غارات مكثفة للتحالف على تعز تزامنا مع تحرك قوات برية من عدن

الاثنين 16 نوفمبر 2015 08:11 ص

شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، فجر اليوم الإثنين، غارات مكثفة على مواقع الحوثيين في مدينة تعز، وسط اليمن، بالتزامن مع تحريك تعزيزات برية من عدن، تمهيدا لطرد الحوثيين منها، بحسب سكان محليون.

وذكر السكان أن «انفجارات غير مسبوقة هزت المدينة بعد قصف مقاتلات التحالف مواقع الحوثيين، شرقي وغربي المدينة، مع تحليق متواصل للطيران».

وأشارت المصادر التي تحدثت لمراسل وكالة «الأناضول للأنباء» إلى سماع دوي انفجارات في مخازن أسلحة للحوثيين بالوازعية غربي المدينة، جراء غارات فجر الاثنين.

ووفقا للمصادر نفسها، فقد استهدفت الغارات مواقع الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» في الحصب وجامعة تعز التي حولوها لثكنة عسكرية، غربي المدينة، ومطار تعز الدولي شرقي المدينة.

ومنتصف ليل الأحد ـ الإثنين، استهدفت غارات للتحالف مواقع الحوثيين في تلة السلال شرقي المدينة ومديرية الراهدة والمسراخ جنوبي المدينة.

وكان قيادي في «المقاومة الشعبية» الموالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، قال إن «الساعات القادمة ستحمل أخبارا سارة» لسكان مدينة تعز (وسط)، المحاصرة من قبل الحوثيين، منذ أشهر.

وأضاف القيادي أن «ساعة الصفر لمعركة تحرير محافظة تعز، قد اقتربت فعليا، وأن تعزيزات مهولة من قبل التحالف (الذي تقوده السعودية) وصلت مساء الأحد، إلى تخوم المحافظة، لفك الحصار الذي يفرضه الحوثيون وقوات موالية للرئيس المخلوع صالح»، منذ أشهر.

وفيما لم يذكر القيادي، طبيعة التعزيزات، كشف مصدر أمني عن وصول دبابات ومدرعات وكاسحات ألغام إلى حدود تعز من الناحية الجنوبية، وتحديدا معسكر «لبوزة» في منطقة، المسيمير، وكذلك منطقة ذوباب، لقريبة من باب المندب غربي المدينة التي تحمل اسم المحافظة نفسه.

وكان الناطق باسم قبائل الصبيحة، «محمد الزوعري» قد أكد في تصريحات صحفية، سيطرة قبائله بدعم من قبائل الوازعية وقوات عسكرية على موقع ذي عهدة العسكري بمديرية الوازعية، جنوب غرب تعز، وهي المناطق التي كانت تتمركز فيه آليات عسكرية ثقيلة لقوات الحوثي و«صالح».

وأكد «الزوعري» «أن عملية تحرير المديرية بدأت عصر السبت وتقدمت كيلو متر ونصف انطلاقا من جبال المضاربة والتي كانت تمثل خطوط تماس خلال الأشهر الماضية».

واعتبر مراقبون العملية، بمثابة تدشين لعملية تحرير تعز، حيث أفاد «الزوعري»، أنه يشارك في عمليات التحرير لواء عسكري تابع للمنطقة العسكرية الرابعة ومقرها محافظة عدن بدعم من قبائل الصبيحة والوازعية التابعة لمحافظة تعز.

وتقع الوازعية في إطار الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة تعز، وتعتبر أقرب منطقة شمالية من المحافظات الجنوبية الرئيسية، كلحج وعدن، حيث يسعى الحوثيون من خلالها العودة إلى تلك المحافظات.

  كلمات مفتاحية

تعز اليمن التحالف العربي غارات مكثفة قوات برية عدن الحوثيين علي عبد الله صالح

بدء معركة تحرير تعز من الوازعية وتقهقر كبير للحوثيين

الحوثيون يعصفون بـ«تعز» مهد الربيع العربي في اليمن

منظمة حقوقية تطالب الحوثيين بالسماح بإدخال مستلزمات طبية إلى تعز

وصول 4 مدرعات عسكرية من التحالف للمقاومة في تعز اليمنية

مقتل 11 مدنيا في قصف للحوثيين على تعز

قوات «هادي» تسيطر على مواقع جديدة في تعز ومقتل عشرات الحوثيين

سقوط 40 قتيلا من «الحوثيين» في تعز و«بحاح» يزور الإمارات

المقاومة الشعبية تسيطر على آخر معاقل الحوثيين في «مُريس» جنوبي اليمن

ألغام الحوثيين تعرقل تقدم قوات «هادي» نحو مركز تعز

نزع 5 آلاف لغم زرعها الحوثيون وقوات «صالح» في صنعاء

الإمارات تسحب قواتها من تعز بسبب قيادة الإخوان للمقاومة