الولايات المتحدة تعلن مشاركتها في المفاوضات النووية مع إيران أواخر نوفمبر

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 08:12 م

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران "روبرت مالي"، سيترأس وفد واشنطن إلى المفاوضات النووية مع طهران، التي ستجري في فيينا في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "نيد برايس"، في إفادة صحفية إن "واشنطن تأمل أن تعود طهران للمحادثات وأن تكون جاهزة للتفاوض بنية حسنة"، مشيرا إلى أن "واشنطن ما زالت تعتقد أنه لا يزال من الممكن التوصل بسرعة إلى تفاهم وتنفيذه بشأن العودة المتبادلة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة".

وأعلن أنه "إذا كانت المحادثات النووية الإيرانية ستنجح فيجب أن تستأنف بدقة حيث انتهت الجولة السادسة من المحادثات في فيينا".

من جهته، قال نائب وزير الخارجية الإيراني "علي باقري كني"، في تغريدة عبر "تويتر" إنه تحدث مع المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني، "إنريكي مورا"، و"اتفقنا على استئناف المفاوضات التي تهدف إلى رفع العقوبات غير القانونية واللاإنسانية في 29 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا".

وكان "باقري كني"، قال الثلاثاء، إن "مفاوضات 4+1 في فيينا بخصوص الاتفاق النووي تركز على إلغاء العقوبات الأمريكية غير الشرعية على إيران".

بينما لوح المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران "روبرت مالي"، بأن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بالنسبة لواشنطن إذا قررت طهران عدم العودة إلى التفاوض بشأن برنامجها النووي في فيينا.

وتوقفت مفاوضات فيينا، الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني في يونيو/حزيران الماضي، منذ انتخاب الرئيس الإيراني الجديد "إبراهيم رئيسي"، بعد عقد 6 جولات من المفاوضات.

وانسحبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، من جانب واحد من الاتفاق المبرم عام 2015 مع إيران وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، الذي يهدف إلى منع طهران من تطوير سلاح نووي.

ويسعى الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى إحياء الاتفاق، لكن الأطراف على خلاف بشأن الخطوات التي يتعين اتخاذها، ومتى يجرى اتخاذها، والقضايا الرئيسية هي أي القيود ستقبل بها طهران، وما العقوبات التي سترفعها عنها واشنطن.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة "ترامب"، قبل عدولها عن الإجراءات النووية، التي اتخذتها ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات فيينا المفاوضات النووي إيران أمريكا الولايات المتحدة المفاوضات النووية الاتفاق النووي

إيران: لا علاقة بين المفاوضات النووية والقضايا الإقليمية

رئيس إيران: لا تنازل عن أي من حقوقنا خلال مفاوضات فيينا

فرنسا: نبحث الرد على عدم تعاون إيران المناسب مع الطاقة الذرية

بنسبة 60%.. إيران تعلن مضاعفة مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب