الأحد 12 سبتمبر 2021 07:53 م

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، عن فرض غرامة قدرها 10 آلاف ريال لمن يضبط قادما لأداء العمرة دون الحصول على تصريح، وفرض غرامة مالية قدرها 1000 ريال لمن يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح لأداء الصلاة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، العقيد "طلال الشلهوب"، إن تلك القرارات تأتي تنفيذا للإجراءات الاحترازية لمكافحة تفشي فيروس كورونا، لاسيما بعد أن بدأ المنحنى الوبائي في المملكة بتسحيل انخفاض ملحوظ، فكان قرار السلطات السعودية بتشديد الإجراءات لعدم تسجيل زيادات جديدة.

وأضاف أن إقرار تلك العقوبات يأتي أيضا لضمان الالتزام بتطبيق التنظيم الوقائي المعتمد لأداء العمرة والصلاة، بما يتواءم مع الطاقة التشغيلية الآمنة في المواقع كافة بالحرم المكي الشريف وساحاته.

وفي 7 سبتمبر/أيلول الجاري، أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان، "عدم إمكانية أداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام، أو الصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي أو زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، دون وجود تصاريح فعالة للمستفيد من خلال تطبيق اعتمرنا".

وقالت إن تطبيق "اعتمرنا" لا يسمح بحجز أكثر من تصريح في الوقت نفسه، مع مراعاة المدة اللازمة بين كل تصريح وآخر، مؤكدة أنه تم تحديد المدة الزمنية لتصاريح العمرة بـ15 يوماً بين كل تصريح وآخر، والصلاة في الروضة الشريفة بـ30 يوماً.

وأضافت أنه "لا يمكن حجز الصلوات في المسجد الحرام لأكثر من يوم في الوقت نفسه".

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أطلقت تطبيق "اعتمرنا" لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين.

المصدر | الخليج الجديد + واس