«محمد بن سلمان»: دور مصر القوي يبعث رسالة طمأنة لصالح المنطقة بالكامل

الخميس 3 ديسمبر 2015 07:12 ص

أكد ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان» أن هناك جهدا سعوديا مصريا مشتركا لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، مشيرا إلى أن «دور مصر القوي يبعث رسالة طمأنه لصالح المنطقة بالكامل».

وأشار «محمد بن سلمان» ،خلال الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي المصري السعودي أمس الأربعاء، في الرياض، إلى أن «دور مصر القوى يبعث رسالة طمأنة لصالح المنطقة بالكامل»، موضحا أن «مصالح البلدين مشتركة، وأن هناك تحديات مشتركة تواجه البلدين».

ووصف «محمد بن سلمان»، «التعاون الاقتصادي والتجاري والإنمائي بين الجانبين بأنه كبير للغاية خاصة فى قطاعات النفط والطاقة والزراعة والاستثمارات»، مؤكدا أن «اجتماعات اليوم (أمس) تمثل ركيزة مهمة في وضع وتحديد الأُطر للانطلاق بالعلاقات إلى آفاق جديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة».

من جانبه قال رئيس الوزراء المصري المهندس «شريف إسماعيل»، إن «التحديات التي تواجه المنطقة تجعل الحاجة للتنسيق المصري السعودي ملحا ورئيسيا لإحداث الاستقرار بالمنطقة».

وأكد رئيس الوزراء المصري أن «عقد الاجتماع في الرياض يعد تجسيدا لما يوليه الجانبان من أهمية كبيرة للعلاقات التي ترتكز على أسس تاريخية»، مؤكدا أن «مصر تفتح ذراعيها للتعاون السعودي في كافة المجالات».

ووقع الأمير السعودي ورئيس الوزراء المصري على محضر الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي المصري.

ووافقت اللجنة التنسيقية السعودية – المصرية المشتركة، على عقد اجتماع اللجان التنسيقية المصرية السعودية القادم بالقاهرة فى 13 ديسمبر/كانون أول الجاري، على أن يرأس الجانب المصري وزير الاستثمار «أشرف سلمان»، فيما يرأس الجانب السعودي الدكتور «عصام بن سعيد» وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع على الرغبة والسعي المشترك لإنجاز عدد من المبادرات والمشروعات والاتفاقيات والبرامج التنفيذية المنبثقة عن «إعلان القاهرة».

وأوائل الشهر الماضي، أعلن مصدر رسمي سعودي، عن توقيع «محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي– مصري، لتنفيذ إعلان القاهرة».

وصدر في القاهرة في 11 أغسطس/ آب الماضي بيان سعودي– مصري مشترك تحت اسم «إعلان القاهرة»، في ختام زيارة الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي، إلى مصر، تضمن وضع حزمة من الآليات التنفيذية في ستة مجالات، تضمنت إعلان العمل على تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل.

ويقول مراقبون ومحللون سياسيون عرب إن قراءة (إعلان القاهرة) بين «السيسي» و«بن سلمان» تشير لتغليب المصالح المشتركة والبعد عن الخلافات، وأن حزمة (الآليات التنفيذية) التي اتفق عليها تضمنت مكاسب للطرفين برغم أن الإعلان جاء فضفاضا وعاما، حيث لا توجد رسميا أي خلافات، ولكن الخلافات الفعلية «غير معلنة».

ودعا (البند الأولي) في الإعلان إلى تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، ما يضمن للرياض دعما عسكريا مصريا، ويضمن للقاهرة قبول سعودي بالقوة العربية المشتركة التي كانت تتحفظ عليها، فيما شددت البنود الثاني والثالث والرابع على مطالب مصرية تتعلق بـتعزيز الاستثمارات وتكثيفها، وكلها تصب في خانة إنعاش الاقتصاد المصري المنهك والتي كانت مبعث تحفظ مصري علي الموقف السعودي منذ مجيء الملك «سلمان».

وأثار (البند السادس) استغراب المراقبين في البلدين، وهو (تعيين الحدود البحرية بين البلدين)، بيد أن مصادر مصرية قالت إن تعيين الحدود البحرية بين البلدين، جاء بعد ظهور بوادر خلافات حول الاكتشافات البترولية في البحر الأحمر، ومناطق صيد الأسماك.

وفي أوائل يناير/كانون الثاني 2011 ثم في 17 يوليو/تموز 2011، وفي 9 يناير/كاون الثاني 2012، عقدت لقاءات بالقاهرة بين مسؤولين مصريين وسعوديين لتعيين الحدود البحرية، قادها الفريق «مريع بن حسن الشهراني» رئيس الهيئة العامة للمساحة بالسعودية الذي ترأس وفد السعودية في اللجنة المصرية السعودية لتعيين وترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية بالبحر الأحمر.

وتشمل عمليات الترسيم كل الحدود البحرية بين البلدين في المساحة الواقعة في البحر الأحمر، من خط عرض 22 جنوب مصر وحتى خليج العقبة، وقيل آنذاك أن الهدف هو «حتى تلتزم بها الدولتان في عمليات الصيد أو استخراج النفط».

 

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان السعودية مصر مجلس التنسيق المصري السعودي العلاقات السعودية المصرية

«محمد بن سلمان» يبحث التعاون العسكري مع وزير الدفاع المصري

رئيس وزراء مصر في الرياض للتصديق على تفاهمات عسكرية واستثمارية

السعودية ومصر.. مصالح مشتركة وسياسات رمادية

مجلس تنسيق سعودي - مصري لتنفيذ «إعلان القاهرة»

«مجتهد»: مساعدات سعودية إلى مصر قريبا تحت غطاء رجال الأعمال

«محمد بن سلمان» يزور القاهرة لحضور مجلس التنسيق السعودي - المصري

«السعودي للتنمية» يخصص 450 مليون ريال لتمويل مشروع مصري

وفد سعودي يصل إلى القاهرة لبحث التعاون بين البلدين