بعد يوم من قرارات سعيد.. ملك المغرب يبعث وزير خارجيته برسالة لتونس

الثلاثاء 27 يوليو 2021 07:07 م

أفادت قناة العربية (سعودية) أن ملك المغرب "محمد السادس" بعث وزير خارجيته "ناصر بوريطة" برسالة إلى تونس دون كشف مزيد من التفاصيل، وذلك بعد يوم من قرارات الرئيس التونسي "قيس سعيد" التي تسببت في أسوأ أزمة تواجها البلاد خلال السنوات العشر الأخيرة.

وتأتي تلك الأزمة بعد أن قرر "سعيد" الإطاحة برئيس الحكومة، وتجميد البرلمان بمساعدة من الجيش، في خطوة اعتبرتها الأحزاب الرئيسية انقلابا.

وفى وقت سابق، قال حزب العدالة والتنمية المغربي (إسلامي) الذي يقود التحالف الحكومي في البلاد، إن ما حصل في تونس "مؤلم"، معربا عن ثقته بقدرة الأطراف التونسية على تجاوز الأزمة الحالية بعد قرارات "سعيد".

وقال "سليمان العمراني"، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، الإثنين: "ما وقع في تونس مؤلم لنا جميعا ونحن مشفقون على التجربة التونسية (في إشارة لثورة 2011) التي كانت ملهمة لكل التجارب الديمقراطية في السياق الإقليمي".

وفي 2011، شهدت تونس ثورة شعبية أطاحت بنظام الرئيس آنذاك "زين العابدين بن علي" (1987-2011).

وأكد "العمراني" أننا "لا نتدخل في الشأن الداخلي التونسي احتراما لإخواننا في تونس"، وأضاف: "أيدينا على قلوبنا على التجربة التونسية وكل الفاعلين في تونس قادرون على تجاوز الأزمة".

وعارضت أغلب الكتل البرلمانية في تونس هذه القرارات إذ عدتها حركة "النهضة" (53 نائبا من أصل 217) "انقلابا"، واعتبرتها كتلة "قلب تونس" (29 نائبا) "خرقا جسيما للدستور"، ورفضت "كتلة التيار الديمقراطي" (22 نائبا) ما ترتب عليها، ووصفتها كتلة "ائتلاف الكرامة" (18 مقعدا)، بـ"الباطلة" فيما أيدتها حركة "الشعب" (15 نائبا).

كما أدان البرلمان الذي يترأسه "راشد الغنوشي" زعيم "النهضة"، بشدة في بيان لاحق، قرارات "سعيّد"، وأعلن رفضه لها.

وإثر اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية٠ وأمنية مساء الأحد، أعلن الرئيس التونسي "قيس سعيّد" تجميد اختصاصات البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة "هشام المشيشي" من مهامه، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعيّن رئيسها.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس العلاقات المغربية التونسية الرئيس التونسي ملك المغرب

واشنطن تطالب سعيد بالحفاظ على حوار مفتوح مع الفاعلين السياسيين والشعب التونسي

جاويش أوغلو لنظيره التونسي: ⁧‫نقف مع الشعب ومهتمون باستقرار البلاد

بعد المغرب.. الجزائر توفد وزير خارجيتها برسالة إلى قيس سعيد

ستراتفور: 4 أشياء يجب مراقبتها لمعرفة النوايا الحقيقية لقيس سعيد

تونس.. سعيد يقيل 24 مسؤولا بارزا منذ قراراته الأخيرة