مصر.. العفو الدولية تطالب بتحقيق مستقل في وفاة أيمن هدهود

الثلاثاء 19 أبريل 2022 08:54 ص

طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات المصرية بإجراء تحقيق "مستقل وحيادي" في مُلابسات الوفاة المشبوهة في الحجز للخبير الاقتصادي وعضو حزب الإصلاح والتنمية "أيمن هدهود"، البالغ من العمر 48 عاماً، والذي توفي في مستشفى للصحة النفسية بعد اختفائه قسراً في 5 فبراير/شباط.

وشككت "العفو الدولية" في بيان النيابة العامة المصرية الصادر الإثنين، والذي خلص إلى عدم وجود شبهة جنائية بوفاة "هدهود".

وقالت المنظمة إن تحقيقا جديدا أجرته "بناءً على فحص السجلات الرسمية، ومقابلات مع الشهود والمصادر، فضلاً عن تحليل خبراء مستقلين في الطب الشرعي فحصوا الصور المسربة لجثة هدهود، يشير بقوة إلى أنَّ أيمن هدهود قد تعرض للتعذيب أو لسوء المعاملة قُبيل وفاته".

ولفتت المنظمة إلى أنها قابلت 8 أشخاص على اطلاع مباشر بالقضية، بمن فيهم أصدقاء "هدهود" وأقاربه، وكذلك مصادر في مستشفى العباسية للصحة النفسية حيث توفي.

كما راجعت المنظمة شهادة وفاته وتصريح دفن جثمانه، وقامت بتحليل البيانات الرسمية، وزودت خبراء مستقلين بالطب الشرعي بصور جثته لمعاينتها.

ووفق المنظمة، "لم تُخطر السلطات عائلة أيمن هدهود بوفاته أو تأمر بتشريح جثته حتى تاريخ 9 و11 أبريل/نيسان، رغم أنه وفقًا لشهادة وفاته، توفي في 5 مارس/آذار، وأنكرت النيابة العامة ووزارة الداخلية أي مسؤولية، فيما قدمت في الوقت نفسه تفسيرات متناقضة وغير قابلة للتصديق لأسباب وظروف وفاته".

وقالت نائبة مديرة مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية "لين معلوف": "تستحق عائلة أيمن هدهود الإجابة على تساؤلاتها. لماذا قامت السلطات باحتجازه ثم نفي وجوده في الحجز، بينما كان قد توفي بالفعل قبل أكثر من شهر في ظروف مريبة؟.

وأشارت إلى أن "هذه الأسئلة تشير إلى ممارسات التعذيب والاختفاء القسري، والتي يجب على السلطات الإجابة عنها".

وكان "هدهود" ينشر بانتظام على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي محتوى ينتقد من خلاله السياسات الاقتصادية للسلطات.

والثلاثاء، خلصت النيابة العامة المصرية إلى عدم وجود شبهة جنائية في وفاة "أيمن هدهود"، قائلا إنه توفي إثر "حالة مرضية مزمنة بالقلب".

وكانت النيابة العامة المصرية قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أن "هدهود" توفي بسبب "هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب"، بعد تحقيقها في القضية وتشريح الجثة.

غير أن عائلة "هدهود" ومنظمات حقوقية أعلنت رفضها هذه النتيجة، واتهمت جهاز الأمن الوطني والنيابة العامة ومستشفى الصحة النفسية بالعباسية بإخفاء حقيقة وفاة "هدهود" واحتجازه.

كان "هدهود" المستشار الاقتصادي البارز لحزب الإصلاح والتنمية الليبرالي المصري، واعتُقل بتاريخ 5 فبراير/شباط 2022، واختفى بعدها، ويوم 9 أبريل/نيسان 2022، طُلب من عائلته تسلم جثمانه من مستشفى الصحة النفسية بالعباسية في القاهرة.

وقالت عائلته بعد معرفتها بوجوده في المستشفى، إنها تشتبه في أنه قُتل، معربة عن خشيتها من اعتزام وزارة الداخلية التستر على مقتله.

وخلال السنوات السبع الأولى من حكم الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قدرت منظمات حقوقية مصرية عدد حالات الاختفاء القسري في البلاد بـ11224 حالة تشمل كافة الأعمار السنیة، بينها 3045 حالة إخفاء قسري في عام 2020 وحده.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أيمن هدهود مصر الإخفاء القسري العفو الدولية السيسي السيسي

مصر.. تفاصيل جديدة عن الساعات الأخيرة في حياة أيمن هدهود

مصر.. صور جديدة لجثمان هدهود تظهر آثار تعذيب تكذب رواية النيابة

نيويورك تايمز: هل قادت أبحاث هدهود عن اقتصاد الجيش المصري إلى مصرعه؟