تحذير إسرائيلي: إيران قريبة جدا من نقطة اللاعودة في سعيها للقنبلة النووية

الأحد 8 أغسطس 2021 08:32 ص

حذر مسؤول إسرائيلي، الأحد، من اقتراب إيران مما سماها "نقطة اللاعودة" في سعيها لامتلاك القنبلة النووية، مشيرا إلى أن "صمت بريطانيا ودول أخرى حول العالم" جرأ طهران على ذلك.

واعتبر المسؤول، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، في حوار مع صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن إقدام إيران على الهجوم بطائرة مسيرة على ناقلة نفط قبالة سواحل سلطنة عمان يُظهر أنها "لا تستشعر أيّ نقد أو تهديد دولي حقيقيين".

وتعرضت الناقلة "ميرسر ستريت"، التي تُشغلها شركة إسرائيلية، لهجوم بطائرة مسيرة قبل أيام قبالة سواحل سلطنة عمان، ما أسفر عن مقتل حارس أمن بريطاني، وقبطان السفينة، وهو روماني الجنسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الطائرة المسيرة التي نفّذت الهجوم صُممت وأنتجت في إيران، التي نفت من جانبها أي مسؤولية لها عن الواقعة.

وتخشى إسرائيل من أن إيران المتجرّئة على هذا النحو تحت قيادة رئيسها الجديد "إبراهيم رئيسي" سترفض تعليق برنامجها النووي، ولذا انتقد المسؤول، في حوار "تليجراف"، موقف المجتمع الدولي الذي يصبّ تركيزه على السعي لإجراء محادثات من أجل إحياء اتفاق إيران النووي.

وقال المسؤول الإسرائيلي: "على المجتمع الدولي أن يغير من استراتيجيته، وأن يعي أننا على وشك الوصول إلى نقطة لا عودة منها، وألا يدخر جهدا في إيقاف تقدّم إيران على صعيد برنامجها النووي".

وأضاف: "ثمة وفرة من الأوراق في جعبة المجتمع الدولي يمكن أن يتصدى بها لإيران، سواء عبر فرض عقوبات اقتصادية قاسية، أو المجابهة في المحافل الدولية، وليس إرسال ممثل رسمي لحضور حفل تنصيب رئيسي على سبيل المثال - ثمة الكثير مما يمكن عمله".

ووصف المسؤول الإسرائيلي "رئيسي" بأنه "متشدد للغاية"، مضيفا: "على الغرب أن يقف على نوع الشخصية التي نتحدث عنها، وعلى مقدار الرعب الحاصل جراء سيطرة مثل هذه الشخصية على قدرات نووية".

وأعلن الرئيس الإيراني، يوم الجمعة الماضي، أنه على استعداد لمواصلة المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015، شريطة أن تؤدي إلى رفع العقوبات الأمريكية.

وقال "رئيسي"، الذي أدى اليمين الدستورية الخميس، إن إيران مهتمة بحل النزاع النووي وستتبع خطا دبلوماسيا عقلانيا، لكنها ستسعى لتحقيق المصالح الوطنية وتتجاهل أي ضغوط خارجية.

وأعلنت مصادر بالاتحاد الأوروبي، السبت، أن الاتحاد يتوقع استئناف المفاوضات النووية المعلقة حاليا مع إيران خلال الشهر المقبل.

وتركز الجهود الدبلوماسية للدول الموقعة على الاتفاق وهي الصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وكذلك جهود الاتحاد الأوروبي على عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق، بما يشمل رفع العقوبات عن إيران.

وكانت المفاوضات قد توقفت نتيجة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، منتصف يونيو/حزيران الماضي، ومن المتوقع استئنافها مع فريق "رئيسي" الجديد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران القنبلة النووية إبراهيم رئيسي ميرسر ستريت البنتاجون إسرائيل المفاوضات النووية

مسؤولون أمريكيون: رئيسي يهدد مسار استعادة الاتفاق النووي مع إيران

نيويورك تايمز لبايدن: حان الوقت لكشف الحقيقة بشأن النووي الإسرائيلي

خضوع إدارة بايدن للصقور يهدد بانهيار محادثات الاتفاق النووي

صحيفة عبرية: بايدن يسعى لتحييد أي معارضة إسرائيلية للاتفاق النووي مع إيران

تقدير إسرائيلي: إيران في المراحل النهائية من عملية إنتاج القنبلة النووية