وزيرا خارجية السعودية وفرنسا يبحثان ملفات أوكرانيا واليمن ولبنان وإيران

الثلاثاء 1 مارس 2022 06:52 ص

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، مع نظيره الفرنسي "جان إيف لودريان"، في العاصمة باريس، العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية والتطورات الدولية، ومنها الحرب في أوكرانيا.

وبحسب بيان وزارة الخارجية السعودية، الإثنين، بحث الوزيران "العلاقات السعودية الفرنسية، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، بما يخدم مصالح البلدين".

وتبادل الطرفان وجهات النظر حيال "المستجدات المرتبطة بالأزمة الأوكرانية الجارية، وتطورات الأوضاع المرتبطة بها"، وفق المصدر ذاته.

وفجر الخميس الماضي، بدأت روسيا غزواً عسكرياً شاملاً للأراضي الأوكرانية، وطالبت جيش أوكرانيا بإلقاء سلاحه، قبل أن توجه له دعوة لاحقاً بالانقلاب على الرئيس "فلوديمير زيلينسكي".

كما استعرض الوزيران "أبرز مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة لدعم ركائز الأمن والاستقرار"، إضافة للتنسيق لمواجهة التحديات وتعزيز الأمن الإقليمي.

وشددا على أهمية دعم جهود التوصل إلى حل سياسي شامل  للأزمة اليمنية.

وأدان الوزير الفرنسي هجمات الحوثيين، مؤكدا دعم بلاده للمبادرة السعودية التي طرحت في مارس/آذار 2021 بشأن حل الأزمة اليمنية.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، أكد الوزير السعودي، "أهمية أن يسهم أي اتفاق يتم التوصل إليه في منع إيران من تطوير أو الاستحواذ على سلاح نووي".

واتفق الجانبان على تمويل مشاريع إنسانية أولية لمساعدة الشعب اللبناني كتوفير مساعدة مباشرة لعدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان، ورفع مستوى الرعاية الصحية الموجهة لمكافحة جائحة كورونا، ودعم بعض المنشآت التعليمية الأساسية، والمساهمة في تمويل توزيع حليب الأطفال والغذاء للفئات الأكثر تضرراً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا أوكرانيا اليمن إيران السعودية فرنسا أوكرانيا اليمن إيران فيصل بن فرحان جان إيف لودريان الحوثيين

فرنسا تجدد دعمها الإمارات والسعودية وتدين استهدافهما بهجمات حوثية جديدة

بعد بوتين.. بن سلمان وزيلينسكي يبحثان الأزمة الأوكرانية

كارنيجي: هذا هو السبيل الوحيد لاحتواء نفوذ إيران الإقليمي

منتدى الدوحة.. بن فرحان يتباحث مع مسؤولين في أمريكا وفرنسا وعُمان

فرنسا تنفي أي تواجد عسكري لها في منشأة غازية جنوبي اليمن

ماكرون يستقبل ولي العهد السعودي.. وأوكرانيا ولبنان على الطاولة