وفد برلماني إيطالي يزور قطر ويشيد بإصلاحاتها في حقوق العمال

الأربعاء 23 مارس 2022 01:14 م

أشاد وفد من مجلسي الشيوخ والنواب في إيطاليا خلال زيارته للدوحة بالإصلاحات التشريعية التي حققتها قطر في مجال حقوق العمال، مؤكداً أن الدوحة أنجزت الكثير من الإصلاحات والتشريعات، خصوصاً وضع حد أدنى للأجور.

وخلال مؤتمر صحفي عقد، الثلاثاء، ثمن الوفد، الذي ضم رؤساء لجنتي العمل والنقل والسياحة، والشؤون الخارجية، ولجنة حقوق الإنسان، ما قامت به قطر لصالح العمال خلال زمن قصير، فضلاً عن استضافتها لآلاف اللاجئين الأفغان.

وأكد الوفد البرلماني الإيطالي، أنه عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات المثمرة مع عدد من المسؤولين البارزين في الدولة، مشيرا إلى أن هذه الزيارة ساهمت في تعزيز أواصر الصداقة والتعاون البناء بين دولة قطر والجمهورية الإيطالية.

وقال رئيس الوفد الإيطالي، "سيرجيو روما نيولي"، إن الوفد البرلماني التقى وزير العمل القطري "علي بن صميخ المري"، الذي قدم شرحاً حول الإصلاحات التشريعية الخاصة بالعمال، كما التقى مساعدة وزير الخارجية، ورئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وأعضاء من مجلس الشورى القطري، مبدياً استعداد البرلمان الإيطالي للتعاون في مجال تطوير التشريعات، وضمان حقوق العمال.

وقام الوفد بزيارة إلى المدينة العمالية، وأثنوا على الخدمات التي تقدم للعمال فيها، كما زار مجمعاً يقطن فيه لاجئون أفغان، والذي زاره وزير الخارجية الإيطالي في وقت سابق.

ومن جانبه، عبر عضو مجلس النواب، رئيس لجنة النقل بالبرلمان الإيطالي، "لوتشانو كانتوني"، عن شكره لدولة قطر، وخص بالشكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التي مكنت الوفد من "رؤية الأمور كما هي وعلى نحو وثيق وملموس".

واعتبر "كانتوني" أن استضافة قطر لكأس العالم 2022، مكنت الدولة من تغيير وتطوير الكثير من الأمور، خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية، موضحا أن هناك الكثير من التعاون بين قطر وإيطاليا.

وحققت قطر خطوات كبيرة في مجال حقوق العمال، بما يشمل الإصلاحات المتعلقة بإلغاء نظام الكفالة، وحرية تغيير جهة العمل، ووضع حد أدنى للأجور، فضلاً عن إلغاء مأذونية الخروج، وإنشاء لجنة فض المنازعات العمالية، فضلاً عن إقرار معايير الصحة والسلامة في مواقع العمل، ولا سيما في فترات ارتفاع درجات الحرارة، وتوفير المسكن المناسب، والغذاء الصحي.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر إيطاليا حقوق العمال

قطر تحدد الحد الأقصى لتكلفة العمالة المنزلية

رايتس ووتش تطالب الفيفا وقطر بفعل المزيد من أجل العمال الوافدين

كيف ردت قطر على الاتهامات المتكررة بشأن حماية عمال المونديال؟

قطر ترد على تقرير منظمة العفو حول العمل القسري لحراس الأمن

رايتس ووتش تنتقد أحكام السجن المؤبد الأخيرة بقطر: رسائل لمشجعي المونديال