قوات الاحتلال تنسحب من جنين بعد الفشل في اعتقال والد منفذ عملية تل أبيب

السبت 9 أبريل 2022 09:35 ص

انسحبت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة)، بعد فشله في اعتقال والد منفذ عملية تل أبيب "رعد حازم"، وسط أنباء عن إصابات بين قواته.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم جنين، السبت، ودارت اشتباكات مع المقاومين به، أسفرت عن استشهاد شاب يدعى "أحمد السعدي"، وإصابة 13 آخرين على الأقل بالرصاص الحي.

و"السعدي" (أبواسلام)، وهو أحد مقاتلي سرايا القدس الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، استشهد متأثرا بإصابته بعدة رصاصات بمنطقة الرأس والصدر، بينما أصيب آخرون بالرصاص الحي بأنحاء متفرقة من أجسادهم، ووصفت حالاتهم بالمستقرة.

من جانبها، أكدت "كتيبة جنين" أن مجاهديها تمكنوا من إيقاع قوة صهيونية بكمين محكم واستهدافهم مباشرةً، وإيقاع عدد من الإصابات في صفوفهم قبل أن يرتقي الشهيد "السعدي" خلال الاشتباك.

وتصدى المقاومون في جنين لاقتحام قوات الاحتلال بالرصاص والعبوات المتفجرة حيث أعلن عن تضرر آلية عسكرية إسرائيلية.

وتداول ناشطون صورا وفيديو لمروحية عسكرية إسرائيلية، تقل جنودا مصابين من المخيم.

بالتزامن، توجهت قوات عسكرية كبيرة إلى محيط منزل عائلة الشهيد "رعد حازم"، منفذ "عملية ديزنجوف" في تل أبيب، وطالبوا والده العقيد المتقاعد "فتحي حازم"، وباقي أفراد عائلته بتسليم أنفسهم.

لكن قوات الاحتلال فشلت في اعتقال أي منهم، قبل أن تخلف دمارا في منزل عائلة الشهيد، وتأخد قياسات المنزل، تمهيدا لهدمه لاحقا.

وكان والد الشهيد "رعد"، قد رفض 3 استدعاءات للمثول للتحقيق لدى سلطات الاحتلال، وهو عقيد متقاعد في الأمن الوطني الفلسطيني وأسير سابق، وكان من الناشطين البارزين لحركة "فتح"، في الانتفاضة الأولى التي اندلعت عام 1987 في الأراضي الفلسطينية.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي السبت، بدء عملية عسكرية في محيط مدينة جنين وداخل مخيمها وقرية برقين، حيث نشر 3 كتائب جديدة في مناطق الاحتكاك بالضفة الغربية.

وحسب بيان للناطق الرسمي للجيش الإسرائيلي، فإن القرار بهذا الشأن تم اتخاذه في جلسة تقييم عسكرية للموقف، وأن هذه التعزيزات ستنتشر على طول خط التماس، في إشارة إلى مناطق الاحتكاك ومنافذ جدار الفصل والسياج الأمني.

وأضاف البيان أن "الجيش سيواصل بكل قوته لحماية خط التماس وحماية أمن إسرائيل ومواطنيها".

يشار إلى أن عدد قتلى حادث إطلاق النار في مدينة تل أبيب، الذي وقع الخميس الماضي، ارتفع إلى 3 أشخاص، بعد مقتل شخص متأثرا بجروح خطيرة أصيب بها، فيما لا يزال 6 أشخاص يتلقون العلاج في المستشفى في حالة ما بين متوسطة وخطيرة.

وهذه العملية هي الرابعة خلال الأسابيع الأخيرة في إسرائيل، حيث قُتل 11 شخصا في 3 عمليات سابقة في مدن بئر السبع، والخضيرة، وبني براك.

في المقابل استشهد نحو 30 فلسطينيا منذ بداية العام بإطلاق نار إسرائيلي في كل من الضفة الغربية وشرق القدس.

وكان تقرير فلسطيني دوري، أفاد بتصاعد المقاومة النوعية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بمعدل العمليات في أول 3 أشهر في الأعوام السابقة، عدا عام 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنين فلسطين إسرائيل رعد حازم هدم منزل عملية تل أبيب

إسرائيل تعزل جنين وتحاصرها بعد عملية تل أبيب.. ما السبب؟

قيادي بـ حماس يحيى الهبة الفلسطينية بنابلس وجنين ويدعو لمؤازرتها

الجهاد الإسلامي: شهيد جنين أحد عناصر سرايا القدس

كاتب إسرائيلي: عملية تل أبيب خلقت ضغطا استثنائيا على حكومة بينيت

إصابات واعتقالات عقب اقتحام الجيش الإسرائيلي يعبد وجنين ومخيم بطولكرم

بعد ظهور المقاومين المسلحين.. عباس يأمر بالتحرك ضد جنين والخليل

والد شهيدي جنين ينعى ولديه ويدعو المقاومة إلى التوحد (فيديو)