الاثنين 16 نوفمبر 2015 08:11 ص

عقدت مساء الأحد، فعاليات الإطلاق الرسمي لقناة «الغد العربي»، التي يرأسها الإعلامي المصري الموالي للنظام الحاكم «عبداللطيف المناوي»، في أحد الفنادق بوسط القاهرة بحضور عدد كبير من الإعلاميين، كأول قناة عربية تصدر من مصر.

تجسدت الفاعلية في تنظيم مؤتمر بعنوان «مؤتمر الإعلام العالمي والشرق الأوسط» يتناقش فيه عدد من الخبراء عن مستقبل دول الشرق الأوسط، والغد العربي لثورات الربيع العربي.

حضر المؤتمر كل من الإعلاميين المصريين المؤيدين للنظام الحاكم، بالإضافة إلى «أحمد قذاف الدم» ابن عمر الرئيس الليبي الذي أطاحت به الثورة «معمر القذافي»، وعدد من السفراء.

بدأ الاحتفالية الإعلامي «عبداللطيف المناوي»، بتقديم العزاء للشعب الفرنسي عن الاعتداءات الإرهابية، وترحيبا بالحضور الذي جاء ليشهد افتتاح أول قناة عربية تصدر من مصر.

وجرت مناقشة تديرها الإعلامية «جيزيل خوري» بين عدد من الخبراء، من بينهم «عبدالرحمن الراشد» مدير عام قناة العربية، والباحث بمعهد واشنطن للعلوم السياسية «فرانسيس ريتشاردسون»، كما حضر الاحتفالية رئيس الوزراء البريطاني الأسبق «توني بلير»، والخبير الاقتصادي العالمي «هوناندو دي سوتو».

نشطاء التواصل الاجتماعي أكدوا أن القناة ممولة من الإمارات العربية المتحدة حيث قال حساب «محمد صلاح» «فيه قناة معمولة بتمويل إماراتي وبرئاسة عبد اللطيف المناوي اسمها ‫#‏الغد_العربي .. القناة دي حضر حفل الافتتاح بتاعها ‫#‏توني_بلير».

وأضاف: «خليك فاكر القناة دي أول ما تشتغل هتقول علينا خونة وعملاء وبنبيع البلد.. وهيقولوا على ‫#‏البرادعي (محمد البرادعي) إنه هو السبب في احتلال توني بلير ‫#‏العراق  #‏ربنا_يصبرنا».

من جهته، قال الناشط المصري «عمرو عبد الهادي»: «أوراق الإمارات باتت محروقه ولاعبيها الدوليين معروفين افتتح توني بلير اليوم (أمس) قناة الغد العربي الإماراتية ويديرها عبد اللطيف المناوي من مصر».

الناشط الحقوقي مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان «جمال عيد» قال: «اتساقا مع المناخ الإعلامي السائد، فضائية الغد العربي الجديدة، تحتفل بانطلاقها باستضافة مجرم متهم بجرائم ضد الإنسانية، اسمه توني بلير #عبث».

أما الدكتور «خليل العناني» أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، فقال: «انطلاق قناة الثورة الإقليمية المضادة التي يمولها دحلان (القيادي الفلسطيني المقيم في الإمارات محمد دحلان)... قناة.. الغد العربي».

«وطن يغريد خارج السرب»، أكد أن «القناة تحظى بتمويل من الإمارات ويشرف عليها مستشار ولي عد أبوظبي القيادي الفلسطيني الهارب محمد دحلان. والهدف من انطلاقها محاربة الإسلاميين ودعم الثورات المضادة في العالم العربي».