فتح معبر رفح استثنائيا و«حماس» مستعدة لتسليمه لشخصيات وازنة

السبت 21 نوفمبر 2015 06:11 ص

فتحت السلطات المصرية السبت، معبر رفح البري (الواصل بين قطاع غزة والأراض المصرية) استثنائيا، لإدخال جثمان فلسطيني، توفي في أحد المستشفيات المصرية.

وقال مصدر في هيئة «المعابر والحدود»، التابعة لوزارة الداخلية بغزة، (تديرها حركة حماس)، لوكالة «الأناضول» إن السلطات المصرية، فتحت معبر رفح اليوم بشكل استثنائي، وسمحت بإدخال جثمان الفلسطيني «رائد صباح»، الذي توفي في أحد المستشفيات المصرية، أثناء تلقيه العلاج.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع (1.9 مليون فلسطيني) على الخارج، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.

«حماس» مستعدة لتسليم المعبر لشخصيات وازنة

من جهته، طرح الدكتور «محمود الزهار» عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مبادرة لإنهاء أزمة معبر رفح.

وأوضح الزهار في برنامج «أوراق فلسطينية» الذي سيبث عبر قناة «الغد العربي» من القاهرة، اليوم الأحد الساعة (10:00) مساءً بتوقيت فلسطين، أن حركته على استعداد لبحث صيغة فلسطينية داخلية لحل أزمة استمرار إغلاق معبر رفح.

وقال بحسب ما نقلت صحف فلسطينية «إذا كان مجرد اسم حماس موجود على المعبر يزعج مصر أو عباس (الرئيس الفلسطيني) وغيره، نحن على استعداد لإيجاد صيغة داخلية بيننا، ونضع شخصيات وازنة ومحترمة ليست من اللصوص ولا من تجار الأوطان بحيث يكون لها الإشراف على المعبر»، على حد تعبيره.

وفي السياق، أكد «الزهار» أن حركته لم تعبث بأمن مصر و أن الأخيرة تعلم ذلك جيداً، مشيراً إلى أن «حماس» لن تنجر إلى أي طرف يلعب بأمن مصر سواءً كان مع النظام أو ضده.

وتقول الجهات الرسمية المصرية، إن فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء (شمال شرق محاذية لغزة)، وذلك عقب هجمات استهدفت مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

وتقول وزارة الداخلية الفلسطينية، في قطاع غزة، إنّ السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري 300 يوم منذ بداية العام الجاري، وتم فتحه 19 يوما استثنائيا وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

وكان الناطق باسم حركة حماس «سامي أبو زهري» قد قال قبل أيام في بيان صحفي إن «حماس تؤكد حرصها على فتح معبر رفح وضمان حق شعبنا في التنقل بحرية ودون أي قيود».

غير أنه اعتبر أن «هناك إصرارا من البعض على التفرد وتجاوز اتفاق المصالحة وصياغة اتفاق بعيدا عن معطيات الواقع بطريقة تجعل من الصعب إنفاذه وتطبيقه».

ويأتي ذلك في ظل تواصل الاعتصامات المستنكرة لإغلاق المعبر منذ أشهر، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية بشكل كبير.

  كلمات مفتاحية

حماس الزهار سيناء رفح

انطلاق قناة «الغد العربي» رسميا.. ونشطاء: ذراع إماراتي جديد لوأد الثورات

مصدر فلسطيني: مصر قررت فتح معبر رفح لمدة 3 أيام الأسبوع المقبل

حماس تدعو «الملك سلمان» للتدخل لدى مصر لفتح معبر رفح

منع مرور المسافرين لقطر وتركيا عبر معبر رفح بدواع أمنية

دعوات للتظاهر أمام سفارتي مصر بالسعودية وعُمان للمطالبة بفتح معبر رفح

حركة حماس تحتفل اليوم بمرور 28 عاما على تأسيسها

«تحييد» معبر رفح

«داخلية» غزة: مصر فتحت معبر رفح 21 يوما فقط خلال 2015

«حماس»: إيران لم تطلب منا موقفا عدائيا ضد السعودية ولن نبيع موقفنا مقابل المال

مصادر: قطر تستضيف محادثات بين «حماس» و«فتح» لإنهاء الانقسام

الحصار‬⁩ المصري الإسرائيلي يسبب زيادة عدد المصابين بالسرطان‬⁩ في ⁧‫غزة‬⁩

فصائل فلسطينية تدعو مصر إلى فتح «معبر رفح» بشكل دائم

الجيش المصري يدمر 12 فتحة نفق قرب الحدود مع غزة الشهر الجاري