وزير التموين المصري: زيادة سعر رغيف الخبز في صالح المواطن

السبت 9 أكتوبر 2021 09:08 م

قال وزير التموين المصري "علي المصيلحي"، إن زيادة سعر رغيف الخبز في صالح المواطن، مؤكدا أن سعر رغيف الخبز لا يمكن أن يستمر بسعر 5 قروش لمدة 33 عامًا، لافتًا إلى أن الوزارة أجرت دراسات ووضعت سيناريوهات مختلفة بالنسبة للسعر الجديد.

وأضاف "المصيلحي"، خلال تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي"، الذي يقدمه الإعلامي "أحمد موسى" عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أن الحكومة جاهزة بأكثر من سيناريو بالنسبة لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على "إعادة صياغة الدعم"، متابعا: "لا يمكن كل الناس القادر وغير القادر يحصلون على رغيف الخبز بـ5 قروش، والأمر هام عندما يكون موجه للمحتاجين حقيقة ويتناسب مع حجم الاحتياج".

وتابع: "الدعم عمال على بطال لا، أنا مسؤول عن إدارة هذا الملف ونتحدث عن 87 مليار جنيه سنويا في دعم التموين والعيش لنراعي كفاءته وفعاليته، الدراسات لن تضر أي شخص محتاج.. بلاش نقاسم الغلبان في لقمته".

وتعمل وزارة التموين المصرية حالياً على دراسة لتحديد زيادة سعر رغيف الخبز، لترفع نتائجها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها، بعد أن ظلّ سعر رغيف الخبز بعيداً عن المساس به، على الرغم من إقدام الحكومة المصرية على رفع الدعم عن الوقود والكهرباء وتحرير سعر صرف الدولار وزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

ووفقاً لبيانات الموازنة العامة للدولة، كانت قيمة الدعم لرغيف الخبز في العام المالي 2018-2019 نحو 42.3 مليارات جنيه، وبلغ عدد المستفيدين 74 مليون فرد.

وتطورت قيمة الدعم المخصص لرغيف الخبز خلال السنوات المالية التالية، حتى وصلت في العام المالي الجاري إلى 44.9 مليارات جنيه.

وفي الآونة الأخيرة؛ أعلن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" أن الدولة بصدد زيادة ثمن رغيف الخبز، قائلا: "آن الأوان لزيادة ثمن رغيف الخبز، ولا يجوز أن يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة".

ويصرف الخبز المدعوم لأصحاب البطاقات التموينية في مصر، بحصة مقدارها 5 أرغفة للفرد في اليوم.

وحسب إحصاءات وزارة التموين الرسمية والتي أعلنت في مايو/أيار الماضي، يستفيد من بطاقات الخبز المدعم 71.5 مليون مصري في البلد الذي يتجاوز عدد سكانه 100 مليون نسمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة التموين المصرية الرغيف سعر الرغيف مصر عبدالفتاح السيسي علي المصيلحي

تحرك حكومي بعد مطالبة السيسي زيادة سعر الرغيف المدعم

بعد رفع أسعار البنزين والتلميح إلى الخبز.. مصريون يسخرون من الجمهورية الجديدة

السيسي يقرر حذف ملايين المصريين من بطاقات التموين ووقف إصدار أخرى جديدة

وزير التموين: مصر سترفع سعر السكر المدعوم بداية من يناير

بعد 34 عاما من استقراره.. مصر تدرس رفعا تدريجيا لسعر الخبز

ستراتفور: خطط حكومية لفرض أعباء اقتصادية جديدة على المصريين في 2022

وسط ترقب لزيادة أسعار المدعوم.. السيسي يوجه بتسعير الخبز السياحي

و.س.جورنال: نقص الخبز المحتمل يهدد باندلاع إضطرابات سياسية ضد السيسي

الحكومة المصرية تنفي رفع سعر رغيف الخبز المدعم بدءًا من يوليو المقبل