الهلال الأحمر القطري ينفذ مشاريع إنتاجية لأسر ذوي الإعاقة بالصومال

السبت 26 فبراير 2022 09:50 م

اختتم الهلال الأحمر القطري، مشروع دعم المشاريع الإنتاجية لأسر ذوي الإعاقة في إقليم بنادر في الصومال، لفائدة 40 أسرة تضم 280 شخصاً في مخيمات النزوح، بالإضافة إلى 6 أسر تضم 42 مستفيداً غير مباشر.

وقال الهلال الأحمر القطري في بيان، نشرته وكالة الأنباء القطرية، السبت، إن أنشطة المشروع شملت إجراء مسح ميداني في مناطق اللجوء لدراسة الأوضاع الاقتصادية لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة، واختيار الأسر المستفيدة بالتنسيق مع جمعية المعاقين في الإقليم.

كما شملت أنشطة المشروع، تحديد المشاريع التي يرغبون في إدارتها بحسب خبرات ومهارات كل أسرة، إضافة الى تأهيل 20 محلاً من المحال القائمة والمملوكة للأسر المستفيدة، لممارسة العمل فيها، وشراء وتوريد المدخلات التجارية اللازمة لتشغيل المحال، وعقد دورة تدريبية لرفع مستوى الأسر في إدارة مشاريعها التجارية الجديدة، وغير ذلك من الأنشطة ذات الصلة.

وتعد فئة ذوي الإعاقة، الشريحة الأكثر ضعفاً في المجتمع الصومالي، وخاصةً الإناث اللائي يواجهن ظروفا قاسية وتحديات مضاعفة مقارنةً بغيرهن، في ظل وجود القليل من المنظمات الأهلية المحلية لرعاية شؤونهن.

ويعيش عدد كبير من هذه الفئة تحت خط الفقر، ولا تتوافر لهم مصادر دخل مناسبة وفرص عمل تكفل لهم قوتهم، فضلاً عن حاجتهم إلى الرعاية الصحية والتعليم والتأهيل ليكونوا جزءاً من المجتمع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهلال الأحمر الصومال ذوو الإعاقة

الهلال الأحمر القطري يبدأ إجراء 130 عملية جراحية في غزة

رئيس الصومال يصل إلى الدوحة في زيارة عمل

سمك قرش بتر ساقه.. مصري يقتحم موسوعة جينيس بإنجاز رياضي