«كيري» يلتقي مسؤولين سعوديين وإماراتيين لبحث توحيد معارضي «الأسد»

الاثنين 23 نوفمبر 2015 08:11 ص

يجري وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» محادثات مع مسؤولين إماراتيين وسعوديين كبار، الاثنين في العاصمة الإماراتية أبوظبي لبحث سبل توحيد جماعات المعارضة السورية في مؤتمر تستضيفه السعودية الشهر المقبل.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية إن الاجتماعات التي تم الترتيب لها على عجل لتعقد في العاصمة الإماراتية بين «كيري» وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آل نهيان»، ووزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» ستناقش سبل توحيد معارضي الرئيس السوري «بشار الأسد»، بحسب ما نقلت رويترز.

واجتمعت السعودية وإيران وتركيا والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين هذا الشهر في فيينا، واتفقت على خطط لإطلاق محادثات رسمية بين حكومة الأسد» ومعارضيه بحلول أول يناير/كانون ثاني.

وكثيراً ما يشار إلى الانقسامات بين فصائل المعارضة السورية التي يدعم الغرب ودول الخليج العربية بعضها على أنها إحدى العقبات الكثيرة التي تعترض طريق الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع.

وتشمل المعارضة الائتلاف الوطني السوري، وهو كيان سياسي مقره تركيا، وعدداً كبيراً من جماعات المعارضة التي لا تنضوي تحت لواء عسكري واحد ولا تتبع أي فصيل سياسي.

وفي وقت سابق، قال «عبد الله المعلمي»، مندوب السعودية في الأمم المتحدة إن «المملكة حريصة على جمع شمل المعارضة السورية ومساعدتها على التقدم بكلمة واحدة وموقف موحد».

وعن المؤتمر المقرر لتوحيد المعارضة السورية، أضاف أن المؤتمر سيشمل «كل أطياف المعارضة» بما في ذلك شخصيات مقيمة داخل سوريا.

ورفض «المعلمي» تحديد تاريخ لعقد المؤتمر، لكن مسؤولا بالحكومة السعودية، قال إن من المتوقع عقده في 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

  كلمات مفتاحية

كيري السعودية الإمارات سوريا معارضي الأسد

السعودية تستضيف مؤتمرا لتوحيد المعارضة السورية منتصف ديسمبر

«العربي»: السعودية تستضيف مؤتمرا للمعارضة السورية المعتدلة الشهر المقبل

«ستراتفور»: قمة فيينا والقضايا الكبرى في الأزمة السورية

«الجبير»: «الأسد» سيرحل سياسيا أو عسكريا وسنختبر نوايا روسيا وإيران في فيينا

«تدريب المعارضة السورية المسلحة» .. من السعودية إلى تركيا

«كيري» يلتقي «الجبير» و«بن زايد» لإقناع المعارضة السورية بوقف إطلاق النار

«محمد بن سلمان» يبحث هاتفيا مع «كيري» تطورات الأوضاع في المنطقة