روسيا تتحدى الضغوط وتوجه بتوفير تريليون روبل لشراء أسهم في شركاتها

الثلاثاء 1 مارس 2022 01:11 م

وجهّت ​الحكومة الروسية وزارة المالية، بتوفير تريليون روبل، من الصندوق السيادي الوطني، لشراء أسهم في الشركات الروسية.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه رئيس الوزراء الروسي "ميخائيل ميشوستين"، خلال اجتماع حكومي عقد، الثلاثاء، لمناقشة الشؤون الاقتصادية في ظل العقوبات الغربية التي تفرض على روسيا.

وقال "ميشوستين" إن الحكومة الروسية ستخصص من صندوق الرفاه الوطني (صندوق سيادي) قرابة تريليون روبل (نحو 10 مليارات دولار) لشراء أسهم في الشركات الروسية الخاضعة للعقوبات الغربية.

كذلك أشار إلى أن روسيا تعد مشروع قرار للحد من خروج قطاع الأعمال الأجنبي من روسيا، قائلا: "في ظل العقوبات (الغربية) الحالية يضطر قطاع الأعمال الأجنبي إلى عدم الاسترشاد بالعوامل الاقتصادية، بل واتخاذ قرارات تحت الضغط السياسي، لذلك تم إعداد مشروع مرسوم رئاسي لفرض قيود مؤقتة على خروج قطاع الأعمال الأجنبي من الأصول الروسية".

وشدد رئيس الوزراء الروسي على أن روسيا منفتحة على الحوار مع المستثمرين البناءين، كما أنها لا تزال تعتبر الشركات الأجنبية كشركاء محتملين لها.

ولفت "ميشوستين" إلى أن الحكومة الروسية دعمت في السنوات الأخيرة بنشاط برامج إحلال المستوردات، كما أنها عملت على جذب المصنعين والشركات إلى البلاد من أجل زيادة إنتاج السلع والبضائع في روسيا.

وأغلقت معظم الدول الأوروبية، في وقت سابق، مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية، فضلاً عن فرض عقوبات اقتصادية صارمة استهدفت القطاع المصرفي لروسيا، في محاولة للضغط عليها، لوقف عمليتها العسكرية التي أطلقتها في أوكرانيا.

وأعلن البنك المركزي ووزارة المالية في روسيا، الإثنين، عن حزمة إجراءات تاريخية لتحقيق الاستقرار المالي في البلاد، ومن هذه الإجراءات رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى 20%، كذلك إلزام المصدرين في روسيا بييع 80% من عائدات النقد الأجنبي.

  • الدولار = 97 روبلا

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا روبل أوكرانيا عقوبات

واشنطن بوست: العقوبات على روسيا الأشد في العصر الحديث

هبوط قياسي للروبل الروسي وتعليق تداوله

حصيلة الغزو الروسي لأوكرانيا.. 136 مدنيا بينهم 13 طفلا ومئات الجرحى

الروبل يواصل انهياره وصعود النفط لـ111 دولارا للبرميل