طهران: أسرة السفير الإيراني المفقود في «تدافع منى» تتوجه إلى السعودية

الجمعة 20 نوفمبر 2015 01:11 ص

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية والمغتربين «حسن قشقاويي»، أن أسرة السفير الإيراني السابق لدى بيروت «غضنفر ركن أبادي» ستتوجه إلى السعودية للمشاركة بشكل مباشر وميداني في تحديد مصيره.

وأفادت «وكالة أنباء فارس» الإيرانية اليوم الجمعة، أن «قشقاوي» أوضح بأن أسرة الدبلوماسي الإيراني «ركن أبادي» والمفقود في فاجعة منى خلال موسم الحج الماضي، حصلت على تأشيرة الدخول إلى السعودية.

ورد على المعلومات التي تتحدث عن قيام السلطات السعودية بتسليم «ركن أبادي» إلى الكيان الإسرائيلي، بوصفه هذه الفرضية بـ«الضعيفة جدا»، رغم إنها تحتمل الصواب. بحسب قوله.

وأشار «قشقاوي» إلى إن الوزارة تتابع مصير جميع المفقودين في فاجعة منى خلال موسم الحج الماضي.

وأكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية أنه سيتم إيفاد أسر جميع المفقودين إلى السعودية لمتابعة مصير أبنائهم المفقودين عن كثب وبشكل مباشر.

وكانت إيران، قد أكدت الأسبوع الماضي، أن «أبادي» المفقود منذ حادث التدافع، على قيد الحياة وطالبت الرياض بإعادته إليها «حيا».

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبد اللهيان»، في تصريح لقناة «الميادين»: «تشير معلوماتنا إلى أن ركن أبادي ما زال على قيد الحياة ونطالب السعودية بإعادته حيا»

وعين «ركن أبادي» البالغ 49 عاما سفيرا في بيروت من 2010 إلى 2014، وهو منصب شديد الحساسية نظرا إلى العلاقات الوثيقة بين إيران و«حزب الل»ه اللبناني والحرب في سوريا وإلى قربه من (إسرائيل) عدوة إيران.

وفي الأسابيع الأخيرة تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن احتمال تعرض الدبلوماسي للخطف بعد التدافع في الحج.

وتشهد العلاقات بين إيران والسعودية توترا حادا منذ أشهر، فالخلافات بين البلدين لا تقتصر على الأزمة السورية نظرا إلى دعم طهران النظام السوري فيما الرياض تعارضه، بل تشمل أيضا ملفات البحرين واليمن وكذلك لبنان.

ومؤخرا، قال عضو لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة فی مجلس الشوري الاسلامي (البرلمان الإيراني)، «محمد رضا محسني ثاني»: «لدینا أدلة تثبت أن غضنفر رکن أبادي لا يزال علی قید الحیاة»، حسب ما نقلت عنه قناة «العالم».

وأضاف في تصریح للصحفیین، فی مدینة سبزوار (شرقي إيران) علی هامش مراسم الأربعین لضحایا حادثة منی، أن إحدى أهم القضایا المطروحة حول کارثة منی وتتم متابعتها جدیا من قبل وزارة الخارجیة ومجلس الشورى الإسلامي هي تحدید مصیر «رکن أبادي».

وأشار إلی أن «رکن أبادي» «نقل في یوم الكارثة حیا الی المستشفی»، مضيفا: «لدینا أدلة تثبت أنه نقل حیا بسیارة إسعاف إلی المستشفى، وینبغي علی الحكومة السعودیة تحمل المسؤولیة تجاه مصیره»، وكشف أن بلاده ووفقا للأدلة والوثائق التي بحوزتها «طالبت الحكومة السعودیة به حیا».

وكان حادث تدافع دام وقع يوم 24 سبتمبر/أيلول الماضي في منى ما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 2110 حاجا، حسب إحصاء أوردته وكالة أنباء «أسوشيتد برس» الشهر الماضي.

وأعلنت إيران أن 465 حاجا إيرانيا قتلوا في هذا الحادث، الذي يعد أكبر كارثة دموية في تاريخ الحج، ولا یزال مصیر 28 من هؤلاء الحجاج مجهولا حتى الآن، ومن ضمنهم «رکن أبادي».

 

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية تدافع منى السفير الإيراني حادثة التدافع الخارجية الإيرانية ركن أبادي

طهران تطالب الرياض بإعادة السفير الإيراني السابق في لبنان «حيا»

مسؤول إيراني: سفيرنا السابق في لبنان حي وطالبنا السعودية برده

إيران تستبعد اختطاف سفيرها المفقود في حادث التدافع ونقله إلى (إسرائيل)

طهران: «ركن آبادي» دخل السعودية بجواز سفر عادي وبتأشيرة الحج

ارتفاع حصيلة الضحايا الإيرانيين جراء حادث التدافع في منى إلى 131 قتيلا

وفاة سفير إيران السابق لدى لبنان في حادث التدافع في منى

إيران: الحر وسوء الرعاية تسببا في وفاة سفيرنا السابق بلبنان في حادث منى

«الشنقيطي»: إذاعة طهران تلوح بصواريخ يصل مداها لمكة