الأردن.. حمزة بن الحسين يتخلى عن لقب الأمير في ذكرى أحداث الفتنة

الأحد 3 أبريل 2022 02:40 م

أعلن الأمير "حمزة بن الحسين"، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، تخليه عن لقب الأمير، وذلك على خلفية الأزمة التي تعلقت به والمعروفة باسم "الفتنة"، والتي تحل اليوم ذكراها الأولى.

وقال الأمير "حمزة"، في بيان نشره على حسابه بـ"تويتر": "بعد الذي لامست وشاهدت خلال الأعوام الأخيرة، توصلت إلى أن قناعاتي الشخصية والثوابت التي غرسها والدي في وحاولت التمسك بها، لا تتماشى مع النهج والأساليب الحديثة لمؤسساتنا".

وأكمل: "فمن باب الأمانة لله والضمير، لا أرى سوى الترفع والتخلي عن لقب الأمير".

وفي الثامن من مارس/آذار الماضي، أصدر الديوان الملكي الأردني رسالة اعتذار وجهها الأمير "حمزة" إلى الملك "عبدالله الثاني"، والتي أعرب فيها عن اعتذاره له وللشعب الأردني نظير ما بدر منه من إساءات.

وآنذاك، اعتذر الأمير "حمزة" من الملك "عبدالله"، "ومن الشعب الأردني ومن أسرتنا عن كل هذه التصرفات التي لن تتكرر بإذن الرحمن الرحيم. وأؤكد، كما تعهدت أمام عمّنا الأمير الحسن بن طلال، أنني سأسير على عهد الآباء والأجداد، وفياً لإرثهم، مخلصاً لمسيرتهم في خدمة الشعب الأردني، ملتزماً بدستورنا، تحت قيادة جلالتك الحكيمة".

وجاء في بيان الديوان الملكي الهاشمي، أن "الأمير حمزة رفع رسالته إلى الملك بعد لقاء معه بناء على طلبه، بحضور الأمير فيصل بن الحسين والأمير علي بن الحسين".

وكان العاهل الأردني قرر التعامل مع موضوع الأمير "حمزة" في قضية الفتنة، بعد كشفها العام الماضي، في سياق العائلة، وكلّف عمه الأمير "الحسن بن طلال" إدارة هذا المسار. وتعهد الأمير "حمزة" بالالتزام بالدستور ومسيرة الأسرة الهاشمية، وظل مقيماً في قصره بين أهله.

وأوضح الديوان أن "إقرار الأمير حمزة بخطئه واعتذاره عنه يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح، على طريق العودة إلى دور الأمراء في خدمة الوطن وفق المهام التي يكلفهم بها الملك".

وكانت الملكة "نور"، والدة الأمير "حمزة"، قد أكدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن نجلها قيد الإقامة الجبرية، نافية شائعات حول سفره إلى خارج البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة شهدت في 3 أبريل/نيسان 2021، استنفاراً أمنياً واعتقالات طالت مسؤولين مقربين من الأمير  "حمزة"، وسط حديث عن احتمال تورط أطراف إقليمية ودولية في "محاولة انقلابية".

إذ اتهمت السلطات الأردنية الأمير "حمزة" وعدداً من كبار مساعديه "بالتآمر على استقرار وأمن البلاد"، وأوقفت 16 منهم، بينما قال ولي العهد إنه وضع تحت الإقامة الجبرية.

وكان الأمير "حمزة" ولياً للعهد عندما تولى أخوه غير الشقيق "عبدالله" العرش، بعد وفاة والدهما في عام 1999، ولكنه عزل في عام 2004، ليتولى منصبه الأمير "الحسين"، نجل الملك "عبدالله الثاني".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمير حمزة أحداث الفتنة الأردن الملك عبد الله لقب الأمير

التوقيت والدستور.. ماذا يعني تخلي الأمير حمزة عن لقبه بالأردن؟

الملكة نور تتهم مجلة أمريكية بعدم الدقة في توصيف أزمة نجلها

الأردن يشدد القيود على الأمير حمزة.. والملك: "غير مسؤول ويشعل الأزمات"