طهران تطالب الرياض بإعادة السفير الإيراني السابق في لبنان «حيا»

الأربعاء 11 نوفمبر 2015 04:11 ص

أكدت إيران، اليوم الأربعاء، أن سفيرها السابق في بيروت «غضنفر ركن أبادي» المفقود منذ حادث التدافع الدامي خلال مناسك الحج في منى أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، على قيد الحياة وطالبت الرياض بإعادته إليها «حيا».

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبد اللهيان»، في تصريح لقناة «الميادين»: «تشير معلوماتنا إلى أن ركن أبادي ما زال على قيد الحياة ونطالب السعودية بإعادته حيا»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وعين «ركن أبادي» البالغ 49 عاما سفيرا في بيروت من 2010 إلى 2014، وهو منصب شديد الحساسية نظرا إلى العلاقات الوثيقة بين إيران و«حزب الل»ه اللبناني والحرب في سوريا وإلى قربه من (إسرائيل) عدوة إيران.

وفي الأسابيع الأخيرة تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن احتمال تعرض الدبلوماسي للخطف بعد التدافع في الحج.

وتشهد العلاقات بين إيران والسعودية توترا حادا منذ أشهر، فالخلافات بين البلدين لا تقتصر على الأزمة السورية نظرا إلى دعم طهران النظام السوري فيما الرياض تعارضه، بل تشمل أيضا ملفات البحرين واليمن وكذلك لبنان.

وقبل أيام، قال عضو لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة فی مجلس الشوري الاسلامي (البرلمان الإيراني)، «محمد رضا محسني ثاني»: «لدینا أدلة تثبت أن غضنفر رکن آبادي لا يزال علی قید الحیاة»، حسب ما نقلت عنه قناة «العالم» الإيرانية .

وأضاف في تصریح للصحفیین، فی مدینة سبزوار (شرقي إيران) علی هامش مراسم الأربعین لضحایا حادثة منی، أن إحدى أهم القضایا المطروحة حول کارثة منی وتتم متابعتها جدیا من قبل وزارة الخارجیة ومجلس الشورى الإسلامي هي تحدید مصیر «رکن آبادي».

وأشار إلی أن «رکن آبادي» «نقل في یوم الکارثة حیا الی المستشفی»، مضيفا: «لدینا أدلة تثبت أنه نقل حیا بسیارة إسعاف إلی المستشفى، وینبغي علی الحكومة السعودیة تحمل المسؤولیة تجاه مصیره».

وكشف أن بلاده ووفقا للأدلة والوثائق التي بحوزتها «طالبت الحكومة السعودیة به حیا».

وكان حادث تدافع دام وقع يوم 24 سبتمبر/أيلول الماضي في منى ما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 2110 حاجا، حسب إحصاء أوردته لوكالة أنباء «أسوشيتد برس» الشهر الماضي.

وأعلنت إيران أن 465 حاجا إيرانيا قتلوا في هذا الحادث، الذي يعد أكبر كارثة دموية في تاريخ الحج، ولا یزال مصیر 28 من هؤلاء الحجاج مجهولا حتى الآن، ومن ضمنهم «رکن أبادي».

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية غضنفر ركن أبادي حادث منى حسين أمير عبد اللهيان العلاقات السعودية الإيرانية

مسؤول إيراني: سفيرنا السابق في لبنان حي وطالبنا السعودية برده

إيران تستبعد اختطاف سفيرها المفقود في حادث التدافع ونقله إلى (إسرائيل)

وزير العدل الإيراني: سنتابع حقوق ضحايا تدافع منى قانونياً وسياسياً

جنرال إيراني: 2000 صاروخ جاهزة لضرب السعودية إذا أمر «خامنئي»

طهران: أسرة السفير الإيراني المفقود في «تدافع منى» تتوجه إلى السعودية

وفاة سفير إيران السابق لدى لبنان في حادث التدافع في منى

إيران: الحر وسوء الرعاية تسببا في وفاة سفيرنا السابق بلبنان في حادث منى