر»، اليوم الخميس تقريرا عن لقاء مزمع بين فصائل تابعة لـ«الجيش السوري الحر» ومسؤولين روس الأسبوع المقبل في أبوظبي.

وذكرت وكالة أنباء روسية أن وفدا من «الجيش السوري الحر» وافق على لقاء مسؤولين بوزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين أواخر الأسبوع المقبل.

وقال ممثلون عن «الجيش السوري الحر» إن التقرير خاطئ وذكر أحدهم أن الروس يجتمعون بسوريين يدعون انتماءهم لـ«الجيش السوري الحر».

وقال «فارس البيوش» قائد جماعة «فرسان الحق» التابعة لـ«الجيش السوري الحر»: «إنما يجتمعون مع أشخاص سوريين لا يمثلون أحدا ويدعون أنهم قابلوا ممثلين عن الجيش الحر».

وقد أعلنت وسائل إعلام أن ممثلين عن «الجيش السوري الحر» ووزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين اتفقوا على عقد اجتماع بينهم في إمارة أبوظبي نهاية الأسبوع المقبل.

وقال «محمود الأفندي» أمين سر «حركة الدبلوماسية الشعبية» وأحد المنسقين في المفاوضات بين «الجيش الحر» والجانب الروسي في حديث لوكالة «سبوتنيك» الروسية إنه تم التوصل إلى اتفاق حول اجتماع لـ26 كتيبة من «الجيش السوري الحر» من ريف دمشق والقنيطرة وحماة والريف الغربي لحمص وكذلك الجبهة الشمالية من ريف حلب وإدلب مع ممثلين عن وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين سيجري على الأرجح في نهاية الأسبوع المقبل في أبوظبي.

يشار إلى أن قادة في «الجيش السوري الحر» أعلنوا مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أنه لا حوار مع روسيا، حتى تنهي «احتلالها» لسوريا وتتخلى عن دعم النظام السوري.

وأوضح الرائد، «محمد المنصور»، قائد «جيش النصر» (تجمع لفصائل الجيش الحر) آنذاك، أن الروس حشدوا قواتهم  في بداية تدخلهم بمطار حميميم بريف اللاذقية، وقاموا بقصف مقرات «الجيش الحر»، ثم قام النظام بفتح جبهة امتدت من بلدة عطشان بريف حماة الشمالي الشرقي وحتى سهل الغاب، بريفها الغربي، مشيرا إلى أنها كانت المرة الأولى التي يحشد النظام بهذا الحجم في المنطقة.

وأشار «المنصور» إلى أن فصائل «الجيش الحر» شكلت غرفة عمليات موحدة، واستطاعت أن تتجاوز حالة التخبط التي عاشتها في بداية الهجوم، وتمكنت من استعادة السيطرة على بلدة كفر نبودة، بعد ساعات من دخول قوات النظام السوري إليها، وأصبحت  فصائل «الجيش الحر» تمتلك زمام المبادرة، وتقوم بشن هجمات على قوات النظام.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الجيش السوري الحر الإمارات أبوظبي

قادة في «الجيش الحر»: لا حوار مع روسيا حتى تنهي «احتلالها» لسوريا

«الجيش الحر» يسيطر على ثاني أكبر مستودعات الذخيرة في سوريا

«الائتلاف السوري» ينفي مزاعم روسية بزيارة الجيش الحر لموسكو

روسيا تؤكد زيارة «الجيش الحر» إلى موسكو «باستمرار» .. والائتلاف السوري ينفي

الجيش الحر: لم نرفض الدعم العسكري الروسي لكنه مشروط بوقف العدوان

«لافروف»: مستعدون لدعم «الجيش الحر» وحان الوقت لانتخابات رئاسية بسوريا

موسكو: لا نعتبر كل المعارضين في سوريا «إرهابيين»

«السوري الحر» يوسع الحزام الآمن بين إعزاز وجرابلس