مصر تطلب قرضا جديدا من صندوق النقد.. وتؤكد: لا يستهدف تحميل المواطن أعباء

الخميس 24 مارس 2022 10:00 ص

قال رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، إن مصر بدأت مشاورات مع صندوق النقد الدولي للحصول على برنامج تمويلي جديد، لافتا إلى أن هذا "التعاون لا يستهدف تحميل المواطن أعباء".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، الخميس، أن الحكومة أجرت مشاورات مع صندوق النقد الدولي، من أجل عمل برنامج جديد، بعد انتهاء برنامج التعاون الثاني شهر يونيو/حزيران الماضي، معقبًا: "من مصلحتنا التعاون وتنفيذ برنامج مع الصندوق".

ولفت إلى أنه تم وضع استراتيجية طويلة الأجل للتعامل مع التداعيات العالمية للأزمة الأوكرانية، مشددا على أن هدف الحكومة الحفاظ على مكاسب برنامج الإصلاح الاقتصادي، والاستمرار في النمو.

وأشار إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي مكّن مصر من الصمود في مواجهة الأزمات.

ولفت "مدبولي"، إلى التوافق مع الصندوق على برنامج دعم فني فقط، حتى قبل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتابع: "كان هناك توافق مع الصندوق لعمل برنامج هدفه ضمان التعاون والاستمرار بتحقيق المستهدفات، الخاصة بعجز الموازنة ونمو الاقتصاد وخلق فرص عمل، وتشجيع القطاع الخاص بخلق فرص أكبر في التنمية".

وأوضح أن الحكومة طلبت من الصندوق احتمال أن يشمل البرنامج الجديد لمكون تمويلي، في إطار التخطيط والتحسب لطول أمد النزاع الروسي الأوكراني، قائلًا إن مصر تطلب هذا المكون في الوقت الذي تحتاج فيه لأي تمويل إضافي.

وذكر أن "نظرة المواطن البسيط بأن التعاون في برنامج مع الصندوق، يؤدي إلى تحميله أعباء ومشكلات"، مستطردًا: "الأمر ليس كذلك، البرنامج الأول شهد خطوات الإصلاح الكبيرة، والبرنامج الجديد هدفه الحفاظ على المكتسبات وقدرة الاقتصاد على الصمود والاستمرار في النمو".

وطلبت مصر رسمياً من صندوق النقد الدولي، دعماً لتنفيذ برنامج اقتصادي شامل، في إطار التحديات التي نشبت جراء البيئة العالمية سريعة التغير، والتداعيات المرتبطة بالحرب في أوكرانيا، بحسب بيان من الصندوق الأربعاء.

يُذكر أنَّ مصر لجأت إلى صندوق النقد 3 مرات في السنوات القليلة الماضية.

واقترضت 12 مليار دولار في إطار برنامج (تسهيل الصندوق الممدد) في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، و2.8 مليار دولار بموجب اتفاق (أداة التمويل السريع) في مايو/أيار 2020، و5.2 مليارات دولار بموجب أداة (اتفاق الاستعداد الائتماني) في يونيو/حزيران 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر صندوق النقد قرض

متحدث الحكومة المصرية: برنامج صندوق النقد الجديد قد يتضمن تمويلاً إضافياً 

للمرة الرابعة.. مصر تطلب دعم صندوق النقد لتنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي

مصر وصندوق النقد الدولي.. علاقة عمرها 45 عاما

قرض "النقد الدولي" .. خطة جديدة للضغط على المصريين

صندوق النقد يؤكد اتصالاته مع مصر لترتيب قرض جديد