ساويرس منتقدا المنافسة مع شركات الحكومة والجيش المصري: غير عادلة

الأحد 21 نوفمبر 2021 01:47 م

قال الملياردير المصري "نجيب ساويرس" إن المنافسة بين القطاعين الحكومي والخاص "غير عادلة منذ البداية"، مؤكدا أن الدولة يجب أن  تكون "جهة تنظيمية وليست مالكة" للنشاط الاقتصادي.

وأضاف "ساويرس" (67 عاما)، الذي يعد أحد أكبر أغنياء القارة الأفريقية وثاني أثرياء مصر بعد شقيقه، بثروة تقدر بأكثر من 3 مليارات دولار  إن "الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة للجيش لا تدفع ضرائب أو جمارك"، مشيرا إلى أن "المنافسة من البداية غير عادلة".

ولا يجري نشر أي أرقام رسمية بشأن الوضع المالي للجيش، ولكن "ساويرس" يرى أن "الاقتصاد (المصري) تلقى دفعا مؤخرا بسبب الإنفاق الحكومي على البنية التحتية مثل الطرق الجديدة والعاصمة الجديدة  و(شركات) القطاع الخاص هي التي تبني هذه المشاريع". 

وتابع: "لا تزال هناك منافسة من الحكومة، لذا فإن المستثمرين الأجانب خائفون بعض الشيء، و أنا نفسي لا أخوض عروضا عندما أرى شركات حكومية" إذ أن"ساحة اللعب لا تعود متكافئة"، على حد تعبيره.

ومنذ أن تولى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"  حكم البلاد في 2014، أطلق مشاريع قومية ضخمة للبنية التحتية على رأسها عاصمة جديدة في الصحراء.

وتحت نظام القائد السابق للقوات المسلحة المصرية، حقق اقتصاد الجيش نموا ملحوظا إذ تسند له العديد من المشاريع، وبناء على ذلك يقيم شراكات مع مجموعات القطاع الخاص لمشاركته التنفيذ، من بينها "أوراسكوم للإنشاء" المملوكة لعائلة "ساويرس".

وقال "السيسي" في أحد المؤتمرات العامة عام 2016 إن اقتصاد الجيش يمثل نحو 2% من الاقتصاد الوطني، مردفا: "نود أن يصل إلى 50%". 

ولا تزال العديد من القطاعات تخضع لسيطرة الجيش الآخذة في التزايد، بما في ذلك العقارات والمياه المعدنية والأجهزة المنزلية ومحطات البنزين واللوحات الإعلانية وإنشاء الطرق ومصانع الإسمنت والأدوية والمنتجعات والمدارس الدولية، وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ساويرس سيطرة الجيش المصري على الاقتصاد الشركات الحكومية

مسؤول مصري يرد على ساويرس بخصوص منافسة شركات الجيش.. ماذا قال؟

إعلاميون موالون للسيسي يهاجمون ساويرس بعد انتقاده شركات الجيش

ردا على ساويرس.. السيسي: شركة خاصة نفذت مشروعات بـ75 مليار جنيه

صندوق مصر السيادي: طرح شركات الجيش في البورصة بعد العيد

يتجه للسعودية.. تصريحات سميح ساويرس عن مناخ الاستثمار في مصر تثير جدلا واسعا