مصر.. الحكومة تدشن العاصمة الإدارية الباهضة بعد تهديد برفع دعم السلع

الخميس 23 ديسمبر 2021 12:46 م

عقدت الحكومة المصرية، الخميس، أول اجتماع لها بمقرها الجديد، باهظ التكلفة، في العاصمة الإدارية، شرقي القاهرة.

وتقدر تكلفة إنشاء الحي الحكومي الذي يحتضن المقر الجديد بنحو 50 مليار جنيه (نحو 3.2 مليارات دولار)، وفق بيانات صادرة عن شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وعقد الاجتماع برئاسة رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي"، بعد يوم من تهديدات صادرة عن الرئيس "عبدالفتاح السيسي" بوقف الدعم عن الملايين من المصريين، وحذفهم من بطاقات دعم السلع التموينية.

وجاء الاجتماع كخطوة أولى ضمن خطة الحكومة للانتقال الفعلي للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، كبداية عمل لفترة انتقالية تجريبية، وفق صحف مصرية.

وأشاد "مدبولي" ببدء تسلم عدد من الوزارات، المباني الخاصة بها، وتواجد عدد من الوزراء بمقار وزاراتهم بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحيث يتم التشغيل التجريبي لهذه المباني على مدى الأشهر الستة المقبلة.

وأضاف أن "اجتماعنا اليوم في الحي الحكومي يعتبر بمثابة رسالة قوية وواضحة للعالم أجمع مفادها أن مصر تخطو بخطي حثيثة وقوية نحو المستقبل رغم كل التحديات".

واعتبر "مدبولي" أن الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، "ليس انتقالا جغرافيا فقط، ولكنه تغيير لمنظومة العمل الإداري بالكامل في الجهاز الإدارى للدولة، في إطار السعي لحوكمة تلك المنظومة، وإتمام الخطوات الخاصة برقمنة مختلف الخدمات".

ويقع الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 880 فداناً، ويشمل 10 مجمعات وزارية بإجمالي 34 وزارة، ومبنى رئاسة مجلس الوزراء، ومبنى مجلس النواب، ومحور رئيسي يتوسط المباني الوزارية بمسطح 430 ألف م2.

والأربعاء الماضي، كلّف "السيسي" حكومة "مدبولي" بعدم إصدار بطاقات تموين جديدة نهائيا، وقصر المستفيدين من بطاقات التموين الحالية على فردين بحد أقصى، بحجة عدم قدرة الدولة (الحكومة) على صرف المزيد من الدعم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة المصرية العاصمة الإدارية السيسي الدعم التموين مصطفى مدبولي

السيسي: العاصمة الإدارية إعلان للجمهورية الجديدة

ن.تايمز: مصريون ينتقدون إزالة مقابر القاهرة لبناء كوبري

قرارات خاطئة وخسائر فادحة.. ماذا وراء استقالة رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية بمصر؟

رغم أزمة المياه.. مصر مستمرة ببناء "نهر أخضر" في الصحراء

دويتشه فيله: العاصمة الإدارية مشروع هيبة السيسي تتحول لمدينة أشباح

و.س.جورنال: السيسي ينفق المليارات لإنشاء مدينة لن يزورها أحد