«نيويورك تايمز»: تزايد القمع في إيران ضد كل ما هو أمريكي بعد الاتفاق النووي

الأحد 8 نوفمبر 2015 01:11 ص

رأت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن النظام الإيراني زاد من قمع معارضيه وكل من يعتقد أنه موال للغرب عقب الاتفاق النووي الذي تم إبرامه مع القوى العالمية في يوليو/ تموز الماضي.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها قبل يومين إنه «منذ توقيع الاتفاق النووي، ارتفع منسوب ردود الفعل العنيفة ضد كل ما هو أمريكي، لدرجة أن رجل أعمال أمريكي من أصل إيراني يشبه ما يجري بأنه كأنه عملية مطاردة لسحرة».

وأضافت أن «المتشددين في إيران بقيادة فيالق الحرس الثوري الإيراني، كثيراً ما أبدوا معارضتهم الشديدة للصفقة، والتي تقيد برنامج إيران النووي مقابل رفع عقوبات دولية، وشيئاً فشيئاً تظهر تلك القوى مدى استعدادها للمضي لأبعد مدى لتقويض الاتفاق، وفرصة تحسين العلاقات مع الغرب، والذي أمل عدد من مؤيدي الصفقة النووية سواء في أمريكا أو في إيران، بأن يشكل إضافة مفيدة».

وبحسب «نيويورك تايمز»، يعتقد فيالق الحرس الثوري وحلفاؤهم، بالطبع، أن أي انفتاح على الغرب يشكل تهديدا للنظام السياسي، وربما الأكثر أهمية، لنفوذهم على قطاعات واسعة من الاقتصاد الإيراني.

وكإنذار لمعتدلين من أمثال الرئيس «حسن روحاني» الذي دعم الصفقة، ورأى أنها ضرورية لإنعاش الاقتصاد الإيراني المشلول، وتعهد بمزيد من الحريات عندما تم انتخابه، بدأ عملاء الحرس الثوري في مطاردة صحفيين ونشطاء وشخصيات ثقافية.

وأوضحت الصحيفة أنه في الأيام الأخيرة، اعتقلت وحدة استخبارات إيرانية عدداً من الشخصيات البارزة في المجتمع الإيراني ومنهم الصحفي والإصلاحي المعروف «عيسى شاهارخيز»، وكبير محرري صحيفة «فارخدين» الإصلاحية «إحسان مازانجاراني»، والممثلة وكاتبة العمود «آفارين شيتساز».

ولفتت «نيويورك تايمز» إلى اعتقالات بدوافع سياسية طالت أشخاص آخرين، ومنهم المستشار أمريكي من أصل إيراني معروف بمناصرته لتحسين العلاقات الإيرانية الأمريكية «سيماك نامازي»، وخبير تكنولوجيا معلومات «نزار زاكا»، وهو أيضاً أمريكي لكن من أصل لبناني، وحتى قبل توقيع الصفقة النووية، كان ثلاثة أمريكيين من أصل إيراني يرزحون في السجون، وهم «جاسون رازايان»، مراسل صحيفة واشنطن بوست في طهران، و«أمير حكمتي» و«سعيد عبداني».

وأشارت الصحيفة إلى أنه قبل أيام، ظهر على شاشة التلفزيون الرسمي الإيراني رجل غير معروف يعمل لصالح الحرس الثوري الإيراني، وتفاخر بشأن «تفكيك شبكة من الصحفيين عمل أفرادها ضد المصالح الوطنية»، بحد زعمه.

وفي رأي الصحيفة الأمريكية، يسعى المرشد الأعلى في إيران «علي خامنئي»، لإذكاء عملية القمع، حيث سمح بتمرير الصفقة لكنه عمل منذ ذلك الوقت، على مهاجمة الولايات المتحدة ووصفها بأنها العدو الأول لإيران، وحذر من خطورة ما أسماه نوايا أمريكا لاختراق إيران ومهاجمة جذور الثورة الإيرانية.

ولفتت إلى تصريح صدر قبل يومين عن الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، وهو تصريح يدعو للدهشة لشدة صراحته، حيث انتقد «روحاني» عملية الاعتقالات وأوحى بأن معظمها تمت بدون وجود مبررات موجبة، وعلى موقعه الإلكتروني، دعا السلطات الأمنية والاستخباراتية لوقف التلاعب بالمصطلحات، وهي العبارة التي استخدمها «خامنئي» لتبرير مواقفه.

وأفادت الصحيفة بأن «روحاني» يبدو كمن يمشي على خط رفيع، في محاولته لتنفيذ الصفقة النووية، وعينه على الانتخابات البرلمانية المقبلة في فبراير (شباط) المقبل، والتي ينظر إليها كاستفتاء شعبي لعهده، ويسعى «روحاني» لدعم أنصاره.

وبحسب «نيويورك تايمز» فإن «روحاني» لطالما كان مطيعا ومراعيا لـ«خامنئي»، كما يجب أن يكون، ولكن وجهات نظرهما أصبحت أكثر تباينا، وبات من الصعوبة بمكان توقع نتيجة ذلك التباين.

وينص الاتفاق الذي أبرم في 14 يوليو/ تموز الماضي بين إيران والقوى العظمى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا)، على الحد من البرنامج النووي الإيراني، حتى لا يستخدم لصنع السلاح النووي، في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها منذ 2006، مع إمكانية إعادة فرضها.

  كلمات مفتاحية

إيران قمع اتفاق نووي

«الحرس الثوري» يعلن رفض الاتفاق النووي لـ«تجاوزه الخطوط الحمراء»

«خامنئي» يحذر «روحاني»: بعض القوى الكبرى لا يمكن الوثوق بها

«فاينانشيال تايمز»: شعار «الموت لأمريكا» يخفت في طهران والسعودية قد تصبح «الشيطان الأكبر»!

«إيكونوميست»: الاتفاق النووي الإيراني قد يشعل الصراع السني الشيعي

"نعم" ايرانية للصفقة النووية.. ولا للتطبيع مع "الشيطان الأكبر"

إيران تعين المتحدثة باسم الخارجية كأول سفيرة منذ 36 عاما

نائب قائد «الحرس الثوري» يزعم: سياسات أمريكا والسعودية وتركيا دفنت في سوريا

مسؤولة أمريكية: الاتفاق مع إيران لا يعد تغيرا في سياسة واشنطن تجاه حلفائها

«روحاني» يشترط اعتذار واشنطن قبل استئناف العلاقات معا

إيران بعد الاتفاق النووي

نجل آخر شاه إيراني: مسيرة القمع في البلاد بدأت منذ الثورة قبل 37 عاما

مسوؤل إيراني يعترف بصحة فيديو انتهاكات سجن إيفين.. ويعتذر (شاهد)