روسيا تؤمم ممتلكات الشركات الأجنبية المنسحبة منها.. وهذه أبرزها

الخميس 10 مارس 2022 08:14 ص

تتجه روسيا إلى تأميم ممتلكات عدد من الشركات الأمريكية والغربية الموجودة على أراضيها، ردا على العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو، بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "إزفيستيا"، عن رئيس منظمة مبادرة المستهلك العامة "أوليج بافلوف"، أنه "تم إرسال قائمة بالشركات الأجنبية إلى الحكومة ومكتب المدعي العام التي يمكن تأميمها بسبب توقف عملها في روسيا".

وأضاف: "حتى الآن، هناك 59 شركة على القائمة، لكنها ستتوسع اعتمادا على التصريحات الجديدة من الشركات الأجنبية".

وكشف "بافلوف"، أن أبرز الشركات التي تتضمنها قرارات التأميم، هي: "ماكدونالدز"، و"إيكيا"، و"أبل"، و"فولكس فاجن"، و"مايكروسوفت"، و"آي بي إم"، و"شل"، و"بورش"، و"تويوتا"، و"إتش آند إم".

وأشار رئيس مبادرة المستهلك العام، إلى أن مسؤولي إنفاذ القانون ووزارة الصناعة والتجارة والهيئة الروسية لحماية حقوق المستهلك انخرطوا في العمل على هذه القائمة، وأن القائمة مفتوحة، والشركات التي تعلن انسحابها دون تقديم ضمانات للمستهلكين الروس مدرجة فيها، وأنه سيتم تطبيق الإجراءات الإدارية والجنائية والقضائية ضدها.

ولفت "بافلوف"، إلى أن "المبلغ الإجمالي لالتزامات هذه الشركات تجاه المواطنين والدولة والأطراف المقابلة هو أكثر من 6 تريليونات روبل".

وهذا المبلغ بالضبط يساوي عائداتها في روسيا على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وكان "دميتري بيسكوف"، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، قال في تعليق على مقترحات تأميم ممتلكات الشركات التي أعلنت انسحابها من السوق الروسية، إن جميع خيارات الرد على العقوبات والتطورات يجري النظر فيها بمقر الحكومة.

وسبق أن قال حزب "روسيا الموحدة"، الحاكم في روسيا، الأربعاء، إن لجنة حكومية وافقت على الخطوة الأولى، نحو تأميم ممتلكات الشركات الأجنبية التي تغادر البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تأميم شركات روسيا عقوبات غربية أوكرانيا

تركيا: سنواصل شراء النفط الروسي ويجب رفع العقوبات عن إيران

خيارات واشنطن في ملف عقوبات النفط الروسي

المجلس الفيدرالي الروسي يلغي حقوق الحصرية الفكرية على السلع الأجنبية

يني شفق: شركات أمريكية تبحث العودة للسوق الروسية سرا عبر تركيا