البورصة المصرية تهوي 4.4% لمخاوف بشأن سعر الصرف

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 02:11 ص

شهدت البورصة المصرية يوم الثلاثاء هبوطا حادا للجلسة الثالثة على التوالي بفعل التكهنات عن خفض محتمل في قيمة العملة أو رفع أسعار الفائدة المحلية في حين انخفضت أسواق الأسهم الخليجية حيث تضررت قطر بفعل القلق من سياسات تقشف تلوح في الأفق.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 4.4% إلى 6825 نقطة لتبلغ خسائره 9.5% في الثلاث جلسات الأخيرة. واخترق المؤشر مستوى الدعم الفني عند أدنى مستويات سبتمبر أيلول. والدعم التالي عند 6641 نقطة هو أدنى مستوى سجله المؤشر في أغسطس آب.

وعززت بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة يوم الجمعة التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية الشهر القادم بينما يهدد تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء بخفض إيرادات مصر من السياحة.

وفي ظل هبوط احتياطيات النقد الأجنبي تبدو مصر في موقف ضعيف في مواجهة تلك المخاطر. وارتفعت تكلفة التأمين على ديون البلاد يوم الإثنين إلى أعلى مستوياتها في 18 شهرا وهبطت أسعار سنداتها الدولارية بشكل حاد.

وقال بنكان مصريان حكوميان آخران يوم الثلاثاء إنهما رفعا أسعار الفائدة على شهادات الإدخار الثلاثية إلى 12.5% من 10% ليرتفع عدد البنوك التي فعلت ذلك إلى أربعة.

ويعتقد المستثمرون أن تلك الخطوة قد تكون تمهيدا لخفض قيمة الجنيه أو رفع أسعار الفائدة المحلية أو الاثنين معا. ولم يوضح البنك المركزي نواياه وهو ما جعل المستثمرين في حيرة من أمرهم.

وتراجع سهم بالم هيلز للتعمير 6.3% وسهم القلعة للاستثمار 4.4% وسهم البنك التجاري الدولي 6.2%.

وارتفعت بعض أسهم الشركات التي قد تستفيد من ضعف العملة. وزاد سهم شركة التصدير السويس للأسمنت 3.5 بالمئة بينما ارتفع سهم الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع 6.2 بالمئة بعدما قفز عشرة بالمئة يوم الإثنين.

الخليج

انخفض مؤشر بورصة قطر - وهي عادة من أسواق الأسهم الأكثر استقرارا في منطقة الخليج - اثنين بالمئة في موجة بيع واسعة النطاق. وهبط سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات والمعادن 2.4%.

وقال وزير التخطيط التنموي والإحصاء القطري صالح محمد النابت يوم الاثنين إن على قطر أن تدرس بشكل عاجل إصلاح أنظمة الدعم والضرائب في ضوء هبوط أسعار النفط والغاز.

وأضاف أن على الحكومة أن تكون أكثر ترشيدا في الإنفاق. ولا تواجه قطر الغنية خطر نفاد الأموال لكن تعليقات كبار المسؤولين منذ الأسبوع الماضي تشير إلى توجه جديد نحو التقشف.

وتضررت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى من ضعف أسعار النفط والأسهم العالمية. وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4% رغم صعود سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) ثلاثة بالمئة.

وانخفض مؤشر سوق دبي 2.4% مع هبوط سهم إعمار العقارية 3.7%.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6% حيث هبط سهم الدار العقارية 2.6% رغم تحقيق الشركة زيادة 9.4% في صافي ربح الربع الثالث من العام ليصل إلى 634.3 مليون درهم (172.7 مليون دولار) متجاوزا توقعات سيكو البحرين لأرباح قدرها 490.7 مليون درهم.

وفي الكويت ارتفع سهم أجيليتي للخدمات اللوجستية اثنين بالمئة بعدما حققت الشركة زيادة خمسة بالمئة في صافي ربح الربع الثالث ليبلغ 13.7 مليون دينار (45.1 مليون دولار) مقابل توقعات سيكو البحرين لأرباح 12.7 مليون دينار. وأغلق مؤشر الكويت دون تغير يذكر.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية

السعودية.. انخفض المؤشر 0.4% إلى 6987 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 2.4% إلى 3300 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.6% إلى 4199 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 2% إلى 10947 نقطة.

مصر.. هبط المؤشر 4.4% إلى 6825 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.01% إلى 5787 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 5894 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.9% إلى 1239 نقطة.

  كلمات مفتاحية

البورصة المصرية أسواق الأسهم أسعار الفائدة الطائرة الروسية السياحة المصرية الجنيه المصري

وزير مصري: نحتاج 15 مليار دولار استثمارات سنويا لسد عجز الموازنة

البورصة السعودية تهبط تحت ضعط أسهم الشركات الصغيرة والمصرية تهوي

البورصة المصرية تهوي 5% في 20 دقيقة

البورصة المصرية تعاود الانهيار وخسائر مؤشرها الرئيسي تتجاوز 5%

البورصة المصرية تخسر قرابة نصف مليار دولار خلال أسبوع واحد

«بلومبيرغ»: مصر تسمح للشركات الأجنبية بشراء الدولار لتحويل أرباحها خارج البلاد